أردوغان يشن هجومًا عنيفًا علي إسرائيل ويطالب بوقف إمدادها بالسلاح

أردوغان يشن هجومًا
أردوغان يشن هجومًا علي إسرائيل

شن الرئيس التركى رجب طيب أردوغان هجومًا عنيفًا علي إسرائيل بسبب المجازر اتي ترتكبها في قطاع غزة ولبنان، كما ناشد دول العالم بقطع العلاقات التجارية مع إسرائيل ووقف إمدادها بالسلاح.

ويرصد “الموجز” تفاصيل الهجوم العنيف الذي شنه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال كلمته في قمة بريكس بلس اليوم الخميس الموافق 24 أكتوبر 2024.

أردوغان يشن هجومًا علي إسرائيل

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن إسرائيل تستمر وتتمادى فى سياستها العدائية ولا تريد الكف عن سفك الدماء وذلك تخطى أى حدود معقولة.

أردوغان يشن هجومًا علي إسرائيل

وأضاف أردوغان: "أن إسرائيل رفعت هذه الأزمة إلى مستوى أعلى وتمادت في الزحف على الأراضي اللبنانية، ولكن لن تتهرب وتتنصل من المسئولية، ونؤكد أن حل الأزمة يمكن فقط على أساس إقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية وهو مطلب حاسم".

وتابع: "أننا بادرنا في وقف التجارة وبيع الأسلحة لإسرائيل في الأمم المتحدة، ونعول على دعمكم وتأييدكم لهذا الشأن، هناك حاجة إلى وقف إراقة الدماء للمواطنين الذين يعيشون في هذه المنطقة، لذلك أعول على أن جلستنا اليوم ستساهم في عملنا المشترك".

تفاصيل الانفجار العنيف الذي هز تركيا

الجدير بالذكر أن انفجارًا قويًا وقع، أمس الأربعاء، في مقر شركة لصناعات الطيران والفضاء التركية في أنقرة وأعقبه إطلاق نار في المنطقة.

وقال وزير الداخلية التركي، إن هجومًا إرهابيًا استهدف شركة توساش في أنقرة، وأوقع قتلى وجرحى.

تركيا تضرب أهدافًا لـ حزب العمال الكردستاني

وردًا علي الهجوم الإرهابي، أعلنت وزارة الدفاع التركية أن قواتها ضربت أهدافًا لحزب العمال الكردستاني المحظور في شمال العراق وشمال سوريا بعد هجوم دامٍ على مقر شركة صناعات الطيران والفضاء التركية "توساش" في أنقرة.

وقالت الوزارة في بيان إنه "عملًا بحقوقنا في الدفاع عن النفس بموجب المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة، تمّ تنفيذ عملية جوية ضد أهداف إرهابية في شمال العراق وسوريا في 23 أكتوبر 2024، وما مجموعه 32 هدفا تابعا للإرهابيين تمّ تدميرها بنجاح"، مشيرة إلى أن هذه "العمليات الجوية مستمرة".

أردوغان يشن هجومًا علي إسرائيل

أردوغان يعلق علي الهجوم الإرهابي

وعلق أردوغان علي الهجوم الإرهابي، قائلًا: "إن الهجوم الإرهابي على مشارف أنقرة في تركيا استهدف "بقاء بلادنا" و"سلام أمتنا".

وكتب أردوغان على موقع إكس، أن الهجوم على شركة الصناعات الجوية والفضائية التركية (توساش) كان أيضًا "هجومًا خبيثًا" على مبادرات الدفاع التركية، مشيرًا إلى المبادرات كرمز للمثل الأعلى للبلاد المتمثل في تركيا المستقلة تمامًا.

وقال الرئيس التركي: "يجب أن تعلم أمتنا أن الأيدي القذرة التي تمتد إلى تركيا سوف تنكسر بالتأكيد؛ لن يتمكن أي هيكل أو منظمة إرهابية أو أي تركيز شرير يستهدف أمننا من تحقيق أهدافه". 

وتابع: "ستستمر معركتنا ضد جميع أنواع التهديدات الإرهابية وأنصارها بعزم وعزيمة وبطريقة متعددة الأبعاد".

وعبر أردوغان عن تعازيه لأولئك الذين قتلوا وتمنى للمصابين الشفاء العاجل.

وقال: "أتقدم بأطيب تمنياتي لأمتنا والموظفين المخلصين في شركة الصناعات الجوية والفضائية التركية، مصدر فخر لصناعتنا الدفاعية".

اقرأ أيضًا

اشتعال الحرب الكلامية بين أردوغان ونتنياهو.. تفاصيل

مكاسب زيارة الرئيس السيسي لتركيا.. رفع التبادل التجاري لـ 15 مليار دولار أبرزها


 


 

تم نسخ الرابط