ماذا تعرفين عن «الأطعمة البنفسجية» وما هى فوائدها السحرية؟

الأطعمة البنفسجية
الأطعمة البنفسجية

ماذا تعرفين عن «الأطعمة البنفسجية»؟.. وفقا للتقرير السنوي، الذي قامت به لجنة خبراء التغذية التابعة لسلسلة محلات "هول فودز" الأمريكية، زادت شعبية الأطعمة ذات اللون البنفسجي مثل القرنبيط والأرز والهليون والبلسان والذرة والحبوب والبطاطا، بشكل كبير ولأسباب جيدة.

كما أن تناول مزيدا من الكرنب، قلل السكر، تناول هذه الدهون ولا تتناول تلك، تناول الكربوهيدرات لكن لا تكثر منها، اقرأ العلامات الموجودة على المعلبات، راقب سعراتك الحرارية، إلى آخر القائمة، بعد كل هذا يمكن أن يشبه الحفاظ على نظام غذائي صحي، وظيفة بداوم كامل، ما يجعله مرهقا جدا.

المثير للدهشة أن قوة اللون البنفسجي تمتد إلى ما هو أبعد من مجرد اللون، فعادة ما يشير إلى عناصر غذائية مكثفة، فضلا عن أن اللون البنفسجي يأتي من مادة الأنثوسيانين المضادة للأكسدة.

جاء ذلك وفقا لما نشرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، التى أشارت إلى أن مادة الأنثوسيانين طالما كانت محط اهتمام الأبحاث الطبية التي تفحص إمكانية مكافحة أطعمة مثل التوت، للسرطان والتقدم في العمر والسمنة، منذ سنوات.

وبالتالي ينصح خبراء التغذية والمهتمين بصحة المشاهير بتناول مزيد من الأطعمة البنفسجية. النجمة ماريا كاري على سبيل المثال تتبع "النظام الغذائي البنفسجي"، الذي تقول إنه ساعدها كثيرا في خسارة وزن الحمل بعد الولادة.

وبالتالي ننشر لكم اليوم فوائد مذهلة عن الأطعمة البنفسجية، وهي كالتالي:

= صحة القلب.. تحمي مادة الإنثوسيانين عضلة القلب والأوعية الدموية من التلف التأكسدي. كما تساعد على تجديد نظام القلب والأوعية الدموية، وإصلاح الأنسجة التالفة

= مكافحة السرطان.. كشفت الأبحاث أن مادة الإنثوسيانين الموجودة في التوت تمنع ظهور خلايا سرطان الثدي. وتوصلت دراسة أخرى أجرتها كلية طب تشنجدو في الصين إلى أن الأرز الأسود له نفس التأثير. ووفقا لبحث أجري في جامعة ولاية نورث كارولاينا، يمكن أن تمنع خصائص التوت تكون أورام سرطان البروستاتا. وتوصلت دراسة في جامعة ولاية أوهايو أن الذرة البنفسجية الطعام الأكثر فعالية لمحاربة سرطان القولون.

= مقاومة علامة التقدم في العمر.. تعتبر مضادات الأكسدة مهمة جدا للحد من علامات التقدم في العمر. بمرور الوقت، يدمر التعرض للأشعة فوق البنفسجية بشرتنا، حيث يقل الكولاجين ويفقد الجلد شدته ما يسبب التجاعيد. لكن توصلت دراسة في 2009 إلى أن الإنثوسيانين الموجود في التوت يساعد على تأخير انخفاض نسبة الكولاجين مع تقدم العمر.

= السمنة.. نشر باحثون يابانيون دراسة أجريت على فئران تجارب في 2008، وتوصلت إلى أن وزن الفئران زاد عندما قل تناولهم لمادة الإنثوسيانين.

= القوة الذهنية.. حيث توصلت دراسة أجريت منذ 16 عاما إلى أن مادة الإنثوسيانين يمكنها أن تقلل تقدم المخ في العمر لفترة تصل إلى عامين ونصف العام.

ومن هنا تعرفي معنا سيدتي على أبرز 5 أطعمة بنفسجية:

= الكرنب البنفسجي.. يعد هذا المكون الغني بمضادات الأكسدة مثاليا وهو نيئ في أطباق السلطة وأيضا وهو مطبوخ، ويمكن تقطيعه شرائح رقيقة ونقعها في الخل وعصير التفاح لمدة يوم وتناوله.

= الجزر البنفسجي.. لا يعتبر فقط بديلا ملونا للجزر العادي في طبقك، لكنه يحتوي على مادة بيتا كاروتين وفيتامين أ المهمين للنظر، بالإضافة إلى الإنثوسيانين. وينصح بعدم سلقه حتى لا يفقد لونه، والطريقة المثلى لتناوله هي أكله نيئا مقطعا مع سلطة حمص مثلا.

= فاكهة الأساي التي تنمو في غابات الأمازون، غنية بالأحماض الأمينية فضلا عن فيتامينات أ و ب وسي، علاوة على المعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والماغنسيوم والنحاس والزنك.

كما أنها مهمة للحفاظ على لمعان البشرة وتقليل علامات التقدم في العمر، وتساعد في حرق الدهون بفعالية حيث تقلل من الرغبة الشديدة في تناول الطعام ويعزز عملية الأيض.

= البطاطس البنفسجية أوكيناوا.. وتحتوي على مادة الأنثوسيانين المضادة للأكسدة. ويمكن تناولها كبديل للبطاطس العادية.

= البنجر.. يعتبر مصدرا فريدا للمغذيات النباتية التي يطلق عليها بيتالين، والتي ثبت أهميتها في توفير مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات ودعم إزالة السموم من الجسم. وبالرغم من إمكانية الحصول على البيتالين في أطعمة أخرى مثل عشب الراوند، إلا أن تركيز هذه المادة في البنجر أكبر بكثير. يمكن إضافة البنجر إلى السلطة الخضراء أو عصره مع بعض الأفوكادو والتوت والماء ليصبح عصيرا مفيدا وغنيا جدا.

تم نسخ الرابط