الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 05:20 مـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

هل الإطعام يغني عن الصيام ؟.. أشهر فتاوى علي جمعة فى رمضان

 فتاوى شهر رمضان  على جمعة
فتاوى شهر رمضان على جمعة

تصدرت فتاوى الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق، محركات البحث خلال الساعات الأخيرة؛ وخاصة مع حلول شهر رمضان المبارك، والذي صدر عنه كثير من الفتاوى التي يهتم بها كثير من المسلمين ليتمكنوا من الاستفادة ببركة هذا الشهر الكريم، ونستعرض مع متابعينا فى" الموجز " اهم فتاوى رمضان للدكتور علي جمعة.


فتاوى علي جمعة عن شهر رمضان

أكد الدكتور علي جمعة ، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء بشأن فتاوى شهر رمضان، أن شهر رمضان هو شهر القرآن ، وهو ايضا شهر الرحمن وشهر الغفران والمغفرة ، وشهر الشكران موضحا أنه شهر جعله الله - سبحانه وتعالى - بدايةً ومنطلقاً لتجديد حياتنا معه سبحانه نتذكر فيه ونعود نأوب إليه لنرجع عن معاصينا و نشحن همتنا للعبادة ولعمارة الدنيا ولفعل الخيرات {وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}.


فتاوى علي جمعة عن القرآن

وأضاف علي جمعة فيما يخص فتاوى شهر رمضان عبر صفحته الرسمية على فيسبوك" ان رمضان هو شهر القرآن ويجب الرجوع اليه والاحتماء بحماه ويجب علي الناس قراءة القرأن وسماعه ليلا ونهارا خلال الشهر الفضيل، قائلا اتلوه بألسنتكم إن لم تستطع عقولكم أن تدرك ما فيه, اسمعوا بآذانكم إن لم تكن قلوبكم حاضرة فإن حضرت فنعم العبد أنت, وإن وعيت ما أنزل الله - سبحانه وتعالى - فنعم العبد أنت.
ويستكمل علي جمعة ماقاله "إن لم تكن كذلك فاقرأه وأنت تجيد تلاوته، اقرأه وأنت تتعتع فيه ، اقرأه على كل حال, والقرآن يحب الزمان يحب الليل أكثر من حبه للنهار, ويحب رمضان أكثر من حبه لأي شهر كان, فتنبه أيها المسلم لنفحات ربنا, وعليك بقراءة القرآن وسماعه في هذا الشهر الكريم بديمومة, لا تترك القرآن أبداً, اجعل القرآن في يدك وفي جيبك وفي سيارتك وفي بيتك وفي مكتبك.


فتوى علي جمعة عن حكم صيام القضاء قبل رمضان


تلقى الدكتور علي جمعة، المفتي السابق، وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، سؤالا يقول: فى حالة لم يتم تعويض صيام أيام الفرض قبل رمضان المقبل لكثرتها فهل يجوز الإطعام ؟

في رده، قال الدكتور جمعة إن الإنسان ما دام قادرًا على الصيام وإن كثر فإنه يحاول القضاء ويؤخر الطعام لحين العجز، مضيفا ان من عليه أيام ولو كثرت عليه ان يصوم يومي الاثنين والخميس، مشيرًا إلى انه يوجد أكثر من 50 اسبوعًا في السنة فلو صام العبد الاثنين والخميس في 50 فيكون صام 100 يوم، وعلى الإنسان ان لا يستكثر هذه الأيام وعليه ان يشرع في الصيام

اقرأ ايضا:
ما حكم من دخل عليها رمضان وعليها أيام من العام الماضي؟.. الأزهر للفتوى يُجيب

ما حكم عدم القدرة على الصيام؟.. أمين الفتوى يجيب

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.