وزير الخارجية اللبناني يدعو إلى ضرورة الإسراع في تشكيل الحكومة العراقية الجديدة

الموجز
دعا وزير الخارجية وشئون المغتربين اللبناني جبران باسيل اليوم إلى ضرورة الإسراع في تشكيل الحكومة العراقية الجديدة وفق التوازنات السياسية الاساسية في العراق.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده باسيل في العاصمة بغداد عقب سلسلة مباحثات اجراها مع كبار المسؤولين العراقيين وتناولت تطورات الاحداث في العراق والعلاقات الثنائية بين البلدين.
وأكد أهمية أن تحافظ الحكومة العراقية على مكونات البقاء والصمود والتنوع في العراق لمواجهة المخاطر ذاتها التي تواجه لبنان.
وطالب باسيل في المؤتمر الذي حضره القائم بأعمال وزير الخارجية العراقية حسين الشهرستاني المجتمع الدولي بتأمين مقومات البقاء للأقليات العرقية والدينية وتوفير جميع مقومات العيش لهم لتمكينهم من ممارسة معتقداتهم وشعائرهم بحرية.
وتطرق إلى العلاقات العراقية - اللبنانية مؤكدا حرص لبنان على تعزيز العلاقات مع العراق وتقديم الدعم له في مواجهة الإرهاب.
من جهته أكد الشهرستاني تصميم العراق على مواجهة الإرهاب ومساعدة النازحين الفارين من ممارسات تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام (داعش) وإعادتهم إلى مناطقهم داعيا أبناء الأقليات وأبناء الطائفة المسيحية إلى عدم ترك العراق.
وحول مباحثات الوزير اللبناني قال إنه " تم الاتفاق على التشاور والتنسيق بين البلدين لمواجهة الإرهاب الذي يهدد المنطقة والعالم أجمع" مضيفا أن المباحثات تناولت كذلك أوضاع النازحين وسبل تقديم المساعدات الإنسانية لهم.
ومن المقرر أن يلتقي وزير الخارجية اللبناني عددا من المسئولين العراقيين في بغداد وأربيل لبحث الأوضاع في المنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين.
تم نسخ الرابط