المحطات النووية: تركيب مصيدة قلب المفاعل للوحدة النووية الثالثة بالضبعة غدًا

تركيب مصيدة قلب المفاعل
تركيب مصيدة قلب المفاعل للوحدة النووية الثالثة بالضبعة

تركيب مصيدة قلب المفاعل للوحدة النووية الثالثة بالضبعة.. تزامناً مع الاحتفال بنصر أكتوبر المجيد، تشهد هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء مرحلة جديدة في المشروع النووي المصري.

وبناءً على ذلك أعلن الدكتور أمجد الوكيل رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية، بأن موقع المحطة النوية بالضبعة سيشهد غداً الأحد الموافق 6 أكتوبر 2024 تدشين خطوة جديدة في استكمال مشروع محطة الضبعة النووية وهي تركيب مصيدة قلب المفاعل للوحدة النووية الثالثة بالضبعة.

تركيب مصيدة قلب المفاعل للوحدة النووية الثالثة بالضبعة

الموجز ترصد بيان هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، الذي أشار إلى أن تركيب مصيدة قلب المفاعل للوحدة النووية الثالثة بالضبعة، يأتي ذلك استلهاماً وتيمناً بروح انتصارات السادس من أكتوبر المجيد، ذلك اليوم الخالد الذي يستلهم منه المصريون جميعاً والعاملون بهيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء روح الكفاح والعمل الجاد.

وأوضح بيان المحطات النووية أن تركيب مصيدة قلب المفاعل للوحدة النووية الثالثة بالضبعة يعد مشهدًا عظيمًا لمصر، فقد سابق العاملون بهيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء الزمن من أجل تحقيق جاهزية تركيب مصيدة قلب المفاعل للوحدة النوية الثالثة بالضبعة تزامنًا مع هذه الذكرى العظيمة، حيث كان من المقرر أن يتم تركيبها في نهاية العام الحالي.

هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء

وبجانب التعرف على موعد تركيب مصيدة قلب المفاعل للوحدة النووية الثالثة بالضبعة، فغنه قد سبق لهيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء وحصلت على إذن الإنشاء للوحدة النووية الثالثة لـ محطة الضبعة النووية من هيئة الرقابة النووية والإشعاعية وبدء أعمال الإنشاءات بالوحدة النووية الثالثة وتحقيق الصبة الخرسانية الأولى بالوحدة الثالثة في 3 مايو 2023، واستوفت كافة الإجراءات والتجهيزات الخاصة بتركيب مصيدة قلب المفاعل للوحدة النووية الثالثة، وذلك بعد وصولها لموقع المحطة النووية بالضبعة بعد الانتهاء من تصنيعها بدولة روسيا الاتحادية.

تركيب مصيدة قلب المفاعل للوحدة النووية الثالثة بالضبعة

مصيدة قلب المفاعل

علمًا بأن مصيدة قلب المفاعل تٌعد أحد العناصر الأساسية في نظام الأمان بمحطة الضبعة النووية حيث تعكس أعلى معدلات الأمان النووي لضمان التشغيل الآمن والمستمر لمحطة الضبعة النووية، وهي عبارة عن نظام حماية فريد يتم تركيبه أسفل قاع وعاء المفاعل بهدف تعزيز مستوى الأمان والسلامة في المحطة.

مشروع محطة الضبعة النووية

وذكرت الهيئة أنه غدًا سيسجل التاريخ في ذكرى انتصارات حرب أكتوبر المجيدة تلك الانتصارات التي سجلت في صفحات التاريخ أيام فخر وعزة لكل المصريين، لحظة جديدة خالدة في مسار تنفيذ مشروع محطة الضبعة النووية وخطوة رئيسية نحو تحقيق حُلم المصريين بإنشاء وتشغيل محطة نووية لتوليد الطاقة الكهربائية على الأراضي المصرية، ذلك الحٌلم الذي ظل يراودنا منذ منتصف القرن الماضي.

ويعتبر مشروع الضبعة النووي هو أول محطة نووية لتوليد الكهرباء بالطاقة النووية في مصر، ويتم انشاءها في مدينة الضبعة بمحافظة مطروح على ساحل البحر الأبيض المتوسط، وتبعد حوالي 300 كيلومتر شمال غرب القاهرة. 

وتتكون المحطة النووية بالضبعة من أربع وحدات للطاقة بقدرة 1200 ميجاوات لكل منها، مزودة بمفاعلات الماء المضغوط من الطراز الروسي VVER-1200 من الجيل الثالث المُطور، التي تعد أحدث تقنيات الجيل والمطبقة بالفعل بمشاريع تعمل بنجاح في الوقت الحالي، ومن المخطط أن تحقق المحطة دفعة هائلة للتنمية الاقتصادية والتكنولوجية.

إقرأ أيضًا:

بعد وفاة مؤسس المشروع النووي.. من هو الدكتور ياسين إبراهيم؟ 

رئيس المحطات النووية يعلن وصول أكبر معدة رفع ثقيلة لمحطة الضبعة

تم نسخ الرابط