النقد الدولي: تخفيض رسوم الديون يوفر لمصر 800 مليون دولار لعام 2030

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

تخفيض رسوم الديون  ..أعلنت المدير العام لـ صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجييفا في بيان حصل علي موقع الموجز علي نسخة منه، أن تخفيض رسوم الديون الذي أُقر قبل حوالي 10 أيام سيوفر لمصر نحو 800 مليون دولار حتى عام 2030.

 

تخفيض رسوم الديون ..ووافق مجلس إدارة صندوق النقد الدولي،  في وقت سابق على خفض تكاليف اقتراض أعضائه بنسبة 36%، ما يعادل حوالي 1.2 مليار دولار سنويًا، ضمن حزمة تدابير ستدخل حيز التنفيذ اعتبارًا من الأول من نوفمبر المقبل، في ظل الظروف العالمية الصعبة وارتفاع أسعار الفائدة.

تخفيض رسوم الديون .. تُعتبر مصر، ثاني أكبر مقترض من صندوق النقد الدولي بعد الأرجنتين، حيث حصلت منذ عام 2016 على قروض إجمالية تصل إلى 28 مليار دولار، بما في ذلك قرض قائم بقيمة 8 مليارات دولار، ومن المقرر أن تنتهي سحب آخر شريحة منه في سبتمبر 2026.

صندوق النقد الدولي

تخفيض رسوم الديون .. وأكدت جورجييفا، خلال مؤتمر صحفي في العاصمة الأمريكية واشنطن، أن الصندوق يواصل دعمه للاقتصاد المصري من خلال برنامج التمويل، معبرة عن استعدادها لتقييم المتغيرات الاقتصادية وتأثيرها، وتعديل البرنامج بما يتماشى مع مصلحة الشعب المصري.

تخفيض رسوم الديون .. كما أعلنت المدير العام لصندوق النقد الدولي، أنها ستزور مصر خلال 10 أيام للاطلاع على مؤشرات الاقتصاد وفهم الوضع الاقتصادي في ظل المتغيرات الإقليمية والعالمية التي تؤثر على الاقتصاد المصري.

مراجعة صندوق النقد الدولي

وعن مراجعة صندوق لنقد الدولي، قال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء،  في وقت سابق إن الحكومة تستهدف مراجعة توقيتات ومستهدفات برنامج الإصلاح الاقتصادى مع صندوق النقد الدولى.

صندوق النقد الدولي

ومراجعة صندوق لنقد الدولي أضاف “الدكتور مصطفي مدبولي”، خلال مؤتمر صحفى، أن برنامج الإصلاح الاقتصادى تم وضعه بمستهدفات وتوقيتات محددة، ولكن ظهرت مستجدات مثل حرب غزة وحرب لبنان وتراجع إيرادات قناة السويس، متابعًا:"بعثة صندوق النقد الدولى سوف تأتى إلى مصر لإجراء المراجعة الرابعة لبرنامج الإصلاح الاقتصادى وسوف نناقش معهم مراجعة البرنامج”.

وعن تحريك سعر صرف العملة و بعبع التعويم الجنيه المصري.. أوضح  الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء أن تصريحات  مديرة صندوق النقد الدولي بشأن أنه يتعين على مصر تحريك سعر الصرف وتعويم آخر للجنيه المصري كانت في شهر يناير الماضي قبل أن تبدأ الدولة في جميع الإجراءات الإصلاحية الاقتصادية.

اقرا ايضا

بعبع التعويم ..مدبولي يكشف حقيقة تحريك سعر العملة وبرنامج صندوق النقد الدولي

اسباب مطالبة صندوق النقد الدولي برفع الدعم عن المواد البترولية
 

تم نسخ الرابط