تصعيد خطير.. مصر: اغتيال هنية يزيد من تعقيد الموقف في غزة

إسماعيل هنية
إسماعيل هنية

اغتيال إسماعيل هنية.. مازال اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في العاصمة الإيرانية طهران، يُسيطر علي المشهد السياسي العالمي، وما تبعه من مئات الإدانات العربية والدولية، خاصة مع انتشار سياسة الاغتيالات التي تُأجج الصراع في  المنطقة.

تعليق مصر علي اغتيال إسماعيل هنية

ومن جانبها، أدانت جمهورية مصر العربية فى بيان صادر عن وزارة الخارجية يوم الأربعاء 31 يوليو 2024، سياسة التصعيد الإسرائيلية الخطيرة خلال اليومين الماضيين.

وأكدت مصر أن هذا التصعيد الخطير، ينذر بمخاطر إشعال المواجهة فى المنطقة بشكل يؤدى إلى عواقب أمنية وخيمة، محذرة من مغبة سياسة الاغتيالات وانتهاك سيادة الدول الأخرى وتأجيج الصراع فى المنطقة.

كما طالبت مصر مجلس الأمن والقوى المؤثرة دولياً، بالاضطلاع بمسئوليتهم فى وقف هذا التصعيد الخطير فى الشرق الأوسط، والحيلولة دون خروج الأوضاع الأمنية فى المنطقة عن السيطرة، ووضع حد لسياسة حافة الهاوية.

واعتبرت جمهورية مصر العربية أن تزامن هذا التصعيد الإقليمى، مع عدم تحقيق تقدم فى مفاوضات وقف إطلاق النار فى غزة، يزيد من تعقيد الموقف ويؤشر الي غياب الإرادة السياسية الإسرائيلية للتهدئة، ويقوض الجهود المضنية التى تبذلها مصر وشركائها من أجل وقف الحرب فى قطاع غزة ووضع حد للمعاناة الإنسانية للشعب الفسطيني.

تفاصيل اغتيال إسماعيل هنية

وكان الحرس الثوري الإيراني قد أعلن صباح اليوم، اغتيال إسماعيل هنية، و بدورها، أكدت حركة حماس أن إسماعيل هنية قتل في غارة إسرائيلية على مقر إقامته في طهران بعد حضوره حفل تنصيب الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان.

وجاء في بيان صادر عن الحرس الثوري أن "مقر إقامة إسماعيل هنية تعرض للقصف في طهران"، ونتيجة لذلك قُتل هو وأحد حراسه الشخصيين.

وفيما قال الحرس الثوري إنه "يجري التحقيق" في الواقعة، أوردت وسائل إعلام إيرانية أن "هنية كان في إحدى الإقامات المخصصة لقدامى المحاربين في شمال طهران عندما استشهد بمقذوف جوي".

وأعلنت إيران، اليوم الأربعاء، الحداد ثلاثة أيام، بعد اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس.

رد ناري من الحرس الثوري علي اغتيال إسماعيل هنية

من جانبه، قال الحرس الثوري الإيراني في بيان، اليوم الأربعاء، إن اغتيال هنيئة سيًقابل برد قاس وموجع"، وتوعد بأن "إيران ومحور المقاومة سيردان على هذه الجريمة، في إشارة للحركات المسلحة المتحالفة مع طهران في أنحاء الشرق الأوسط.

تم نسخ الرابط