القصة الكاملة لتهديد أردوغان لإسرائيل وطلب طردها من الناتو

الرئيس التركي رجب
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

دعا وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، اليوم الاثنين، حلف شمال الأطلسي (الناتو) إلى طرد تركيا من عضويته، وهي خطوة من شأنها أن تزيد من التوتر بين البلدين.

الخارجية الإسرائيلية تدعو لطرد تركيا من الناتو

أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية أن كاتس أصدر تعليماته للدبلوماسيين بالتواصل بشكل عاجل مع جميع أعضاء حلف الناتو، للتنديد بتركيا والمطالبة بطردها من الحلف، وذلك على خلفية تهديدات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بغزو إسرائيل وخطابه العدائي.

تهديدات أردوغان

جاءت دعوة كاتس بعد تصريحات أردوغان، يوم الأحد، التي قال فيها إن تركيا قد تتدخل في إسرائيل كما فعلت في السابق في ليبيا وناغورنو قرة باغ، دون توضيح نوع التدخل المقصود. وقد أدلى أردوغان بهذه التصريحات خلال خطاب أشاد فيه بتقدم تركيا في صناعة الدفاع.

أردوغان، الذي يعتبر معارضًا قويًا للهجوم الإسرائيلي على غزة، قال في اجتماع لحزب العدالة والتنمية الحاكم في مدينة ريزا، مسقط رأسه: "يجب أن نكون أقوياء للغاية حتى لا تتمكن إسرائيل من فعل هذه الأشياء السخيفة لفلسطين، تمامًا كما تدخلنا في ناجورنو كاراباخ وليبيا، قد نفعل شيئًا مماثلًا في إسرائيل".

وأضاف في خطاب بثه التلفزيون: "لا يوجد سبب يمنعنا من فعل ذلك... يجب أن نكون أقوياء حتى نتمكن من اتخاذ هذه الخطوات".

تدخلات تركيا السابقة

كان أردوغان يشير إلى الإجراءات التي اتخذتها تركيا في الماضي، حيث أرسلت قوات إلى ليبيا في عام 2020 لدعم حكومة الوفاق الوطني الليبية المعترف بها من قبل الأمم المتحدة، ويحظى عبد الحميد الدبيبة، رئيس حكومة الوحدة الوطنية في طرابلس، بدعم تركيا.

كما تنفي تركيا وجود أي دور مباشر لها في العمليات العسكرية لأذربيجان في إقليم ناجورنو كاراباخ المتنازع عليه، لكنها أكدت العام الماضي أنها تستخدم "كل الوسائل"، بما في ذلك التطوير والتدريب العسكري، لدعم حليفتها الوثيقة أذربيجان.

إسرائيل ردًا على تهديدات أردوغان: يسير على خطي صدام حسين

ردت إسرائيل، يوم الأحد، على تصريحات للرئيس التركي رجب طيب أردوغان التي تضمنت تهديدات مبطنة ضدها.

وصرح وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس بأن "أردوغان يسير على خطى صدام حسين ويهدد بمهاجمة إسرائيل"، مضيفًا في تغريدة على منصة "إكس": “ليتذكر فقط ما حدث هناك وكيف انتهى الأمر”، كما نشر كاتس صورة مركبة تجمع بين أردوغان وصدام حسين في تغريدته.

وكان أردوغان قد قال في وقت سابق من اليوم ذاته، إن تركيا قد تتدخل في إسرائيل كما تدخلت في السابق في ليبيا وناغورنو كاراباخ، دون أن يوضح نوع التدخل الذي يعتزم القيام به.

وجاءت هذه التصريحات خلال خطاب له أشاد فيه بصناعة الدفاع التركية، وكان جزءًا من خطاب له في مدينة ريزا، مسقط رأسه.

تم نسخ الرابط