وزير الكهرباء: الفقد الفني نتيجة تقادم بعض المعدات والكابلات الهوائية

وزير الكهرباء
وزير الكهرباء

الفقد الفني.. قال الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن القطاع يعمل حاليًا على صيانة المحطات وشبكات التوزيع المتقادمة، من أجل والحفاظ على استقرار واستدامة التيار الكهربائي بجانب مواجهة سارقي التيار وخفض الفقد الفني.

مواجهة سارقي التيار وخفض الفقد الفني

الموجز يسلط الضوء على أبرز ما جاء بالمؤتمر الصحفي المنعقد بمقر وزارة الكهرباء بالعاصمة الإدارية، إذ أشار وزير الكهرباء إلى وجود الفقد فني في التيار نتيجة أن المعدات والكابلات الموجودة تحتاج لتغيير وجاري تحديثها وأيضًا الكابلات الهوائية ومحولات كثير تحتاج للتجديد، أما الفقد التجاري فناتج عن سرقة التيار وبعض سارقي التيار يستخدمون تكنولوجيا حديثة لم نكن نمتلكها في الوزارة.

سارقي التيار يبتكرون في السرقة

وأوضح وزير الكهرباء أن سارقي التيار يبتكرون في السرقة إما بالريموت أو تغيير فى كروت الشحن وهناك من يعاونهم ممن لديهم خبرة سواء من الفنيين داخل شركات التوزيع أو خارجها ولكن يتم السيطرة على هذه السرقات من خلال حملات التفتيش المكثفة.

وجود أجهزة حديثة تستطيع اكتشاف السرقات

وكشف وزير الكهرباء عن وجود أجهزة حديثة تستطيع اكتشاف السرقات ولكنها تحتاج تكلفة عالية ولذلك يجري حاليًا دراسات كثيرة لمعرفة كيفية الحصول على تلك الأجهزة وتركيبها غي أسرع وقت.

ظاهرة سرقة التيار الكهربائي

أكد الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، خلال المؤتمر الصحفي الأول في العاصمة الإدارية الجديدة. أن ظاهرة سرقة التيار الكهربائي لها أضرار بالغة على قطاع الكهرباء والاقتصاد القومى، والتي تؤثر بشكل كبير على الفقد الفني والتجاري التي يصل إلى 30 مليار جنيه.

وأضاف وزير الكهرباء أن هناك إجراءات يجرى اتخاذها للتوسع فى استخدام التكنولوجيا الحديثة وحوكمة المنظومة بوجه عام بعيدا عن تدخل العنصر البشرى، لا سيما فى التعامل مع المخالفات وتحرير المحاضر والمحاسبة وتركيب العدادات وغيرها لتحسين الخدمة المقدمة للمواطنين، أن الوزارة وشركاتها التابعة تعمل حاليا على كافة المسارات للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمشتركين والتصدي لسرقات التيار الكهربائي ومنع الوصلات غير القانونية من خلال العدادات الكودية وفرق الضبطية القضائية والتفتيش والمتابعة الفنية لمنع الظاهرة التى ينتج عنها أضرار بالغة للشبكة الكهربائية، وخفض الفقد الفني والتجاري، موضحا تركيب عداد لكل حالة سرقة للكهرباء دون قيد أو شرط بواسطة اللجان المعنية.

إقرأ أيضًا: 

الرئيس السيسي يوجه بمواصلة جهود تحسين خدمات الكهرباء واستيعاب زيادة الاستهلاك
مشروعات توليد الكهرباء ومنع السرقات.. مصر والصين تجتمعان لبحث سبل التعاون

تم نسخ الرابط