الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 6 يوليو 2024 01:46 صـ 29 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

وفد هيئة الطاقة النووية الروسية يزور ”الضبعة” الأسبوع القادم

وفد هيئة الطاقة النووية الروسية يزور “الضبعة” الأسبوع القادم , حيث صرح الدكتور محمد اليمانى، المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن هناك وفد من هيئة الطاقة النووية الروسية «روساتوم»، سيقوم بزيارة موقع الضبعة الأسبوع القادم ، وذلك لتفقد مقر إنشاء محطة الطاقة النووية .
و أضاف “اليماني” أن رؤساء الهيئات الثلاث فى مصر «المحطات النووية، والطاقة الذرية، والرقابة الإشعاعية»، سيتوجهون إلى روسيا خلال ساعات لإتمام الإجراءات التحضيرية قبل التعاقد الرسمى مع شركة «روساتوم»، لإنشاء 4 على مدار 4 أعوام.
الجدير بالذكر الرئيس عبدالفتاح السيسى كان قد أعلن، فى مؤتمر صحفى مع الرئيس الروسى بوتين، عن توقيع مذكرة تفاهم مشترك بين البلدين لإنشاء أول محطة نووية لإنتاج الطاقة الكهربائية فى مصر، وتقام المحطات الأربع فى منطقة الضبعة على البحر المتوسط، على مسافة نحو 260 كلم غرب الإسكندرية.
و في نفس الإطار صرح الدكتور خليل ياسو، رئيس هيئة المحطات النووية، إن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة انتهت من تجهيز موقع الضبعة، بعد انشاء البنية التحتية للموقع الذى تعرض للتدمير نهاية عام ٢٠١٢، كما أنشأت الهيئة المبانى الإدارية للعاملين بالمحطة والمنطقة السكنية التى سيعيش بها الأهالى والعاملون بالموقع .
و أشار إلي أن إعادة إنشاء محطة تحلية المياه، بعد تدميرها ، سيكون ضمن اتفاقات مصر مع الجانب الروسى فى إطار تجهيز الموقع للعمل خلال الأشهر القليلة القادمة ، موضحاً أنه من المقرر أن تسلم الهيئة الهندسية موقع الضبعة للهيئة النووية خلال أسابيع ، لبدء الإعداد لإنشاء المحطات الأربع بالتعاون مع الجانب الروسى.
nawy