الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 11:10 صـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

خان يونس تتحول لمدينة أشباح بعد انسحاب الجيش الإسرائيلي.. بعض المناطق اختفت من الخريطة

الجيش الإسرائيلي
الجيش الإسرائيلي

خان يونس..آثار إعلان الجيش الإسرائيلي سحب قواته من خان يونس العديد من التكهنات حول أسباب الانسحاب المفاجئ، وفسر البعض ذلك بأنه يعطى مؤشرات بأن صفقة الرهائن بدأت تتشكل أخيرًا، فيما عول وزير دفاع الاحتلال الإسرائيلي، يوآف جالانت، بأن القوات الإسرائيلية غادرت خان يونس للتحضير لمهمة اجتياح رفح.

خان يونس مدينة أشباح

وعلى كل الأحوال فإن الجيش الإسرائيلي انسحب من خان يونس بعد أصبحت مدينة أشباح فالخراب والدمار ورائحة الموت في كل مكان، فهناك انتشار كبير لجثامين الفلسطينيين وبرك الدماء في الشوارع والطرقات وبين المنازل، إلى جانب خروج كافة المستشفيات الرئيسية في خان يونس عن الخدمة.

وتسببت الصواريخ والقذائف التي أسقطتها قوات الاحتلال في تدمير غالبية بيوت المنطقة، فيما أصيب بعضها بتصدعات خطيرة تهدد بانهيارها في أي لحظة.

وأظهرت مقاطع فيديو أن بعض مناطق خان يونس اختفت تمامًا من الخريطة بسبب الدمار الهائل هناك.

انسحاب اسرائيل من خان يونس

واجتاح الجيش الإسرائيلي خان يونس في 3 ديسمبر 2023، بهدف استعادة المحتجزين الإسرائيليين لدى حركة حماس، إلا أنه ووفق مزاعمه بالانسحاب، يكون قد خرج من المدينة دون تحقيق أهدافه.

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن أمس سحب قواته من خان يونس، بعد 4 أشهر على إطلاق عملية برية فيها، بالتزامن مع مضي نصف سنة على بدء الحرب علي قطاع غزة.

وأضاف الجيش الإسرائيلي أنه سحب قواته البرية من خان يونس "للتعافي والاستعداد للعمليات المستقبلية".

الاستعداد للمهام المستقبلية

ومن جانبه،أكد مصدر في الجيش الإسرائيلي أن الفرقة 98 استكملت مهمتها في منطقة خان يونس، وغادرت قطاع غزة لغرض الانتعاش والاستعداد للمهام المستقبلية.

وأضاف أنه في قطاع غزة يستمر نشاط قوة كبيرة تابعة للفرقة 162 ولواء ناحال، الذي سيحافظ على حرية تصرّف قوات الجيش في القطاع لشن عمليات دقيقة تستند إلى المعلومات الاستخباراتية.

اجتياح رفح

وفي السياق ذاته، قال وزير دفاع الاحتلال الإسرائيلي، يوآف جالانت، إن حركة حماس توقفت عن العمل كمنظمة عسكرية في خان يونس، والقوات الإسرائيلية غادرت هناك للتحضير لمهمة اجتياح رفح.

وأضاف جالانت خلال اجتماعه في قيادة المنطقة الجنوبية، أمس، أن "انسحاب القوات من خان يونس تم بعد أن توقفت حماس عن العمل كمنظمة عسكرية في جميع أنحاء قطاع غزة".

أمريكا تُعلق

فيما، قال البيت الأبيض إن إعلان الجيش الإسرائيلي عن سحب جزئي لقواته من خان يونس في جنوب قطاع غزة من المرجح أن يُتيح لجنوده "الراحة وإعادة تجهيز أنفسهم" بدلًا من التحرك نحو عملية جديدة.

وذكر المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي، لشبكة ABC، أنه "من الصعب معرفة ما يخبرنا به ذلك بالضبط الآن"، وأضاف: "القوات الإسرائيلية تشعر بالتعب" بعد 4 أشهر من القتال في غزة.

اقرأ أيضًا

سرايا القدس تستهدف تجمعات لجنود وآليات الاحتلال الإسرائيلي في خان يونس

يعمل على مد خدمة جنوده النظاميين والاحتياط.. الجيش الإسرائيلي يخطط لاستمرار الحرب على غزة

موقف إنساني غريب لـ نتنياهو في قطاع غزة بعد تسريب خطة عزله من الحكم

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة