بوتين في قمة "بريكس" بحضور السيسي: الدولار يُستخدم كسلاح ونبحث عن بدائل

بوتين والسيسي
بوتين والسيسي

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال كلمته في قمة "بريكس" الموسعة اليوم الأربعاء، وبحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن الدولار يُستخدم كسلاح في الاقتصاد العالمي، واصفًا ذلك بأنه "خطأ كبير".

وأشار بوتين إلى أن استخدام الدولار بهذه الطريقة يؤثر على الاستقرار المالي العالمي ويجبر الدول على البحث عن بدائل، ويرصد الموجز التفاصيل.

 

الدولار لا يزال الأداة الرئيسية للتمويل العالمي

أوضح بوتين أن الدولار يحتفظ بدوره كأهم أداة في النظام المالي العالمي، لكنه شدد على أن روسيا ودول أخرى ليست من يتبنى استخدامه كسلاح.

وأشار إلى أن بلاده لا تنوي التخلي عن التعامل بالدولار، ولكن في ظل القيود المفروضة على استخدامه، فإن البحث عن بدائل يصبح ضرورة.

البحث عن بدائل لتعزيز الاستقلال المالي

قال الرئيس الروسي إن دول "بريكس" تدرس خيارات بديلة لتقليل الاعتماد على الدولار، من بينها إنشاء منصة مالية جديدة لدعم اقتصادات الدول الأعضاء، في ظل تأثير ارتفاع التضخم وانخفاض الأرباح في بعض الدول.

وأكد أن هذا يأتي ضمن جهود المجموعة لتعزيز مرونتها المالية.

التعاون الاقتصادي ودعم التجارة الإلكترونية

أشار بوتين إلى أن دول "بريكس" تسعى إلى تعزيز التعاون في مجالات عدة، بما في ذلك توسيع التجارة الإلكترونية. وأعلن اقتراح إنشاء منصة مالية جديدة لدعم اقتصاد الدول الأعضاء، وذلك لتعويض الانخفاض في الأرباح الذي تعاني منه بعض الدول بسبب ارتفاع التضخم.

تشكيل هيئات للإنتاج الزراعي وسط تغيرات اقتصادية عالمية

كما أكد بوتين على أهمية تشكيل هيئات خاصة بالإنتاج الزراعي لضمان تلبية احتياجات كل من المستهلكين والمنتجين.

وأشار إلى التحولات الكبيرة التي يشهدها الاقتصاد العالمي، حيث يتجه مركز الثقل نحو الدول النامية، مما يتطلب سياسات اقتصادية مرنة ومسؤولة.

تعزيز دور "بريكس" في الاقتصاد العالمي

قال بوتين إن دول "بريكس" تعمل على الحفاظ على موقعها في الاقتصاد العالمي من خلال سياسات اقتصادية مسؤولة.

وذكر أن المجموعة تسعى لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وفقًا لأجندة الأمم المتحدة، مؤكدًا على أهمية التعاون بين الدول الأعضاء لتعزيز مكانة "بريكس" في النظام الاقتصادي الدولي.

اقرأ أيضًا: وقف التصعيد بالمنطقة يخيم علي مباحثات وزير الخارجية الأمريكي وولي العهد السعودي

الحرس الثوري الإيراني يرفض التخلي عن جزر الإمارات الثلاث ويصفها بأراضٍ إيرانية

تم نسخ الرابط