اليوم ..استئناف المفاوضات لتشكيل الحكومة الإسرائيلية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
يلتقي اليوم الأربعاء طاقما التفاوض عن حزبي "أزرق أبيض" و"ليكود" مرة أخرة، في مسعى لإحراز أي تقدم من شأنه مساعدة رئيس الوزراء المكلف بيني جانتس على تشكيل حكومة.
وكان لقاءان سابقان بين أزرق أبيض، بزعامة غانتس، وليكود، بزعامة رئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو، لم يسفرا عن تحقيق أي تقدم.
ويتبقى أمام جانتس أسبوعان فقط لإكمال عملية تشكيل الحكومة. وإذا لم ينجح فإن التفويض سيعود من جديد للرئيس رؤوفين ريفلين الذي يحق له حينها تكليف نائب آخر.
ووفقاً لهيئة البث الإسرائيلي فإن عدداً من رؤساء أحزاب تحالف اليمين، الذي يقوده نتانياهو، يدعمون اقتراحاً بإجراء انتخابات على منصب رئيس الوزراء فقط، على أن يتنافس فيها نتانياهو وجانتس، لتلافي الذهاب لحل الكنيست إذا ما استمر الجمود الحالي.
إلا أن مقرباً من نتنياهو وصف الاقتراح بأنه سخيف "لأن من سيتم انتخابه سيبقى بحاجة إلى أغلبية في الكنيست".
وكان تم تكليف جانتس بتشكيل الحكومة بعد فشل نتنياهو في تشكيلها، في أعقاب انتخابات جرت في سبتمبر الماضي وكانت الثانية في نصف عام.
تجدر الإشارة إلى أن حزب جانتس كان رفض المشاركة في حكومة وحدة بقيادة نتنياهو، كما رفض عقد اجتماع معه في حينها بسبب إجراء تحقيقات فساد بحقه.
وكان حزب "أزرق أبيض" تصدر الانتخابات الأخيرة بحصوله على 33 مقعداً، متقدماً بمقعد واحد على حزب "ليكود"، بزعامة نتانياهو، إلا أن أياً من الحزبين لم يتمكن من تشكيل ائتلاف يضمن له 61 مقعداً وبالتالي تشكيل حكومة أغلبية في الكنيست المؤلف من 120 مقعداً.
تم نسخ الرابط