الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 01:15 مـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

موقف إنساني غريب لـ نتنياهو في قطاع غزة بعد تسريب خطة عزله من الحكم

موقف غريب لـ نتنياهو في قطاع غزة بعد تسريب خطة عزله من الحكم
موقف غريب لـ نتنياهو في قطاع غزة بعد تسريب خطة عزله من الحكم

قطاع غزة .. تراجع بنيامين نتنياهو، عن موقفه الدموي بـ قطاع غزة، بعدما تزايدت وتيرة المطالبة بـ إجراء انتخابات مبكرة، تمهيدا لـ عزله من الحكم، بعد سياساته التي أثبتت فشلها داخل قطاع غزة، حيث أعلن نتنياهو خلال الساعات القليلة الماضية، قرار المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية «الكابينيت»، بـ السماح بـ دخول المزيد من المساعدات الإنسانية لـ قطاع غزة.

نتنياهو يسمح بـ دخول المساعدات الإنسانية لـ قطاع غزة

وأعلنت وكالات أنباء دولية، أن قرار اتخاذ الإجراءات اللازمة لـ زيادة المساعدات الإنسانية لـ قطاع غزة، لم يكن في حسابات رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، مشيرة إلى أنه تم الإعلان عن هذا القرار كمرحلة للحفاظ على ماء الوجه، والعمل على امتصاص حالة الغضب الإسرائيلي، التي أسفرت عن المطالبة بإجراء انتخابات مبكرة لتكون بداية الخطة العاجلة لـ عزل بنيامين نتنياهو من الحكم.

بايدن يضغط على نتنياهو لـ قبول وقف إطلاق النار

وكانت أنباء قد انتشرت بشأن قيام الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بتهديد بنيامين نتنياهو خلال مكالمة هاتفية، أمس الخميس، بأن استمراره في تنفيذ سياساته الدموية في قطاع غزة، ستكون لها عواقب وخيمة، لافتا إلى أن مطالبة الإسرائيليين بضرورة إجراء انتخابات مبكرة وعزل نتنياهو، أمر ينذر بالمخاطر، وقيل أيضا، إن بايدن، أقنعه بضرورة إجراء المفاوضات مع حرجة حماس، لـ إعادة المحتجزين إلى إسرائيل.

بايدن : سياسة نتنياهو مع المدنيين بـ قطاع غزة مرفوضة

وأضافت التقارير السرية، التي أشارت إليها بعض الأنباء المتداولة، إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، أكد خلال الاتصال الهاتفي مع نتنياهو، على أن السياسة الدموية المتبعة في قطاع غزة، ومدينة رفح الفلسطينية، أمر غير مقبول، لافتة إلى أنه تم التأكيد أيضا على أهمية الوقف الفوري لـ إطلاق النار وصولا لمرحلة من الاستقرار تمهيدا لـ تحسين الأوضاع الإنسانية، وحماية المدنيين بـ قطاع غزة.

مسئول إسرائيلي يعلن الانقلاب ويدعو لـ عزل نتنياهو

كانت أنباء قد انتشرت بشأن وجود انقلاب في إسرائيل، وذلك على خلفية الدعوة التي تزعمها الوزير في مجلس الحرب الإٍسرائيلي بيني جانتس، لـ إجراء انتخابات مبكرة خلال شهر سبتمبر المقبل، مبررا مطلبه بأن هناك حاجة ملحة لـ تجديد الثقة في الحكومة، إلا أن هناك روايات تشير إلى أن «جانتش»، يقود انقلاب جديد في إسرائيل لـ عزل بنيامين نتنياهو، من الحكم.

مجلس الحرب الإسرائيلي يبدأ خطته العسكرية لـ عزل نتنياهو

وانتشرت أنباء بأن هناك تواصل بين الرئيس الأمريكي، جو بايدن، و«جانتس»، الذي يتزعم الآن المطلب الأمريكي الذي انطلق من داخل الكونجرس الأمريكي، للبدء في إجراءات عزل نتنياهو، وإبعاده عن المشهد العسكري والسياسي، خاصة بعدما أعلن العصيان، وهدد أمريكا، بأن إسرائيل ستضطر لـ المواجهات العدائية مع أمريكا بعد تراجع دعم جو بايدن لسياسات إسرائيل العسكرية في قطاع غزة.

مجلس الحرب الإسرائيلي يبحث عن الشرعية الدولية

ولعل ما أبرزه الإعلام الإسرئيلي، خلال تناول مطلب «جانتس»، أنها المرة الأ,لى له للمطالبة بالمطلب الأمريكي الذي يرفضه مجلس الحرب، لكن «جانتس»، كانت له تصريحات نارية أكد خلالها، أنه بعد مرور نحو 7 أشهر على أحداث طوفان القدس، لا بد من الاتفاق على موعد لـ إجراء انتخابات مبكرة خلال شهر سبتمبر، مشيرا إلى أن هذه الانتخابات ستعطي إسرائيل الشرعية الدولية.

