بتمويل قدره 1.4 مليار دولار.. خطة بوروندي لتوسيع شبكة الكهرباء

خطة بوروندي لتوسيع
خطة بوروندي لتوسيع شبكة الكهرباء

خطة بوروندي لتوسيع شبكة الكهرباء.. يعد توسيع شبكة الكهرباء في بوروندي خطوة مهمة لتحقيق التنمية المستدامة وتحسين حياة المواطنين، حيث أن تحسين الوصول إلى الكهرباء سيؤدي إلى تعزيز النمو الاقتصادي وتحسين الخدمات الأساسية مثل الصحة والتعليم. 

وعلى الرغم من التحديات التي تواجهها الحكومة في تحقيق هذه الأهداف، فإن الجهود المبذولة والشراكات الإقليمية والدولية تضع خطة بوروندي لتوسيع شبكة الكهرباء على طريق تحسين بنيتها التحتية بشكل كبير خلال السنوات المقبلة. 

خطة بوروندي لتوسيع شبكة الكهرباء

وفي هذا الصدد، الموجز ينقل تفاصيل خطة بوروندي لتوسيع شبكة الكهرباء، حيث تخطط الدولة لتوسعة شبكة توزيع الكهرباء اعتبارًا من عام 2025 المقبل، بفضل تمويل بقيمة 1.4 مليار دولار من وكالات تمويل دولية. 

وتجدر الإشارة إلى أن بوروندي تعد واحدة من أكثر البلدان كثافة سكانية في إفريقيا وأيضًا واحدة من أفقرها، حيث لا تتوفر الكهرباء سوى لعدد قليل من المناطق الحضرية، ويحصل حوالي 10% فقط من السكان على الكهرباء، ولهذا فإن خطة بوروندي لتوسيع شبكة الكهرباء ستتم بشكل كبير وذلك بحسب ما ذكرته بلومبرج.

بناء محطات كهرباء جديدة

وقد تلقت بوروندي دعمًا ماليًا وفنيًا من عدد من الجهات الدولية، بما في ذلك البنك الدولي، والاتحاد الأوروبي، والبنك الإفريقي للتنمية، للمساهمة في مشاريع الطاقة، ويعمل هؤلاء الشركاء على توفير التمويل والمساعدة الفنية لـ بناء محطات كهرباء جديدة وتوسيع الشبكة الكهربائية. 

وبدوره، كشف بريان كيلي الرئيس التنفيذي لشركة أنزانا للطاقة الكهربائية، الرائدة في مشاريع الطاقة المتجددة الأفريقية، عن دخول حكومة الدولة غير الساحلية في شراكة مع شركة ويزا باور، وهي وحدة تابعة لمجموعة أنزانا للكهرباء، لتوسيع شبكتها على المستوى الوطني، وتخطط لمنح حوالي 300 ألف شخص، في أربع مناطق ريفية، إمكانية الوصول إلى الطاقة العام المقبل، مع زيادة هذا العدد إلى 9 ملايين شخص بحلول عام 2030.

خطة بوروندي لتوسيع شبكة الكهرباء

ومن المخطط أن تبدأ في إنتاج نحو 200 ميجاوات بحلول عام 2027 أو قبل ذلك، لافتًا إلى أن معظم هذه الطاقة ستأتي من مشاريع الطاقة الكهرومائية. 

كما تخطط شركة ويزا باور أكثر من 1800 كيلومتر من خطوط الجهد المتوسط والمنخفض العام المقبل، لترتفع إلى 20 ألف كيلومتر بحلول عام 2030.

ورغم خطة بوروندي لتوسيع شبكة الكهرباء، والطموحات الكبيرة لتوسيع شبكة الكهرباء، تواجه الدولة عدة تحديات تعرقل تحقيق هذه الأهداف ومن التحديات التي تواجه خطة بوروندي لتوسيع شبكة الكهرباء الآتي:

التحديات التي تواجه خطة بوروندي لتوسيع شبكة الكهرباء

  1. التمويل، إذ يحتاج توسيع شبكة الكهرباء إلى استثمارات ضخمة، وتواجه بوروندي صعوبات في تأمين التمويل اللازم نظرًا لمحدودية الموارد المالية وتباطؤ النمو الاقتصادي.
  2. البنية التحتية الضعيفة، حيث تعاني البلاد من بنية تحتية متقادمة وضعيفة، مما يزيد من التحديات المتعلقة بتطوير الشبكة الكهربائية وتوزيعها بشكل فعال على جميع المناطق.
  3. الطلب المتزايد على الطاقة، فمع نمو عدد السكان وتوسع الأنشطة الاقتصادية، يتزايد الطلب على الكهرباء، مما يشكل ضغطًا على الشبكة الحالية ويزيد الحاجة لتوسيع قدرة الإنتاج.
  4. التحديات البيئية، حيث تعتمد بوروندي بشكل كبير على الطاقة الكهرومائية، ولكن التغيرات المناخية قد تؤثر على وفرة المياه في المستقبل، مما يفرض تحديات إضافية على استمرارية الاعتماد على هذا المصدر للطاقة.

إقرأ أيضًا:

الاستعلام عن فاتورة الكهرباء برقم الحساب.. اعرف الخطوات 

وزير الكهرباء: الفقد الفني نتيجة تقادم بعض المعدات والكابلات الهوائية

تم نسخ الرابط