حكم طهارة وصلاة العامل في محطات البنزين.. المفتي يوضح

حكم طهارة وصلاة العامل
حكم طهارة وصلاة العامل في محطات البنزين

حكم طهارة وصلاة العامل في محطات البنزين.. ورد دار الإفتاء المصرية سؤال عبر موقعها الإلكتروني يستفتي عن مدى طهارة ملابس عمال محطات البنزين، وخاص ملابسهم والتي تكون دائمًا ملطخة بالبنزين والسولار. 
وقد أوضحت دار الإفتاء بشكل مفصل حكم طهارة وصلاة العامل في محطات البنزين وحملت الفتوى رقم 8528، وفي فتوى للدكتور نظير عياد مفتي الجمهورية. 

حكم طهارة وصلاة العامل في محطات البنزين

حكم طهارة وصلاة العامل في محطات البنزين

حكم طهارة وصلاة العامل في محطات البنزين 

حكم طهارة وصلاة العامل في محطات البنزين.. وقالت دار الإفتاء: الصلاة مناجاة لله سبحانه وتعالى، ومقامُ أدب معه جل وعلا؛ لذا أَمَر سبحانه عبادَه في هذا المقام بأن يحسنوا هيئتهم ويظهروا أدبهم، فقال تعالى: ﴿يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ﴾ [الأعراف: 31]، وقال تعالى: ﴿فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ﴾.

وأضافت الدار: السُّنَّة أن يأخذ الرجل أحسن هيآته للصلاة؛ لأنَّ الصلاة مناجاة الرب فيُستحب لها التزين والتعطر كما يجب التستر والتطهر] اهـ.

هل ملابس العمال غير طاهرة؟ 

وأشارت الدار إلى أن الملابس التي عليها هذه المواد البترولية -بنزين أو سولار- طاهرة مستكملة لشرط طهارة الثوب اللازمة لـمَن أراد الصلاة الوارد في قوله تعالى: ﴿وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ﴾ [المدثر: 4]. 

وتابعت الدار حول حكم طهارة وصلاة العامل في محطات البنزين: ومع كون الملابس التي عليها هذه المواد البترولية طاهرة كما سبق تقريره بحيث لا يجب نَزْعُها عند إرادة الصلاة، إلَّا أنَّ مِن الكمال الـمُرغَّب فيه لبس أحسن الثياب عند إرادة الصلاة للمعنى السابق ذِكْره، وهو ما يجعل نزع تلك الملابس المتسخة بهذه المواد في هذه الحالة أمرًا مستحبًّا. 

ونوهت الدار بأنه وبخصوص ما يصيب يد العامل في محطة الوقود أو بدنه من آثار البنزين أو السولار -كما في صورة السؤال- فلا يمنع ذلك من صحة الطهارة -وضوء أو غسلًا-؛ لطهارته كما سبق تقريره، ولأنه ليس حائلًا يمنع مس الماء أعضاء الوضوء أو الاغتسال، إذ الحائل الذي يمنع مس الماء للعضو هو الجرم الكثيف الجامد الذي يُكوِّن طبقةً فوق الجلد، والتي تصير جزءًا من البدن، أما المائعات والموادُّ الرطبة فلا تمنع مس الماء للعضو، حتى وإن جمدت؛ لأنَّ رطوبتها تعود بإيصال الماء إليها، فلا تمنع مس الماء للعضو.

اقرأ أيضًا: 

حكم تأخير الاغتسال من الحيض بسبب البرد.. أمين الفتوى يوضح

أحكام الطهارة في البرد الشديد.. الأزهر يوضح الضوابط الشرعية

تم نسخ الرابط