5 أعمال هزت نبض الأمة.. كيف وثّقت الأغاني الوطنية ملحمة نصر أكتوبر؟

حرب أكتوبر
حرب أكتوبر

الأغاني الوطنية.. يحتفل المصريون اليوم بذكرى انتصارات حرب أكتوبر المجيدة، تلك اللحظة التاريخية التي لم تكن مجرد انتصار عسكري، بل تجسيدًا لعزيمة شعب وإرادة أمة استردت أرضها وكرامتها، كان للفن دور محوري في توثيق هذه الانتصارات، حيث استطاعت الأغاني أن تنقل فرحة النصر وحماس الجبهة إلى قلوب المصريين، وتركز في ذاكرتهم تلك اللحظات العظيمة، خلف كل أغنية وطنية قصة كفاح وتحدٍ، جعلت منها جزءًا لا يتجزأ من التراث المصري.

بليغ حمدي 

الأغاني الوطنية

 

وفي السطور التالية يرصد الموجز أبرز الأغاني الوطنية التي تم تقديمها بمناسبة 6 أكتوبر، من بين تلك الأغاني البارزة تأتي أغنية "على الربابة بغني"، التي كانت واحدة من أوائل الأغاني التي تم تسجيلها فور تحقيق النصر، أسرع الموسيقار بليغ حمدي والفنانة وردة إلى الإذاعة المصرية في السادس من أكتوبر للتعبير عن فرحتهم بالنصر، ولكنهم فوجئوا بمنعهم من الدخول بسبب الإجراءات الأمنية، رغم ذلك، وبفضل تدخل الإذاعي القدير بابا شارو، تمكنوا من دخول الإذاعة وسجلوا الأغنية في الفجر، لتذاع في صباح اليوم التالي وتنقل حماس الجبهة إلى ملايين المصريين.

كما جاءت أغنية "بسم الله" التي أداها مجموعة من الفنانين بكلمات عبد الرحيم منصور وألحان بليغ حمدي، لتكون من أولى الأغاني التي جسدت روح النصر والتضامن الوطني، كان بليغ حمدي قد تفاعل بشكل فوري مع الأحداث وقدم اللحن الذي ألهب مشاعر المصريين.

شادية 

أغنية عبرنا الهزيمة يا مصر يا عظيمة

 

أغنية "عبرنا الهزيمة يا مصر يا عظيمة"، التي قدمتها الفنانة شادية، كانت بدورها من الأيقونات الغنائية التي خلدت ذكرى العبور. بكلمات عبد الرحيم منصور وألحان بليغ حمدي، كانت الأغنية تمجد العزيمة المصرية التي قهرت المستحيل وعبرت القنال.

أغنية رايات النصر

 

أما أغنية "رايات النصر"، التي كتبت كلماتها الشاعرة نبيلة قنديل ولحنها علي إسماعيل، فكانت مهيأة منذ عام قبل الحرب لتستخدم في فيلم "العصفور"، إلا أن يوسف شاهين قدمها للإذاعة بعد النصر ليجسد بها الفرحة العارمة.

عبد الحليم حافظ 

أغنية عاش اللي قال

 

ومن الأغاني التي لا يمكن نسيانها أيضًا "عاش اللي قال"، التي غناها عبد الحليم حافظ بعد النصر مباشرة، رغم اعتراض الرئيس السادات على ذكر اسمه في الأغنية، تم إعادة تسجيلها لتصبح واحدة من أهم الأغاني التي احتفت بالقادة والجنود المصريين.

أغنية خلي السلاح صاحي

 

ومن الأغاني التي تميزت بقصرها وقوتها التعبيرية كانت "خلي السلاح صاحي"، التي كتب كلماتها أحمد شفيق كامل ولحنها كمال الطويل، هذه الأغنية، التي أصبحت رمزًا للتنبيه والحذر، عُرفت على نطاق واسع واستخدمها المصريون كجزء من حياتهم اليومية.

أغنية أم البطل


أما أغنية "أم البطل"، فهي من أكثر الأغاني تأثيرًا، حيث غنتها الفنانة شريفة فاضل بعد استشهاد ابنها في حرب أكتوبر،تلك الأغنية كانت تجسد مشاعر كل أم مصرية فقدت ابنها في سبيل الوطن، لتظل كلماتها محفورة في وجدان المصريين، وبهذه الأغاني، نجح الفن في توثيق نصر أكتوبر، ليس فقط كحدث تاريخي، بل كحالة شعورية تجسد فخر أمة وتضحيات جنودها، وستبقى هذه الأغاني شاهدة على عظمة هذه الانتصارات.

اقرأ أيضًا:

بطولات أبناء المشاهير في حرب أكتوبر المجيدة.. حكايات مؤثرة

بمناسبة 6 أكتوبر.. حكايات مؤثرة لمشاهير الفن في المواقف الوطنية

 

تم نسخ الرابط