استشاري أمراض نساء يحسم الجدل بشأن أزمة اللاعبة يمنى عياد

يمني عياد
يمني عياد

أثار انسحاب يمنى عياد، لاعبة منتخب مصر للملاكمة، من مباراة دور الـ32 أمام بطلة أوزبكستان قبل دقائق من انطلاق المواجهة في أولمبياد باريس 2024، جدلاً واسعًا بين محبي ومتابعي رياضة الملاكمة. السبب وراء الانسحاب كان زيادة وزنها على الميزان قبل دقائق من بدء المباراة.

الدورة الشهرية واحتباس السوائل

قال الدكتور تامر عصام، استشاري أول أمراض النساء والتوليد، إن الدورة الشهرية قد تسبب احتباس السوائل والأملاح في الجسم، مما يؤدي إلى زيادة مؤقتة في الوزن. وأضاف: "هناك فرصة لحدوث زيادة الوزن إذا حدث احتباس السوائل في الجسم. ولهذا السبب، هناك شكوى شائعة من النساء بأن وزنهن يزداد خلال فترة الدورة الشهرية، كما يشعرن بإحساس تورم الجسم الذي يختفي بعد انتهاء الدورة".

أسباب أخرى لزيادة الوزن

وأوضح الدكتور تامر أن متوسط الزيادة في الوزن يمكن أن يصل إلى بضعة كيلوجرامات، وذلك حسب استعداد الجسم. وأكد أن نسبة زيادة الوزن قد تصل إلى عدد قليل من الكيلوجرامات نتيجة احتباس السوائل في الجسم. كما أشار إلى أن الإمساك، الذي قد يصاحب الدورة الشهرية لبعض السيدات، يمكن أن يزيد من فرص زيادة الوزن خلال هذه الفترة.

التغيرات الفسيولوجية كسبب للانسحاب

كما أكد الدكتور تامر عصام أن التغيرات الفسيولوجية، بما في ذلك احتباس السوائل والإمساك، يمكن أن تكون سببًا وراء انسحاب يمنى عياد من المباراة، إلى جانب أعراض أخرى قد تزيد الوزن بشكل مؤقت.

إنجازات يمنى عياد

جدير بالذكر أن يمنى عياد انسحبت من مباراتها أمام بطلة أوزبكستان في دور الـ32 من أولمبياد باريس 2024، وزن 54 كجم، بعد عدم اجتيازها الميزان. وتعد يمنى عياد أول ملاكمة مصرية في التاريخ تتأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية، حيث تأهلت إلى أولمبياد باريس بعد وصولها إلى نهائي بطولة إفريقيا في السنغال، عقب الفوز على بطلة الجزائر.

 

تم نسخ الرابط