الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 3 يوليو 2024 10:42 مـ 27 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

رئيس حي العمرانية لـ”الموجز”: العمل يحارب الرشوي والفساد في المحليات..وهذه خطتنا لمواجهة مافيا العقارات

رئيس حي العمرانية
رئيس حي العمرانية
يشهد حي العمرانية بمحافظة الجيزة طفرة غير مسبوقة في مواجهة مافيا العقارات المخالفة وإزالة المباني المتهالكة التي تهدد أرواح المواطنين من خلال شن حملات إزالة في مناطق مختلفة، هذا فضلا عن دوره في متابعة مشروع تطور محور مرورى بديل لشارع الهرم بتكلفة تقديرية 18,6 مليون وذلك تمهيداً لبدء أعمال المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو الأنفاق بالجيزة.
"الموجز" التقت اللواء خالد عصر رئيس حي العمرانية الجديد لفتح أبرز الملفات الملغومة داخل الحي وفي مقدمتها مافيا العقارات المخالفة وأزمة النظافة ومواجهة الفساد داخل الحي.
قال اللواء خالد عصر رئيس حي العمرانية بمحافظة الجيزة إنه وفق لتوجيهات اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة توجد 3 ملفات شائكة تولي المحافظة بها اهتمام بالغ يأتي في مقدمتها العقارات المخالفة والتي تمثل أزمة كبيرة داخل الجيزة وهي سبب رئيسي في تفاقم ازمة المرافق والخدمات بالمحافظة والتي يعاني منها المواطنين.
وتابع :العقارات المخالفة تضغط علي جميع المرافق بالدولة وينشأ عنها نقص حاد في قدرة شبكات المرافق علي استيعاب هذه العقارات المخالفة وبالتالي تحدث أعطال مستمرة ويعاني المواطنين من أزمات انقطاع المياه ومشاكل الصرف الصحي والكهرباء ولهذا قمنا بوضع خطة لتنفيذ قرارات الإزالة التي سبق اصدارها لجميع العقارات المخالفة بشكل يومي مع المتابعة المستمرة لأعمال البناء داخل الحي لاتخاذ الاجراءات اللازمة والفورية قبل وقوع المخالفات.
وأشار عصر إلي أن أخطر مشاكل العقارات المخالفة والتي واجهها الحي عند تنفيذ قرارات الإزالة الأخيرة هو عدم توافر شروط السلامة الإنشائية في البناء مما يهدد أرواح المواطنين، مؤكداً أن هناك أبراج جديدة كانت تنهار كاملة بمجرد اصطدام "لودارات" الهدم بها.
وأوضح أن الملف الثاني يتمثل في "الاشغالات" أحد أبرز التحديات التي يواجهها حي العمرانية والذي يسكنه نحو870 ألف نسمة ويقع علي مساحة 50 كم، مشيراً إلي أن الحي يعاني من أزمة في الإشغالات ومنها انتشار الباعة الجائلين والممارسات السيئة لأصحاب المحلات التجارية والمقاهي في التعدي علي حرم الطريق.
وقال إن هناك حملات يومية يقودها الحي لإزالة الإشغالات ومن أشهر هذه الحملات ما قام به الحي في شارع مستشفي الصدر والذي وردت إلي الحي عنه مئات الشكاوي بسبب كثرة الباعة الجائلين هناك والذين كان يصل عددهم نحو3 ألاف بائع وكان ينتج عنهم حوادث طرق وسرقة وحالات تحرش نتيجة الزحام الشديد وكانت تعد بؤرة للمخالفات ولكن بالتنسيق مع شرطة المرافق ومديرية أمن الجيزة تم إزالة جميع الباعة الجائلين من هناك وبالتعاون مع هيئة النظافة والتجميل نجحنا في رفع كفاءة النظافة هناك وإزالة التراكمات بالشارع وقد تلقي الحي بعد هذه الحملة خطاب شكر من هيئة النقل العام وذلك لأن هذه الجهود ساعدت في تسهيل حركة المرورو وتقصير مدة زمن رحلة اتوبيسات النقل العام التي تمر بهذه المنطقة بمقدار 45 دقيقة.
وأكد عصر أن الحي يسعي لإحداث طفرة داخل منظومة النظافة بشوارع وميادين الحي والتي بدأت بالاهتمام بنظافة المناطق حول المدارس والمصالح الحكومية.
وقال إن الحي كثف حملات النظافة بهذه المناطق وتم توزيع أكياس للقمامة داخل المدارس بحيث تمر سيارات النظافة بشكل يومي لتجميع هذه الأكياس وتنظيف الأماكن المحيطة كما تم الاتفاق مع مقاولين النظافة لعمل حملات مكثفة داخل بؤر القمامة الرئيسية في الشوارع الحيوية والميادين العامة داخل الحي هذا بالإضافة للبحث عن أي مقترحات وحلول جديدة لإنهاء ازمة النظافة ومنها تعميم مسألة تجميع القمامة من المنازل.
