من عالم الكوميديا إلى سدة الحكم ..كيف وصل ”المهرج” زيلينسكي لقصر الرئاسة

زيلينسكي
زيلينسكي

من ممثل كوميدي إلى رئاسة الدولة.. تلك هى رحلة فولوديمير زيلينسكي الشاب الوسيم الذي قادته الصدفة إلى رئاسة أوكرانيا فهو بعيد عن العمل السياسى و لم يقترب من مؤسسة الرئاسة إلا عن طريق المسلسل الكوميدي "خادم الشعب"، الذي قدم فيه شخصية مدرس قادته الصدفة ليصبح رئيسا لتتحول الدراما إلى واقع ويصبح الشاب الصغير رئيسا لبلد الجميلات.
زيلينسكي ليس وحده الذى قادته الصدفة لتولى منصب الرئيس فسبقه في عام 2016، المهرج جيمي موراليس الذى تولى رئاسة جواتيمالا، بعد فوزه في انتخابات 2015 بنسبة 67 في المئة.
وعاش موراليس، البالغ من العمر 49 عاما، طفولة قاسية، إذ توفي والده وهو بعمر ثلاث سنوات في حادث سيارة، فانتقل مع والدته وإخوته الثلاثة إلى منزل جده.
وعمل منذ سن العاشرة في بيع الموز في سوق محلي في مدينة سانتا لوتشيا. ثم اتجه إلى صقل خبرته التجارية بدراسة إدارة الأعمال في جامعة سان كارلوس، وحصل على درجة الدكتوراه في الدراسات الاستراتيجية.
ولم تبدأ علاقة موراليس بالسياسة سوى عام 2011، حين رشح نفسه لمنصب عمدة بلدة مكسيكو وخسر أمام نجل الرئيس السابق، أوتو بيريز مولينا، وفي عام 2013، انضم إلى جبهة الدمج الوطني، وأصبح مرشحها للرئاسية في انتخابات عام 2015.
تم نسخ الرابط