المعارضة السورية ترفض المشاركة في الحكومة الجديدة

الموجز
أعلنت تيارات سورية معارضة رفضها المشاركة في الحكومة السورية الجديدة التي يعتزم النظام تشكيلها.
وشدد رئيس المكتب الإعلامي في هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الوطني الديمقراطي منذر خدام في تصريح صحفي بدمشق اليوم على القول أن "الهيئة لن تشارك إلا في حكومة تستند إلى برنامج انقاذي واضح يؤدي إلى الانتقال إلى نظام ديمقراطي حقيقي وعندئذ يمكن أن تشارك إما إعادة إنتاج النظام فلا".
وأضاف خدام ممكن أن "نشارك في حكومة وحدة وطنية تؤدي إلى انقاذ البلاد وإلى حل سياسي حقيقي".
من جانبه اعتبر القيادي في جبهة التغيير والتحرير فاتح جاموس في تصريح مماثل أن إعادة تكليف الحلقي تشكيل حكومة جديدة "هو إجراء سلطوي حكومي صحيح من وجهة نظر السلطة الشرعية والقانونية والرسمية لكنه إجراء أحادي الجانب ويتصرف تجاه الأزمة الوطنية بنفس المنطق السابق اي احتكار إدارة الأزمة كما كان احتكار إدارة الوطن سابقا".
وطالب جاموس بأن تكون مشاركة جبهة التغيير والتحرير في حكومة وحدة وطنية حقيقية تتصدى للتحديات والمهمات المطروحة في إطار الأزمة الوطنية ومخاطرها لافتا إلى أن هذا يحتاج إلى حوار وطني ينطلق من أجل حوار وطني شامل واستكماله وطرح كل المسائل فيه.
واستدرك بالقول "ونحن نفضل حكومة وحدة وطنية وإذا طرح الأمر الآن فسنعتبره ليس نتاج توافق وحوار وطني شامل وبالتالي من الصعب علينا جدا جدا أن نشترك في هذا الأمر".
وأصدر رئيس النظام السوري بشار الأسد في العاشر من أغسطس الجاري مرسوما بإعادة تكليف رئيس الوزراء وائل الحلقي بتشكيل حكومة جديدة.
وتولى منصب رئيس مجلس الوزراء منذ اغسطس 2012 بعد انشقاق سلفه رياض حجاب وهروبه إلى خارج سوريا بعدما شغل منصب وزير الصحة في حكومة حجاب.
وأعلن الحلقي منذ يومين أنه بدأ باجراء مشاورات ومقابلات تصب في تشكيل الحكومة الجديدة موضحا أن الفترة المتوقعة لاعلان التشكيلة الحكومية الجديدة قد تحتاج إلى نحو أسبوعين
تم نسخ الرابط