الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 08:53 مـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

هل يبطل أمبول الأنسولين الصيام؟.. «الإفتاء» تجيب

هل يبطل أمبول الأنسولين الصيام؟
هل يبطل أمبول الأنسولين الصيام؟

أمبول الأنسولين .. يعد ضروريا لكثير من مرضى السكر، وتظهر خلافات في حكم المواظبة على الأمبول في نهار رمضان، فيما يروج فريق من الناس أنه يبطل الصيام، بينما يرى آخرون أنه لا يدخل في الجوف، وهذا معناه أن أمبول الأنسولين ليس من مفطرات شهر رمضان الكريم، ومن جانبها حسمت دار الإفتاء المصرية، هذا الجدل الدائر حول حكم الدين في أمبول الأنسولين للمرييض الصائم في نهار رمضان .. و«الموجز»، من جانبها تستعرض تفاصيل الفتوى بالسطور التالية.

دار الإفتاء توضح الحكم الشرعي في استخدام أمبول الأنسولين في نهار رمضان

كانت دار الإفتاء المصرية، قد تلقت سؤالا جاء نصه كالآتي.. «هل يبطل أمبول الأنسولين الصيام؟، وأوضح السؤال أن الطبيب المعالج يؤكد له ضرورة الحقن بالأنسولين قبل موعد الطعام بـ نصف ساعة تقريبا».

وجاء رد دار الإفتاء بالتأكيد على أنه لا توجد أية موانع شرعية في الحقن بـ أمبول الأنسولين تحت الجلد أثناء فترة الصيام، كاشفة أن صيام المريض بعد الحقن صحيحا ولم يصبه أي شيء، قاتئلة: «حتى وإن وصلت إلى جوف الصائم، فإن وصولها إليه من غير المنفذ المعتاد، لافتة إلى أن يعني أن الصيام يكون صحيحا».

هل قطرة الأذن من المفطرات؟

وكانت دار الإفتاء المصرية، قد تلقت سؤالا من أحد ألأشخاص يؤكد على أن الطبيب وصف له استخدام قطرة الأذن، 3 مرات نهارا خلال اليوم الواحد، وجاءته شكوكا بأن استخدام قطرة الأذن للصائم من المفطرات.

وأكدت دار الإفتاء في ردها، على أن استخدام قطرة الأذن للصائم في نهار رمضان، تعد من المسائل التي اختلف عليها العلماء، متابعة: «المختار للفتوى أن قطرة الأذن للصائم لا تفطر، ما دامت طبلة الأذن سليمة، وتمنع وصول مكونات قطرة الأذن ها لـ الحلق مباشرة».

الإفتاء تحسم الخلاف في استخدام قطرة الأذن للصائم

وأضافت دار الإفتاء، أنه في حالة ما إذا كانت طبلة الأذن سليمة، فإن الصيام لمستخدمها صحيح، ولا شك فيه، سواء ظهرت أية أثار لـ النقط في الحلق، أو لم تظهر، أما إذا أخبر الطبيب المريض بوجود ثقب في طبلة الأذن، فإن مكونات قطرة الأذن، ستصل بسهولة إلى الحلق مباشرة، ويكون استخدامها من المفطرات.

اقرأ أيضا

رمضان 2024| هل تقليم الأظافر في نهار رمضان يبطل الصيام؟… «الإفتاء» توضح

هل يصوم صاحب المرض المزمن؟.. «الإفتاء» تجيب

لمطالعة مزيد من الفتاوى الخاصة بشهر رمضان يرجى الضغط هنا

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.