الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 09:50 صـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

قضي 39 عامًا في زنازين الاحتلال وأشعلت وفاته رام الله

وليد دقة.. الأسير الفلسطيني الذي فضح إسرائيل بعد وفاته المأساوية

وليد دقة
وليد دقة

وليد دقة.. تصدر خبر استشهاد الأسير الفلسطيني وليد دقة الذي قضي 39 عامًا في زنازين الاحتلال، مواقع البحث في العالم، كما اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي، إلى جانب انطلاق المسيرات في مدينة رام الله المنددة بوفاته، فضلًا عن إدانة وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، لوفاته جرّاء سياسة الإهمال الطبى المتعمد من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

وفاة وليد دقة

و كان نادي الأسير الفلسطيني قد أعلن وفاة وليد دقة عن عمر 62 عامًا، متأثرًا بإصابته بمرض السرطان، بعد يوم واحد من مطالبة منظمة العفو الدولية، إسرائيل بالإفراج عنه.

وقالت منظمة العفو الدولية إن وليد دقة مصاب بـ"مرض عضال"، إذ شُخِّصت إصابته بسرطان النخاع الشوكي، والذي يُعَد من الحالات الطبية النادرة.

اجتجاز جثمان وليد دقة

ومن جانبها، قالت عائلة السجين الفلسطيني وليد دقة إن السلطات الإسرائيلية لا تزال تحتجز جثمان دقة، وتمنعهم من فتح بيت عزاء في بلدة باقة الغربية.

الخارجية الفلسطينية تُندد

وفي نفس الصدد، أدانت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، استشهاد الأسير وليد دقة 62 عاماً المريض بالسرطان جرّاء سياسة الإهمال الطبى المتعمد، القتل البطيء التى تتبعها إدارة سجون الاحتلال بحق الأسرى المرضى، وطالبت الدول والمنظمات الدولية الوقوف عند مسؤولياتها بتوفير الحماية لشعبنا.

كما نددت الوزارة فى بيان نقلته وكالة الأنباء وفا، بالجرائم البشعة التي ترتكبها حكومة الاحتلال الإسرائيلية بحق الاسرى، والتي تتمثل باعتماد قوانين وتشريعات عنصرية بحقهم، وسياسة القمع والتنكيل وتعمد الاهمال الطبي لصحتهم، والتي أدت إلى استشهاد الأسير وليد دقة وغيره من الأسرى.

وطالبت الخارجية الفلسطينية الدول والمنظمات الدولية الوقوف عند مسؤولياتها بوقف جرائم إسرائيل ومحاسبتها حماية للشعب الفلسطيني وحفاظا على القانون الدولي ومؤسساته، مؤكدة أنها ستعمل مع كافة المؤسسات الدولية ومؤسسات العدالة من اجل مساءلة ومحاسبة مجرمي الحرب الاسرائيليين.

حركة حماس تُعلق

وفي السياق ذاته، حمّلت حركة حماس في بيان صدر عنها عبر حسابها على تلجرام، إسرائيل ووزير أمنها القومي إيتمار بن غفير، مسؤولية وفاة وليد دقة، مشيرة إلى أن دقة عانى من مرض السرطان، ومن "الإهمال الطبي المتعمّد والمفضي للقتل في سجون الاحتلال".

مسيرات فى رام الله

ونظم أبناء مدينة رام الله، مسيرات عقب الإعلان عن استشهاد الأسير وليد دقة.

ورفع المشاركون في الوقفة صور الشهيد الأسيري دقة، وهتفوا هتافات منددة بسياسة الإهمال الطبي التي ينتهجها الاحتلال تجاه الأسرى في سجونه، وفقًا لوكالة "وفا".

بن غفير

علق وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، الأحد، على وفاة الأسير الفلسطيني وليد دقة داخل مستشفى آساف هروفيه الإسرائيلي.

وقال بن غفير بهذا الصدد: "للأسف أنهى وليد دقة حياته بميتة طبيعية وليس بعقوبة الإعدام كما كان ينبغي من وجهة نظري".

من هو وليد دقة؟

أعلنت هيئة شؤون الأسرى الفلسطينية وفاة السجين الفلسطيني وليد دقة في أحد المستشفيات الإسرائيلية.

وينحدر وليد دقة من باقة الغربية، واعتقل في عام 1986 بتهمة خطف وقتل جندي اسرائيلي وهو موشيه تمام، وحكم عليه بالإعدام، قبل تخفيف الحكم إلى السجن مدة 38 عاماً.

ويعتبر دقة أحد الأسرى القدامى المعتقلين قبل توقيع اتفاق أوسلو، حيث رفضت إسرائيل على مدار العقود الماضية الإفراج عنه.

وذكرت منظمة العفو الدولية في تقرير صدر عنها العام الماضي أنه كان من المفترض انتهاء محكومية وليد دقة في مارس 2023، لكن حكم عليه في محكمة عسكرية عام 2018 بالسجن عامين إضافيين بتهمة محاولة تهريب هواتف نقالة إلى سجناء فلسطينيين آخرين.

وكانت صحيفة هآرتس الإسرائيلية قد أكدت أن وليد دقة طلب الإفراج المبكر بسبب حالته الصحية، وأن مسؤول الصحة في مصلحة السجون الإسرائيلية " قدّر أن أيامه معدودة وأن هناك خطرًا حقيقيًا على حياته"، لكن إسرائيل رفضت استئناف الحكم، زاعمة أن مرضه "لا يتناسب مع معايير الإفراج المبكر".

ومنذ 7 أكتوبر 2023، تعرَّض وليد دقة للتعذيب والإهانة وحُرِم من زيارات عائلته، إضافةً إلى تعرُّضه للإهمال الطبي، ونقل خلال الفترة الماضية إلى المستشفى مرتين بسبب تدهور حالته الصحية، بحسب منظمة العفو الدولية.

اقرأ أيضًا

موجة استقالات تضرب جيش الاحتلال الإسرائيلي بعد فشل نتنياهو في حرب غزة.. ودانيال هاغاري أبرز الراحلين

بعد التشكيك في قدرته على مواجهة حركة حماس والمطالبة بالإطاحة به..نتنياهو يُقرر تأديب بايدن

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.