أعلنت الحداد 3 أيام.. إيرن تتوعد إسرائيل بعد اغتيال إسماعيل هنية

إسماعيل هنية
إسماعيل هنية

اغتيال إسماعيل هنية..سيطر اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس علي المشهد الإيراني، خاصة أن اغتياله تم في العاصمة الإيرانية طهران. 

أعلنت إيران، اليوم الأربعاء، الحداد ثلاثة أيام، بعد اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس.

وأفادت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية نقلًا عن مسؤولين إيرانيين، قولهم إن "طهران تعقد اجتماعًا طارئا للمجلس الأعلى للأمن القومي في مقر إقامة المرشد علي خامنئي، وهو أمر يحدث في ظل ظروف استثنائية".

ووفقا لـ "نيويورك تايمز"، حضر الاجتماع قائد فيلق القدس إسماعيل قآني، الذي يشرف على الفصائل المسلحة للجماعات المتحالفة مع إيران في المنطقة.

تعليق المرشد الأعلى الإيراني علي اغتيال إسماعيل هنية

وتعليقًا علي اغتيال إسماعيل هنية، أكد المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، اليوم الأربعاء، أن إسرائيل "ستُعاقب بشدة" على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية فجر اليوم في طهران.

واعتبر خامنئي أن "الثأر لاغتيال هنية واجب على إيران"، لأنه اغتيل على أراضيها، متوعداً بـ"عقاب قاسٍ" لإسرائيل. كما رأى خامنئي أن إسرائيل "وفرت أساساً لمعاقبتها بقسوة".

الرئيس الإيراني يُعلق علي إسماعيل هنية

وفي نفس الصدد، توعّد الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، اليوم الأربعاء، بجعل إسرائيل تندم على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية اليوم في طهران.

وقال بزشكيان إن إيران: "ستدافع عن وحدة أراضيها وكرامتها وشرفها وكبريائها، وستجعل المحتلين الإرهابيين يندمون على فعلتهم الجبانة باغتيال هنية.

رد ناري من الحرس الثوري علي اغتيال إسماعيل هنية

من جانبه، قال الحرس الثوري الإيراني في بيان، اليوم الأربعاء، إن اغتيال هنيئة سيًقابل برد قاس وموجع"، وتوعد بأن "إيران ومحور المقاومة سيردان على هذه الجريمة، في إشارة للحركات المسلحة المتحالفة مع طهران في أنحاء الشرق الأوسط.

كما أعرب الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، عن تعازيه للشعب الفلسطيني بمقتل إسماعيل هنية، وجاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية نقلاً عن كنعاني قوله، إن مقتل هنية: "سيُعزز الروابط العميقة والمتينة بين إيران وفلسطين.

وأشار إلى أن الجهات المعنية في البلاد تواصل التحقيق في الحادث.

تفاصيل اغتيال إسماعيل هنية

وكان الحرس الثوري الإيراني قد أعلن صباح اليوم، مقتل إسماعيل هنية. بدورها، أكدت حركة "حماس" أن هنية قتل في غارة إسرائيلية على مقر إقامته في طهران بعد حضوره حفل تنصيب الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان.

وجاء في بيان صادر عن الحرس الثوري أن مقر إقامة إسماعيل هنية تعرض للقصف في طهران، ونتيجة لذلك قُتل هو وأحد حراسه الشخصيين.

وأوضحت وسائل إعلام إيرانية أن هنية كان في إحدى الإقامات المخصصة لقدامى المحاربين في شمال طهران عندما استشهد بمقذوف جوي.

وقال الحرس الثوري إنه يجري التحقيق في الواقعة.

تم نسخ الرابط