فائدة البنك المركزي تثير التساؤلات.. هل ستؤثر على عوائد الادخار في مصر؟

فائدة البنك المركزي
فائدة البنك المركزي

فائدة البنك المركزي.. زادت مؤشرات البحث من قبل المواطنين عن سعر فائدة البنك المركزي المصري، خاصة بعد أن قامت عدد من البنوك بخفض أسعار الفائدة على بعض الأوعية الادخارية، بما في ذلك شهادات الادخار الثلاثية، ورغم ارتفاع معدلات التضخم، أصر البنك المركزي المصري على تثبيت أسعار الفائدة على الجنيه، مما أثار تساؤلات حول أسباب ودوافع هذا الخفض, وتجيب جريدة “الموجز” خلال السطور التالية عن هذه التساؤلات.

فائدة البنك المركزي

أعلن البنك المركزي خلال اجتماعه الأخير في أكتوبر الحالي عن تثبيت سعر فائدة الإيداع والإقراض للمرة الرابعة على التوالي في عام 2024، والتي استقرت عند 27.25٪ و28.25٪ على التوالي, كما قامت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي بتثبيت سعر الإيداع والإقراض لليلة واحدة عند 27.25% و28.25% و27.75% على الترتيب، مع الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند 27.75%.

أوضحت اللجنة أن هذا القرار جاء استجابةً للمتغيرات العالمية، إذ تراجعت معدلات التضخم في العديد من الدول، نتيجة سياسات التشديد النقدي التي انتهجتها بعض البنوك المركزية، رغم ذلك، يتوقع استمرار بعض البنوك المركزية في اتباع سياسة نقدية تقييدية بسبب عدم اليقين بشأن مسار التضخم.

فائدة البنك المركزي

خفض أسعار الفائدة في البنوك

أعلنت عدة بنوك خاصة مثل البنك التجاري الدولي وبنك إتش إس بي سي وبنك قطر الوطني عن تخفيض أسعار الفائدة على الشهادات الادخارية الثلاثية بمعدلات تراوحت بين 0.5 و2%. انخفض سعر الفائدة إلى مستوى 20% مقارنة بفائدة 22 و22.5% التي كانت سائدة في الأشهر السابقة, ويُعزى هذا الخفض إلى إعادة تسعير الفائدة وفقاً لهيكل الودائع والعوائد المتوقعة في الأشهر القادمة.

فائدة البنك المركزي

فائدة البنك الأهلي المصري

طرح البنك الأهلي المصري شهادة ادخار بالدولار الأمريكي تسمى "الأهلي بلس"، والتي تقدم عائدًا سنويًا بنسبة 6.5% لمدة ثلاث سنوات, ويتم صرف العائد بشكل ربع سنوي، مع حد أدنى للشراء يبلغ 1000 دولار, كما يوفر البنك شهادة دولارية أخرى تحمل اسم "الأهلي فورا"، بعائد سنوي يصل إلى 8.5% تُصرف مقدمًا بالمعادل بالجنيه المصري.

فائدة البنك التجاري الدولي

قدم البنك التجاري الدولي (CIB) شهادات ادخار بالدولار الأمريكي بمدد مختلفة (3 و5 و7 سنوات) وبعائد شهري، ويبدأ الحد الأدنى لربط الشهادات من 1000 دولار، وتصل الفائدة إلى 4.75٪ سنويًا. 

من جهة أخرى، طرح بنك القاهرة شهادة "بريمو" الدولارية بعائد سنوي يصل إلى 5.30٪، بينما يقدم بنك QNB حساب توفير بلس الدولاري بفائدة تبلغ 4.30٪ للمبالغ من مليون دولار فأكثر.

أسباب خفض الفائدة في البنوك

عزت المصادر المعنية هذا الخفض إلى الضغوط المتزايدة على تكلفة الأموال، بالإضافة إلى تراجع الفائدة على أدوات الدين طويلة ومتوسطة الأجل, والتي أدت  إلى انخفاض الطلب على الائتمان، مما دفع البنوك للتخلي عن الفائدة المرتفعة تفادياً للخسائر المحتملة. أوضحت منى بدير، المحللة المالية، أن البنوك تأخذ في اعتبارها هيكل الودائع ومنحنى العائد المتوقع قبل اتخاذ قرارات التسعير.

توقعات بانخفاض معدل التضخم

توقع البنك المركزي المصري انخفاض معدل التضخم بدءًا من الربع الأول من عام 2025، مستفيدًا من التأثيرات التراكمية لقرارات التشديد النقدي., وبحسب توقعات بنك "جولدمان ساكس"، من المتوقع أن يسجل معدل التضخم في مصر 22% بنهاية العام 2024، وهو ما يتماشى مع توقعات صندوق النقد الدولي.

أسباب خفض الفائدة في البنوك

عزت بعض المصادر خفض الفائدة في البنوك إلى ضغوط تكلفة الأموال، وارتفاع الفائدة على أدوات الدين طويلة ومتوسطة الأجل.

وعبرت منى بدير، المحللة المالية، عن أن البنوك تأخذ في اعتبارها هيكل الودائع ومنحنى العائد المتوقع عند تسعير الفائدة على أوعيتها الادخارية, مؤكدة أن استمرار الفائدة المرتفعة يتطلب تحوطات كبيرة في التوظيف، مما يزيد من المخاطر.

اقرأ أيضًا: اجتماع البنك المركزي.. تعرف على أسباب قرار المركزي بتثبيت الفائدة على الإيداع والإقراض

استقرار مؤشر الدولار ترقبا لصدور قرار المركزي الأوروبي اليوم

تم نسخ الرابط