الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 6 يوليو 2024 01:48 صـ 29 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

مستشار المفتي: الفتوى مهمة ربانية لا يتصدى لها إلا العلماء المتخصصين

مجدي عاشور
مجدي عاشور
قال الدكتور مجدي عاشور، مستشار مفتي الجمهورية، إنَّ الفتوى هي ما يصدر من الفقيه من حكم يستنبطه من الكتاب والسنة على واقعة بعينها، مع الاجتهاد وإنزال الحكم على الواقع، مشيرًا إلى أن الفتوى تتغير بتغير الواقع باختلاف الأزمنة والأحوال والأشخاص، كما بين فضيلته أنه لا اجتهاد في الثوابت، ولا تغيير فيها فهي مسائل قطعية ثابتة كالصلوات الخمس لا تزيد ولا تنقص .
وأوضح أن الفتوى مهمة ربانية لا يتصدى لها إلا العلماء المتخصصون، ولابد لمن يتصدى للفتوى أن يكون عالمًا بالكتاب والسنة واللغة ومواطن الإجماع وفقه الخلاف.
كما حذَّر من خطورة تصدي غير المتخصصين، حيث أدى هذا إلى ظهور الجماعات المتطرفة التي أصدرت العديد من الفتاوى الشاذة للوصول إلى مكاسب سياسية تستحل من خلالها دماء الأبرياء وأموالهم وسبي نسائهم، كما هو حال الدواعش، مما كان سببًا في تضليل العديد من الشباب واستقطابهم، وقد أساء ذلك إلى صورة الإسلام النقية، والإسلام أبعد ما يكون عنها بوسطيته السمحة المعتدلة.
وفي سبيل التصدي للفتاوى الشاذة المضللة ومنع غير المتخصصين من الإفتاء شدد على أنه لا بد من تفعيل دور المؤسسات، مُبينًا أن الجهة المنوطة بالإفتاء هي دار الإفتاء المصرية مع هيئة كبار العلماء، فدار الإفتاء بها أكثر من 100 عالم على رأسهم فضيلة المفتي، مُشيرًا إلى ضرورة أن يأخذ الناس فتاواهم من دار الإفتاء وذلك للتيسير عليهم.
nawy