نتنياهو يتحدى بايدن ويهدد بمزيد من الجرائم

على جانب آخر أكدت مصادر العلاقة بين نتنياهو، وبايدن تأزمت بعد مكالمة هاتفية جمعت بين بنيامين نتنياهو، رئيس وزراء إسرائيل، والرئيس الأمريكي بايدن، وتضمن تبادل الاتهامات، وقيل إن الأمر وصل إلى الشتائم والتهديدات بسبب الأوضاع في قطاع غزة، وقيل إنه قال بلغة تهديد لـ بايدن: «لن تستطيع أن تمنعنا من إطلاق سراح رهائن إسرائيل، فحربنا من أجل إعادة الاستقرار مرة أخرى لـ قطاع غزة وذلك بعد القضاء على حركة حماس، وهذا ما دفعنا لـ الهجوم على رفح».

نتنياهو يهاجم بايدن ويهدد بحرمانه من رئاسة أمريكا

وكانت بعض وسائل الإعلام الأمريكي، قد أعلنت أن الأحداث التي تدار على أرض مدن فلسطين، وبالأخص قطاع غزة، ورفح، وانتقاد جو بايدن، لـ سياسات رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، أمر فيه تهديدات واسعة المجال لـ شعبية الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن مع قرب الانتخابات الرئاسية في أمريكا.

جو بايدن يعتمد خطة طرد نتنياهو من رئاسة إسرائيل

وكانت تقارير سرية دولية، قد كشفت عن وجود فجوة كبيرة في علاقة أمريكا، وإسرائيل بسبب الحرب التي تدار على فلسطين، وانتقاد الرئيس ألأمريكي جو بايدن لسياسة الفشل التي يتزعمها نتنياهو، بالإضافة إلى أن بايدن، أعلن دعمه للمطالبات التي خرجت من بعض أعضاء الكونجرس الأمريكي، بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة في إسرائيل، لاختيار شخص جديد بديلا لـ نتنياهو، على أن يتم اعتماد استراتيجية جديدة للتعامل مع ملف العنف في قطاع غزة.

أحداث غزة تزيد الفجوة بين نتنياهو وأمريكا

ويرى المتابعون لتطور الأحداث، أن هناك فجوة كبيرة وتوسعت أكثر بين أمريكا، وإسرائيل، خاصة بعد إشادة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بخطة استبدال نتنياهو بآخر، بطريقة إجراء انتخابات رئاسية مبكرة في إسرائيل، خاصة بعدما أحرج نتنياهو بسياساته الفاشلة في إدارة الأمور في قطاع غزة، بالإضافة إلى أنه كان سببا رئيسيا في توجيه الانتقادات اللاذعة لـ أمريكا التي تسانده.

الكونجرس يدعو لإبعاد نتنياهو من القرار الإسرائيلي

كان زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ في تشاك شومر، قد دعا لـ إجراء انتخابات رئاسية مبكرة في إسرائيل، بعد التأكيد على أن بنيامين نتنياهو، رئيس وزارء إسرائيل، سيجعل أمريكا منبوذة من دول العالم بسبب جرائمه في حق الفلسطينيين.

ويبدو أن استمرار بنيامين نتنياهو، في منصبه الرفيع لن يكون مفيدا لـ إسرائيل، وسيكون عواقب استمراره غير محمودة بالمرة، وهذا ما أكده «شومر»، لافتا إلى أن سياسة نتنياهو في التعامل بـ قطاع غزة، خاطئة، ولم تحقق أية نتائج طيبة تتوافق مع رؤية العالم لتحقيق الأمن والسلام في منطقة الشرق الأوسط، وهو ما يستوجب إجراء انتخابات رئاسية مبكرة في إسرائيل.

طوفان الأقصى يكشف فشل سياسات نتنياهو عسكريا وسياسيا

وتأتي رؤية عضو الكونجرس الأمريكي، بشأن إجراء انتخابات رئاسية مبكرة في إسرائيل، لتغيير السياسات العسكرية والسياسية لـ نتنياهو، بعدما أثبتت السياسات الحالية فشلها الذريع، خاصة بعد طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر الماضي، وأنهى «شومر» كلماته قائلا: «إسرائيل لن تتمكن من الصمود في حالة ما إذا أصبحت أمريكا منبوذة بسبب سياسات نتنياهو الفاشلة في قطاع غزة».

اقرأ أيضا

انقلاب في إسرائيل .. وقرار هام من مجلس الحرب لـ عزل نتنياهو… تفاصيل

إسرائيل تعلن الحرب على أمريكا في الشرق الأوسط| تفاصيل

قصف إسرائيلي يستهدف مدينة رفح الفلسطينية

أمريكا شاهد ما شفش حاجة في خطة الهجوم الإسرائيلي على غزة

عاجل| رسالة مصر تزلزل الكنيست الإسرائيلي.. تفاصيل

بايدن «عشمان» .. نتنياهو «طمعان» وغزة في حالة «غليان»

«إسرائيل» لا ترى ولا تسمع .. بريطانيا تفضح نتنياهو

عاجل .. «فرنسا» تمنع دخول 28 إسرائيليا لهذا الأمر

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.