الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 10:33 صـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

الحلقة 2 من مسلسل الحشاشين.. حسن الصباح يزور مدينة سمرقند

مسلسل الحشاشين
مسلسل الحشاشين

شهدت الحلقة الثانيه من مسلسل الحشاشين، والذي يلعب بطولته الفنان كريم عبد العزيز، العديد من التفاصيل والأماكن التاريخية الهامة، فخلال الحلقة تم ذكر مدينة تعرف باسم مدينة سمرقند.

مدينة سمرقند

تقع سمرقند في القارة الآسيوية، وتحديدًا في آسيا الوسطى، ذلك في بلاد ما وراء النهر وقد كانت عاصمة آسيا الوسطى لمدة وصلت إلى خمس قرون منذ بدء عهد السامانيين إلى عهد التيموريين، هي مدينة من مدن بلاد أوزباكستان ، وتعتبر هذه المدينة هي ثاني أكبر مدن البلاد وذلك حسب عدد سكانها الذي بلغ نحو أكثر من أربعة ملايين نسمة، وحاليًا هي ثاني أكبر مدينة في جمهورية أوزبكستان التابعة للاتحاد السوفيتي سابقًا، وتعتبر تاريخيًا أكبر المدن منافسةً لبخارى ،بحيث اعتبرها تيمورلنك في عهده العاصمة الرائدة.

سمرقند من ثلاثة أقسام

وتألفت مدينة سمرقند من ثلاثة أقسام، ففي الشمال الشرقي نجد موقع المدينة القديمة أفراسياب التي تأسست في القرن السابع قبل الميلاد ودمَّرها جنكيز خان في القرن الثالث عشر للميلاد والتي تجري المحافظة عليها كمحمية أثرية.

ملخص الحلقة 2 من مسلسل الحشاشين

ودارت أحداث الحلقة 2 من مسلسل الحشاشين حول موقف وزير الدولة الفاطمية "بدر الدين الجمالي"، الذى طالب ببيع باب القصر وذهبه كمحاولة منه لسد المجاعة التى حدثت في مصر، وتحديداً في العصر الفاطمى، حرص صناع مسلسل الحشاشين على استعراض ذلك الموقف وإبرازه، وبعد ذلك اتجهت الأحداث لسمرقند التي وصل لها "عمر الخيام" نيكولا معوض، ووجد هناك حالة غضب كبيرة من قبل العامة نحو الفلاسفة، حيث وجد شخصاً يتعرض للضرب المبرح بسبب أنه كان تابعاً لـ ابن سينا، وهذا أغضبه بصورة كبيرة، كما سافر حسن الصباح كريم عبد العزيز للقاهرة، مع عائلته، وبمجرد وصوله هناك وجد القاهرة في أزمة صعبة، حيث رأى مظاهر المجاعة تؤثر بالسلب على البلد، فقد زادت عمليات السرقة، وكثرت حالات القتل، وصار وضع الأطفال في خطر بسبب المجاعة، وبعد ذلك انخفض منسوب النيل، فأثر ذلك على الزراعة وجعلها تتدهور.

كما التقى حسن الصباح كريم عبد العزيز، مع بدر الدين الجمالي محمد سليمان عبد الملك، الذي طلب من الصباح مغادرة البلاد لكنه نجح في إقناعه بالاستمرار في العيش في مصر. عمليات السرقة، وكثرت حالات القتل، وصار وضع الأطفال في خطر بسبب المجاعة، وبعد ذلك انخفض منسوب النيل، فأثر ذلك على الزراعة وجعلها تتدهور.

اقرأ أيضًا:

كيف سلط مسلسل الحشاشين الضوء على الشدة المستنصرية؟

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.