الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 07:16 صـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

أول تعليق من منظمة وورلد سنترال كيتشن بعد قتل إسرائيل لموظفيها

سيارة موظفي وورلد سنترال كيتشن
سيارة موظفي وورلد سنترال كيتشن

استهدف الجيش الإسرائيلي، مساء الاثنين الماضي، قافلة لمنظمة "وورلد سنترال كيتشن" في دير البلح وسط قطاع غزة، الأمر الذي نجم عنه مقتل 7 موظفين أجانب يحملون جنسيات أستراليا وبولندا وبريطانيا والولايات المتحدة وكندا وفلسطين.

وطالبت اليوم منظمة "وورلد سنترال كيتشن"، بتشكيل لجنة تحقيق مستقلة بعد إقرار إسرائيل بأخطاء أدت إلى قتل العاملين فيها.

إسرائيل تعترف بمسئوليتها في مقتل موظفي وورلد سنترال كيتشن

وقالت منظمة وورلد سنترال كيتشن في بيان، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي اعترف بمسؤوليته وأخطائه القاتلة في الهجوم المميت على قافلتهم الإغاثية في غزة، كما أنها تتخذ إجراءات تأديبية ضد المسؤولين والملتزمين بإصلاحات أخرى.

وأوضحت أنه من الواضح أيضًا من التحقيق الأولي أن الجيش الإسرائيلي استخدم القوة المميتة دون النظر إلى بروتوكولاته وتسلسل قيادته وقواعد الاشتباك الخاصة به، ولقد أقر جيش الدفاع الإسرائيلي بأن فرق المنظمة اتبعت جميع إجراءات الاتصالات المناسبة، كما أظهر فشل مقطع الفيديو الخاص بالجيش الإسرائيلي في إظهار أي سبب لإطلاق النار على قافلة أفراد المنظمة، التي لم تكن تحمل أي أسلحة ولم تشكل أي تهديد.

وبدون تغيير منهجي، سيكون هناك المزيد من الإخفاقات العسكرية، والمزيد من الاعتذارات، والمزيد من الأسر الحزينة.

وقالت إن السبب الجذري لإطلاق الصواريخ غير المبرر على قافلتنا هو النقص الحاد في الغذاء في غزة.

وأكدت أن غزة تحتاج إلى زيادة كبيرة في حجم المواد الغذائية والأدوية المنقولة براً.

إسرائيل تقيل قائد لواء ناحال

أقال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي، أمس الخميس، قائد لواء "ناحال" عقب مقتل عمال الإغاثة التابعين لمنظمة "وورلد سنترال كيتشن".

فقد قالت القناة 14 الإسرائيلية إن هرتسي هاليفي قرر تنحية قائد لواء ناحال، وقائد المساعدة اللوائية بعد مقتل عمال الإغاثة في قطاع غزة.

وأضافت القناة، أن رئيس الأركان قرر توبيخ قائد المنطقة الجنوبية وقائدي الفرقة 162 ولواء ناحال.

أمريكا تطالب إسرائيل بفتح تحقيق سريع في الواقعة

قالت وزارة الخارجية الأمريكية يوم الأربعاء إن واشنطن تريد أن تجري إسرائيل تحقيقا سريعا في الهجوم الذي أسفر عن مقتل سبعة من موظفي الإغاثة بمنظمة ورلد سنترال كيتشن، التي أسسها الطاهي الشهير خوسيه أندريس، في قطاع غزة.

وذكر ماثيو ميلر المتحدث باسم الوزارة للصحفيين في مؤتمر صحفي أن إسرائيل بحاجة إلى وضع إجراءات أفضل للتنسيق من أجل حماية العاملين في المجال الإنساني وحماية جميع المدنيين على الأرض.

وقال ميلر “لا يهم حقا كيف ارتكبوا الخطأ. في نهاية المطاف، لديكم سبعة قتلى من موظفي الإغاثة كانوا هناك لمحاولة إيصال المساعدات الإنسانية. لذا، أيا كان السبب الذي أدى إلى هذه المأساة، وأيا كان الخطأ الذي حدث داخل جيش الدفاع الإسرائيلي، فإنه غير مقبول، وهم بحاجة إلى فعل ما هو أفضل”.

إقرأ أيضا

يعمل على مد خدمة جنوده النظاميين والاحتياط.. الجيش الإسرائيلي يخطط لاستمرار الحرب على غزة

بعد إيقاف تمويلها.. تعرّف على وكالة الاونروا ”شريان الحياة” لسكان غزة

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.