الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 6 يوليو 2024 02:09 صـ 29 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

السفاح محمد صلاح يتحدث من سويسرا لـ «الموجز»:مفاوضات توتنهام معي حقيقة

في البداية نريد أن نطمئن علي أخبارك في سويسرا؟
الحمد لله أنا مستقر للغاية هنا في بازل ونركز بكل قوة من أجل الفوز ببطولة الدوري السويسري بعد أن ابتعدنا عن صاحب المركز الثاني بست نقاط ونخوض جميع المباريات المقبلة علي أنها مباريات كئوس ولا بد من الفوز فيها كلها من أجل تحقيق اللقب.
هل تعلم أنك لن تكون أول لاعب مصري يحصل علي بطولة في سويسرا؟
أعلم أن الكابتن عصام الحضري حصل من قبل علي بطولة الكأس مع نادي سيون ولكني لا أشغل بهذا الأمر فكل هدفي هو الفوز مع بازل ببطولة الدوري العام لتكون أول بطولة لي في تاريخي الكروي فلم أتذوق طعم البطولات منذ أن لعبت كرة القدم لا مع المنتخب أو مع نادي المقاولون العرب لذلك أنا متعطش لتلك البطولة وأيضاً ستكون دافعا قوياً لي وداعماً لي في حالة الاحتراف الخارجي.
ماذا عن العروض المقدمة لك؟
أنا لا أهتم بهذا الأمر ولكني أركز في الملعب وأترك كل هذه الأمور لوكيل أعمالي فهو الذي يتحدث نيابة عني في كل كبيرة وصغيرة تخص مثل هذه الأمور.
تقارير كثيرة أكدت دخول الإنتر وبايرن ميونخ وتوتنهام في مفاوضات معك؟
لا أعلم شيئاً عن تلك المفاوضات ولقد قرأت عنها من وسائل الإعلام فقط.. وكل ما حدث أن معي فيلاش بواش المدير الفني للفريق الإنجليزي عقب المباراة وصافحني وقال لي أنت لاعب جيد وينتظرك مستقبل مبهر وأتمني لك التوفيق.
وماذا كان ردك عليه؟
شكرته وانصرفت إلي غرفة خلع الملابس ثم بعد ذلك سمعت كل الأنباء والأخبار من مواقع الإنترنت والتي كان آخرها أندرلخت البلجيكي ولكن هذا العرض بالتحديد مرفوض لأنني أري أن بازل أفضل من اندرلخت وأود أن اسير خطوة إلي الأمام بدلاً من الرجوع إلي الخلف.
لقد صرحت من قبل أن حلمك هو اللعب في برشلونة وبجوار ميسي؟
اللعب بجوار ميسي يقضي علي أي لاعب لأنه يخطف الأنظار منه مهما كانت موهبته فكل إنجازات برشلونة تنسب لميسي فقط علي الرغم من أن هناك تشافي وانيستا أفضل لاعبي العالم ولكن هذا حلم أي لاعب مصري أو غير مصري ولكنني أري أن الدوري الإنجليزي أقوي دوري في العالم بسبب قوة الفرق وعدم القدرة علي توقع أي نتيجة ولكنني إذا خيرت ما بين الدوري الإنجليزي والإسباني فسأختار علي حسب قوة واسم كل فريق، فاللعب لليفربول أو مانشستر سيتي ليس كاللعب لاتليتكو مدريد أو غيره من اندية إسبانيا.
هناك من يؤكد أنك قادر علي تعدي أبوتريكة في حالة وجود مقارنة بينكم؟
مفيش مقارنة بيني وبين محمد أبوتريكة فهو التاريخ وأتمني أن أكون نصه وأن أحقق نصف إنجازاته أو نصف حب الناس له .. وأنا علي المستوي الشخصي أعشقه بقوة.. فعندما نسافر مع المنتخب إلي أي مكان المس بنفسي العشق الجنوني من كل الجماهير له.
ومن هو اللاعب المصري الذي لو لعب بجوارك في أوروبا هتكسروا الدنيا؟
كانت هناك أمنية في حياتي أن أزامل الكابتن أبوتريكة في أوروبا ولكن عامل السن والظروف يمنعان هذا الحلم من رؤية النور ولكني الآن أتمني مزاملة الكابتن أحمد فتحي في أوروبا فهو يتمتع بإمكانيات فنية وبدنية هائلة وروح قتالية عالية وسنشكل ثنائيا رائعا.
