ساجد جاويد.. حكاية أول مسلم مرشح لتولى رئاسة وزراء بريطانيا

ساجد جاويد
ساجد جاويد

يشغل ساجد جاويد، منصب وزير الداخلية حاليًا، وهو مصرفي سابق ومن أنصار الأسواق الحرة، ويعتبر أول مسلم يتولى وزارة الداخلية البريطانية.
ومع أنه من أنصار البقاء في الاتحاد الأوروبي في استفتاء 2016، فإنه يعتبر من المشككين في التكتل الأوروبي, وقال جاويد إنه سيؤيد ماي في اقتراع سحب الثقة، لكنه سيدخل السباق على المنصب في حال خسرت التصويت.
ولد ساجد جاويد، فى 5 ديسمبر 1969، وهو واحد من 5 أبناء لأبوين من أصل باكستانى، كان والده سائق حافلة، وانتقلت عائلته من لانكشاير إلى بريستول، وتلقى "جاويد" تعليمه من عام 1981 إلى عام 1986 فى مدرسة داونند، وهى ولاية شاملة بالقرب من بريستول، تلتها كلية فيلتون التقنية عام 1988، وأخيرًا جامعة إكستر عام 1991، التى درس بها الاقتصاد والسياسة، وأصبح عضوًا فى حزب المحافظين.
عمل جاويد، مدير سابق فى دويتشه بنك، وكان عضوًا فى البرلمان، فى برومسجروف، فى ورسيستيرشاير، منذ عام 2010، كما عمل جاويد سابقًا كوزيرًا للدولة للمجتمعات والحكومات المحلية ، ووزير الدولة للأعمال والابتكار والمهارات ورئيسًا لمجلس التجارة في 2016، ووزير الدولة للثقافة والإعلام والرياضة عام 2015.
ألمح جاويد إلى أنه يطمح إلى زعامة الحزب خلال لقاء مع برنامج "سبيكتيتور"، عندما قال إنه يريد من أعضاء الحزب أن يكونوا حزبًا للحراك الاجتماعي.
تم نسخ الرابط