وتابع: من ضمن الإنجازات التي قام بها الحي خلال الفترة الاخيرة هي الحملة التي قام بها في نفق "أبو زارع" الذي كان يمثل أحد البؤر المهملة في منظومة النظافة علي الرغم أنه يمثل شريان رئيسي لسير المواطنين، حيث كان يمتليء بأطنان القمامة وعدم وجود إنارة بداخله ولذلك دفعنا بحملة مكثفة لرفع كفاءة المكان وبالفعل تم رفع عشرات الأطنان من القمامة من داخل النفق وتم رصفه ودهانه وإنارته وكل أمور تهدف إلي خدمة المواطنين واحترام آدميتهم وحقهم في العيش بأماكن نظيفة وأمنه.
"العقارات المخالفة"
قال رئيس حي العمرانية أنه تم تنفيذ حملات إزالة لـ 3 عقارات مخالفة بمنطقة المريوطية والتي يصل عدد أدوار كل عقار منها إلي 12 دور لمخالفتها وعدم توافر شروط السلامة الإنشائية بها.
وبسؤاله عن غياب الأجهزة التنفيذية في مواجهة مخالفات البناء في المهد وقبل تفاقم الأزمة والنصب علي المواطنين بوحدات مخالفة، قال عصر إننا نسعي لتلافي الاخطاء السابقة سواء بالتقصيرأوالإهمال مع الاخذ في الاعتبار أهمية دور الدراسات الأمنية في تنفيذ الإزالات، لذلك نحاول جاهدين حالياً القيام بثورة تصحيح من خلال تنفيذ جميع قرارات الإزالة السابقة وتشكيل لجان متابعة ميدانية دورية لمواجهة المخالفات في المهد بالإضافة لمحاولة نشر الوعي لدي المواطنين بخطر المخالفات وكذلك جهود الحي في الحفاظ علي حياتهم والارتقاء بمستوي معيشتهم.
"محور شارع ترسا"
قال رئيس حي العمرانية إن شارع الزعيم محمد أنور السادات - ترسا سابقا- سيشهد تطوير كاملاً من تنفيذ أعمال رصف للاتجاهين وانشاء جزيرة وسطى وتركيب أعمدة أناره على الجانبين وبلدورات بطول حوالى 3100 متر بتكلفة تقديرية قدرها 18,6 مليون جنيه فى المرحلة.
وتابع: هذا الشارع يعد أحد المحاور المرورية الهامه والبديلة لشارع الهرم وذلك تمهيداً لبدء أعمال المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو الأنفاق بالجيزة ، مؤكداً أن محور "ترسا" يعد نقلة حضارية لحي العمرانية .
وأشار إلي ان حى العمرانية يتابع بشكل يومي اعمال رفع كفاءه الشارع حتى نهايته وتنفيذ 117 قرار ازاله لمخالفات وإشغالات وتعديات على خطوط التنظيم الأولى فى إمتدادها من المريوطية وحتى شارع المحولات .
وقال عصر إن جميع قرارات الإزالة تمت من خلال الاجراءات القانونية وبعد تسليم انذارات للمواطنين لإخلاء هذه المنازل، مؤكداً أن الحي يقوم حالياً بحصر سكان العقارات المضارين بالشارع لتعويضهم مادياً.
"الفساد في المحليات"
أكد رئيس حي العمرانية أن الفساد ينمو في غياب العمل، مشيراً إلي أن العمل هو السلاح الحقيقي لمحاربة الفساد داخل المؤسسات.
وقال إن الشخص المخالف او الذي يقوم برشوة الموظف الفاسد للتستر علي جريمته عندما يجد أن القانون يتم تطبيقه وأن حملات الإزالة والإشغالات تقوم بعملها كما يجب وأن هناك رقابة ومتابعة مستمرة لهذه الحملات سوف يتأكد أن الرشوة لن تجدي ويتوقف عنها وبالتالي يضطر للجوء للطرق السليمة والقانونية.
وتابع: من ضمن الإجراءات الهامة التي نقوم بها داخل الحي هو لقاء المواطنين والاستماع إلي شكاوهم وايجاد حلول فورية لها طالما في الإمكان هذا فضلاً عن تطبيق منظومة الشباك الواحد من خلال المركز التكنولوجي بالحي والذي يستقبل جميع طلبات وشكاوي المواطنين بدون وجود اتصال مباشر بين الموظف والمواطن وكل هذه عوامل تصب في محاربة الفساد.
"موارد الحي"
قال عصر إن الحي لديه موارد ذاتية كبيرة من حملات الإشغالات والغرامات التي تُفرض على المخالفين والإعلانات ويتم توريدها إلي خزينة المحافظة ويحصل الحي علي نسبة 20 % منها وبالتالي لا توجد لدينا مشكلة في التمويل خاصة أن جميع الخدمات التي يقدمها الحي يوجد لها قوانين تنظمها وفق بنود محددة وبالتنسيق مع القطاعات المختلفة.
nawy