"الهريسة" من أشهر الحلويات الشرقية المصرية..إليكم طريقة عملها بسهولة

طريقة عمل حلوى الهريسة
طريقة عمل حلوى الهريسة

يعد المصريون والعرب بشكل عام من أكثر شعوب الأرض حباً لتناول الحلويات والتفنن فى إعدادها وتقديمها بطرق تبهر من أمامهم، ومن بين تلك الأصناف الهريسة التى تشتهر بها محافظة الاسكندرية، وانتقلت منها إلى باقى محافظات جمهورية مصر العربية لتأخذ مكانتها الخاصة ومميزة بين الحلوى.

 

 ويبحث العديد من الأمهات عن طريقة عمل الهريسة حيث يعشقها الكثير،
وبسبب فقد جسم الإنسان العديد من السكريات، وسط ارتفاع درجة الحرارة، تحرص الكثير من الأمهات على إعداد الأطعمة التى بها قدر كاف من السكريات لإمداد الجسم بالطاقة، وهذا أتاح الفرصة بشكل كبير أمام الهريسة الاسكندرانى لتثبت تواجدها وبقوة وسط الحلوى المصرية، ولذا يقدم لكم الموجز طريقة عمل الهريسة على طريقة الشيف مها الشافعى.

طريقة عمل حلوى الهريسة

مكونات الوصفة:

نصف كيلو سميد (3 كوب)
2 ملعقة كبيرة جوز هند
2 ملعقة كبيرة دقيق
ملعقة صغيرة بيكنج بودر
كوب حليب
كوب الا ربع سمنة
كوب سكر

للشربات

2 كوب سكر
2 كوب ماء
عصير نصف ليمونة
 


طريقة تحضير حلوى الهريسة خطوة بخطوة

1- أولا نحضر إناء على النار وقومي بكرملة كوب من السكر ليذوب على نار هادئة، ويتحول إلى اللون الذهبي بدون ما يغمق لونه حتى لا يتغير طعمه، وبعدها ضيفي السمنة وقلبي، ثم ضيفي الحليب وإتركيها على النار حتى الذوبان.

2- وبعدها قومي بتقليب المواد الجافه الدقيق والسميد والبيكنج بودر وجوز الهند وإدهني صينيه مقاس 38 سم بالسمنه، وعندما يبرد خليط الكراميل ضيفي المواد الجافة، وقلبيها برفق حتى تختلط المكونات معاً.

3- ثم قومي بصب خليط الهريسة الاسكندرانية في الصينية، وقومي بالطبطبة على الوجه لتسويته، ويمكن إضافة مكسرات مجروشه على الوجه، وقومي بإدخالها للفرن ويكون ساخن مسبقاً على درجة حرارة متوسطة 170 لتنضج، وتأخذ اللون الذهبي من الجوانب ويتم تحمير الوجه تحت الشواية.

4- وبعدها نخرج صينية الهريسة الإسكندرانية  ساخنه والشربات ساخن وقومي بصبه عليها، وغطيها قليلاً حتى تتشرب ، ثم قطعيها عندما تبرد وبالهناء والشفاء.

اقرأ أيضاً: 

«الكنافة النابلسية» أصولها فلسطينية..طريقة عملها بأبسط وأسهل الطرق في المنزل

طريقة عمل بلح الشام بأسهل وأسرع الطرق..تعرفوا عليها

تم نسخ الرابط