شكاوي من الطلاب واولياء الامور

غياب الإمكانيات.. أبرز مشكلات امتحانات شهر اكتوبر لسنوات النقل

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم

انطلقت اليوم امتحانات شهر أكتوبر لطلاب صفوف النقل في المدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية، وتستمر حتى يوم الأحد القادم، ولكن اليوم الأول من الامتحانات شهد عدة مشاكل وصعوبات أثرت على سير العملية الامتحانية، حيث عانت كثير من المدارس من حالة الفوضى والارتباك بسبب عدم وضوح آليات تنفيذ التعليمات الصادرة من وزارة التربية والتعليم، ويستعرض الموجز تفاصيل الخبر. 

عدم وضوح التعليمات

واجه العديد من مديري المدارس والموجهين صعوبة في فهم التعليمات التي أصدرتها الوزارة لتنظيم امتحانات شهر أكتوبر، مما أدى إلى حالة من الارتباك في عدة مدارس بالقاهرة والمحافظات الأخرى،  التعليمات كانت تهدف لتوجيه المعلمين إلى كيفية إجراء الامتحانات بنظام تقييمات شهري وفق النظام الجديد لأعمال السنة، ولكن عدم وضوح بعض النقاط ساهم في تعقيد الأمور.

كتابة الأسئلة على السبورة وغياب الإمكانيات

أحد أبرز التحديات التي واجهت بعض المدارس هو كتابة الأسئلة على السبورة بسبب ضعف الإمكانيات المتاحة للتصوير أو الطباعة، وفقًا لتوجيهات الوزارة، يُفترض أن يتضمن الامتحان ثلاثة نماذج لكل مادة لضمان التنوع في الأسئلة وتفادي الغش، لكن بعض المدارس اكتفت بكتابة نموذج واحد على السبورة، مما أثار استياء أولياء الأمور والمعلمين،  كما اشتكى بعض المعلمين من تحمّلهم تكاليف تصوير أوراق الامتحان بأنفسهم، مما أثار استياءً واسعًا.

تعليمات الوزارة حول امتحانات أكتوبر

تضمنت تعليمات الوزارة توجيهات بكتابة أسئلة الامتحان على السبورة، ولكن هذا التوجيه أثار جدلًا واسعًا؛ حيث اشتكى المعلمون من صعوبة تطبيقه، خاصة في المدارس التي لا تتوافر بها سبورات متعددة لعرض النماذج الثلاثة المطلوبة، و هذا التحدي تسبب في حالة من الإرباك والضغط على المعلمين، وأدى إلى استياء عام بين الطلاب وأولياء الأمور على حد سواء.

وسبق وأصدرت الإدارة المركزية للتعليم العام بوزارة التربية والتعليم تعليمات واضحة حول كيفية إجراء امتحانات شهر أكتوبر، باعتبارها أول امتحانات يخضع لها طلاب صفوف النقل وفق النظام الجديد الذي يعتمد على التقييمات الأسبوعية والشهرية، وأكدت الوزارة أن مسؤولية وضع الامتحانات تقع على عاتق موجهي المواد في الإدارات التعليمية، بحيث يتم إعداد ثلاثة نماذج امتحانية لكل مادة يتم توزيعها بشكل عشوائي على الطلاب في الفصل الواحد، ليحصل كل طالب على نموذج مختلف عن زميله.

 

اقرأ أيضًا: 

نشرة الموجز التعليمية .. جدول امتحانات شهر أكتوبر للصف الرابع الابتدائي 2024 .. توزيع منهج رياضيات الصف الخامس الابتدائي المنهج الجديد
 

جدول امتحانات شهر أكتوبر للصف الرابع الابتدائي 2024
 

 

 

تم نسخ الرابط