جان دارك.. أحرقوها بتهمة ممارسة السحر والهرطقة ثم أعلنوها قديسة وشفيعة

جان دارك
جان دارك
لم يكن عمر هذه الفتاة بعدما اقدمت علي انتصارات ومعجزات وأحرقوها حية سوي 19 عام ,, هي "جان دارك" تلك الفتاة العذراء الريفية التي ولدت عام 1412 بقرية دومريمي وتكني بعذراء أورليان، هذه الفتاة ادّعت بأنها رأت الله في رؤيا يأمرها بدعم شارل السابع الذى تم سلب الحكم منه واستعادة فرنسا من السيطرة الإنجليزية في أواخر حرب المئة عام. وقد توجهت للمك وأقنعته بالرؤيا والرسالة لتتويجيه فبعثها الملك غير المتوّج شارل السابع إلى حصار أورليان، حيث حققت هناك أولى انتصاراتها العسكرية الكبيرة، تبعها عدة انتصارات سريعة أخرى أدّت في نهاية المطاف إلى تتويج شارل السابع في ريمس.
إلا أنه في أحد المعارك تم إلقاء القبض عليها ووجهت إليها 70 تهمة كانت أبرزها التعامل مع الشيطان وممارسة السحر الأسود والهرطقة والتشبه بالرجال عن طريق ارتداء ثياب ذكورية، صدر في حقها على إثر ذلك حكم بالإعدام حرقاً من قبل أسقف بوفيه بيير كوشون ، وفي 30 من شهر مايو 1431، تم تنفيذ حكم الإعدام حرقاً بحق جان دارك لتفارق الأخيرة الحياة عن عمر يناهز 19 سنة.
أصبحت جان دارك رمزاً للرابطة الكاثوليكية في فرنسا خلال القرن السادس عشر. وعندما أصبح فيليكس دوبانلوف أسقف أورليان عام 1849، قام بإغداق المديح على جان دارك مما جذب انتباه كلٍ من إنجلترا وفرنسا على حدٍ سواء، كما قام بجهودٍ توّجت بتطويب جان دارك عام 1909. ثمّ أعلن البابا بندكت الخامس عشر جان قديسةً في 16 مايو 1920، لتصبح واحدة من أكثر القديسين شهرةً في الكنيسة الرومانية الكاثوليكية.
تم نسخ الرابط