ملخص حفل افتتاح الدورة الـ 17 لمهرجان المسرح المصري "دورة سميحة أيوب"

مهرجان المسرح القومي
مهرجان المسرح القومي

انطلق  أمس حفل افتتاح الدورة الـ 17 لمهرجان المسرح المصري تحت عنوان "دورة الفنانة سميحة أيوب" بحضور وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، والدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة السابقة، والفنان محمد رياض رئيس المهرجان، بالإضافة إلى حشد كبير من نجوم الفن وصنّاع المسرح، والذي تستمر فاعلياته حتي 17 من أغسطس 

 عرض مسرحي وفيلم وثائقي في الافتتاح

وتواجد الموجز في الافتتاح والتقي بنجوم الفن واللذين أشادوا بالتنظيم وبالحفل وبالدورة التي حملت اسم سميحة ايوب شهد حفل الافتتاح عرضًا مسرحيًا بعنوان "أستاذ جمهور" الذي يدور حول أهمية الجمهور واستخدام جميع عناصر وأدوات العمل الفني المسرحي لإرضائه. العرض من بطولة طلبة ورش التمثيل بالمهرجان والفرقة الاستعراضية، بمشاركة الموسيقار محمود طلعت، ومصمم الديكور محمد الغرباوي، ومصمم الجرافيك محمد عبد الرازق السيد، ومصممة الأزياء أميرة صابر، ومصمم الاستعراضات مصطفى حجاج، وماكيير أحمد فكري، ومصمم الإضاءة ياسر شعلان.

كما تم عرض فيلم وثائقي بعنوان "سيدة المسرح العربي"، من تأليف نادر صلاح الدين، وإخراج أشرف فايق، وبطولة الفنانة سميحة أيوب، والفنان أيمن الشيوي، مع مجموعة من طلبة ورش التمثيل بالمهرجان.

تكريم قامات مسرحية

شهد المهرجان تكريم عشر قامات مسرحية متعددة التخصصات. حيث قدم الفنان محمد محمود تكريمًا للفنان أحمد بدير، والفنان صلاح عبدالله تكريمًا للفنان أحمد آدم، والفنان طارق النهري تكريمًا للفنان حسن العدل، والفنانة مادلين طبر تكريمًا للفنان عبدالله سعد. كما قدمت الفنانة جميلة عوض تكريمًا للدكتور عاطف عوض، والدكتورة رانيا يحيى تكريمًا للدكتورة نجوى عانوس، والفنان أحمد فؤاد سليم تكريمًا للفنان أسامة عباس، والفنان صلاح عبدالله تكريمًا للفنان أحمد الأبياري، والفنان أحمد كمال تكريمًا للفنانة سلوى محمد علي، والفنانة رانيا شوقي تكريمًا للفنان عزت زين، والفنانة إلهام شاهين تكريمًا للفنانة سميحة أيوب.

كلمة رئيس المهرجان

في كلمته، رحب الفنان محمد رياض رئيس المهرجان بالحضور، مشيرًا إلى أن هذه الدورة تحمل اسم الفنانة الكبيرة سميحة أيوب، معبرًا عن أمله في أن يكون المهرجان ساحة للنقاش والتقاء المدارس المسرحية المختلفة. كما شكر مدربي الورش والمساهمين في تنظيم المهرجان.

كلمة وزير الثقافة

أعرب وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو عن سعادته بتكريم سيدة المسرح العربي سميحة أيوب، مشيرًا إلى أن المسرح المصري جزء من الهوية المصرية وساهم في تشكيل وعي المجتمع. وأكد على أهمية دور المسرح في نشر الثقافة والوعي.

تكريم لجان المشاهدة والتحكيم

تم تكريم لجنة المشاهدة التي تضم المخرج حسن الوزير، والدكتورة لمياء أنور، والناقد باسم صادق، والمخرج جلال عثمان، والفنانة فاطمة الكاشف. كما تم تكريم لجنة تحكيم العروض برئاسة المخرج محمد أبو داود، والأعضاء عبلة الرويني، والموسيقار خالد شكري، والفنانة عزة لبيب، ومهندس الديكور سمير شاهين، والفنان أحمد مختار، والمخرج ومصمم الاستعراضات عادل عبده.

أهداف المهرجان

يهدف مهرجان المسرح المصري إلى عرض ملامح المسرح المصري على مدار عام كامل، وتشجيع المبدعين من فناني المسرح على التنافس، وتطوير العروض المسرحية. يتاح المشاركة في المهرجان للعروض المنتجة من مسرح الدولة، والقطاع الخاص، والشركات، والمجتمع المدني، وفرق الهواة، والمسرح الجامعي، والنقابات الفنية.

 اللجنة المنظمة

ينظم المهرجان تحت قيادة الدكتور أحمد فؤاد هنو، وتستمر فعالياته حتى 17 أغسطس 2024. تتكون اللجنة العليا من الفنان محمد رياض رئيسًا، والفنان ياسر صادق مديرًا للمهرجان، وماجدة عبد العليم منسقًا عامًا، بالإضافة إلى أعضاء اللجنة الناقدتين علا الشافعي وعبلة الرويني، والكاتب مدحت العدل، والكاتب وليد يوسف، والفنان نضال الشافعي، والمخرج إسلام إمام، وستة أعضاء آخرين بمناصبهم الرسمية.

بهذا الأسلوب، يبرز مهرجان المسرح المصري كحدث فني مهم يعكس تطور وثراء المسرح المصري، ويحتفي بالمواهب والإبداع في هذا المجال.

تم نسخ الرابط