الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 6 يوليو 2024 03:15 صـ 30 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

جامعة المنيا تنظم المؤتمر الدولي الثاني لعلوم البيئة النباتية

نظم قسم النبات بكلية العلوم جامعة المنيا المؤتمر الدولي الثاني لعلوم الفسيولوجي والميكروبيولوجي والبيئة النباتية تحت رعاية الدكتور محمد أحمد شريف رئيس الجامعة والدكتور محمد سعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب والدكتور عواد فرغلي عميد الكلية ورئيس شرف المؤتمر والدكتورة حمدية عبد الصمد رئيس المؤتمر ورئيس قسم النبات والدكتور سامي كامل سكرتير عام المؤتمر. والذي شارك فيه علماء من الجامعات المصرية والجامعات العربية من السعودية وليبيا.
أكد الدكتور شريف في كلمته أن المؤتمر يساهم في معالجة الكثير من القضايا التي تعاني منها مصر والمملكة النباتية من العلوم الأساسية التي تصب في العلوم التطبيقية مضيفا إلي أن مصر في أمس الحاجة في تفعيل بالعلوم بعد أن شهدت الفترة الأخيرة إهمالا في التعليـــــم والبحث العلمي فلم تنهض مصر إلا إذا ارتفعت ميزانية البحث العلمي التي تقدر بـ2% مما جعل مردود البحث العلمي ضعيفا.
وأكد إلي أن الجامعات تطالب برفع الميزانية إلي 2.5% خلال المرحلة الانتقالية فالبحث العلمي بحاجة إلي زيادة في الميزانية وجامعة المنيا خصصت من مواردها ميزانية لتشجيع البحث العلمي وإنشاء مراكز للتميز العلمي للانخراط في هذا المركز والجامعة لإتاحة العمل في ضوء الميزانية المحدودة.
وأشار رئيس الجامعة أن مجلس الجامعة وافق علي إنشاء صندوق للوقف الخيري لخدمة البحوث لم يدركون أهمية البحث العلمي وتم الموافقة من المجلس الأعلي للجامعات علي المشروع لجامعة المنصورة وتعميمه علي الجامعات المصرية.
أوضح الدكتور محمد إبراهيم رئيس الجمعية المصرية لعلوم النبات إلي أن مصر تعيش عصر العلم الذي وضع العديد من الانجازات التي غيرت الرؤيا للنظر إلي البحث العلمي لتخطي خطوات التخلف ومواكبة التقدم العلمي.
بدأت جلسات المناقشات للأبحاث المقدمة بمركز الحاسب الآلي بالجامعة لإقرار التوصيات الخاصة بالمؤتمر.
nawy