في أي بلد يكون التألق أسرع سويسرا أم مصر؟
التألق في سويسرا أفضل وأسرع منه في مصر لأن الفرق في سويسرا تلعب كرة مفتوحة وهذا أفضل بالنسبة لي وفي أوروبا لابد أن تمتع نفسك والجمهور بلعب الكرة الجميلة ولكن في مصر لابد من المكسب بصرف النظر عن الأداء.. كما ان الفرق في مصر أن كل الفرق لا تلعب إلا أمام الأهلي والزمالك فكل لاعب مصري ينتظر المباراتين بفارغ الصبر من أجل تقديم أوراق اعتماده للجماهير المصرية ويغازل مسئولي القطبين أما في أوروبا فالكل يلعب كرة جميلة بصرف النظر عن اسم المنافس.
أعتقد أنك واجهت صعوبات كبيرة في بداية حياتك في سويسرا؟
بالفعل لقد كانت ظروف الغربة صعبة للغاية ولكن الحمد لله تأقلمت عليها بسرعة من خلال الجالية المصرية المقيمة هنا بالاضافة إلي انني تعرفت أكثر علي المدينة وأصبحت اتجول فيها بكل حرية وأعرف الأماكن كلها بالاضافة إلي أن لاعبي بازل ساعدوني علي التأقلم السريع.. بالإضافة إلي أن وجود النني معي في الفريق سهل علي الأمر تماماً فهو متواجد في سويسرا بصحبة زوجته.. وأمي تواجدت معي خلال الأشهر الماضية لدعمي ولكنها عادت مرة أخري إلي طنطا لتكون بجوار الأسرة.
أعتقد ان أماكن الصلاة والأكل مشكلة تواجهك في سويسرا؟
إطلاقاً فيوجد جامع هنا في سويسرا اسمه جامع الرحمة أؤدي صلواتي فيه بصحبة بعض أفراد الجالية المصرية هنا كما أننا نأكل بعض الأكلات التي تعودنا عليها في مصر مثل الحواوشي والبيتزا وغيرهما من الأكلات وللعلم فإن النني مدمن أكل كشري هنا.. كما أنني كنت أقوم بالطبخ في المنزل بعض المكرونات والأكلات المصرية.
هل الجيل الحالي قادر علي الصعود بالمنتخب إلي كأس العالم؟
هذا حلم كل اللاعبين وأتمني من الله تعالي أن يوفقنا ونصعد بالمنتخب إلي كأس العالم 2014 في البرازيل وإسعاد الشعب المصري وهو حلم مشروع وهذا الجيل قادر بمشيئة الله وتوفيقه علي الصعود إلي كأس العالم.. ولقد تعاهدنا فيما بيننا علي تحقيق هذا الحلم المشروع مهما كلفنا الأمر من مجهود .. وأنا أري أن حلم كأس العالم اقترب من التحقيق وربنا يقدرنا ونقدر نسعد الشعب المصري.
إلي أي فريق تنتمي عالمياً وتشجعه ؟
برشلونة الإسباني.
أنت أهلاوي أم زملكاوي؟
أنا أعشق المقاولون جداً وأشجعه وهو أكثر فريق أحبه في مصر بالإضافة إلي أنني أعشق الكرة الإسماعيلاوية.
من وجهة نظرك من هو أفضل لاعب في مصري؟
لا شك أن أفضل لاعب في مصر هو الكابتن محمد أبوتريكة فقد حقق الإنجازات وحصل علي لقب أفضل لاعب محلي في افريقيا فكيف لا يكون أفضل لاعب في مصر وبالطبع معه الكابتن محمد بركات.
متي يلعب محمد صلاح للأهلي أو الزمالك؟
مازلت أشعر أنني قادر علي العطاء في أوروبا فلماذا أعود إلي مصر في الوقت الحالي وألعب للأهلي أو الزمالك.. أقولها وأعلنها الآن لن ألعب للأهلي أو الزمالك إلا عندما أشعر أنني غير قادر علي العطاء في أوروبا.
أخيراً .. مطلوب منك الآن أن توجه رسالة لمن وما هو مضمونها؟
أود أن أوجه رسالة إلي الشعب المصري وأقول لهم أعلم أنكم أصبحتم مشجعين لبازل السويسري من أجلي أنا والنني وأعدكم بتحقيق المزيد من النجاحات من أجلكم وسنصعد إلي كأس العالم بإذن الله مهما كلفنا الأمر.
nawy