أمريكا تحقق في تسريب خطة الرد الإسرائيلية على إيران.. الاشتباه في تورط موظفة كبيرة

البنتاجون
البنتاجون

الرد الإسرائيلي على إيران.. أفاد مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) أن دوائر الاستخبارات في واشنطن تجري تحقيقات بشأن تسريب وثائق سرية تتعلق بالخطة العسكرية الإسرائيلية لضرب إيران.

وكشف المسؤول لـ"سكاي نيوز عربية" عن الاشتباه في ضلوع موظفة أمريكية-إيرانية الأصل تُدعى آريان طبطبائي في عملية التسريب، ويرصد الموجز التفاصيل.

 

تفاصيل التسريب.. وثائق سرية وخطط عسكرية

تتعلق الوثائق المسربة بخطة إسرائيلية لشن هجوم عسكري على إيران، حيث تُشير المعلومات إلى نقل أصول عسكرية استعداداً لضربة عسكرية محتملة، في أعقاب الهجوم الصاروخي الباليستي الإيراني المكثف في أوائل أكتوبر.

وتضم الوثائق تقييماً شاملاً من الوكالة الوطنية الأمريكية للاستخبارات الجغرافية المكانية ووكالة الأمن القومي، وقد وُصفت بأنها رسمية وحقيقية، وفقاً لعدة مسؤولين أمريكيين.

الاشتباه في موظفة كبيرة بالبنتاجون

الموظفة المشتبه بها، آريان طبطبائي، تعمل كمديرة مكتب مساعد وزير الدفاع الأمريكي للعمليات الخاصة والنزاعات الدولية، وتتمتع بتصريح سري عالي المستوى يتيح لها الاطلاع على معلومات سرية للغاية.

ورغم أن التحقيقات لم تنتهِ بعد، تم إبلاغ لجان الاستخبارات والقوات المسلحة في الكونجرس بالاشتباه في تورطها.

ارتباطات روبرت مالي بالتحقيق

أشار بعض أعضاء الكونجرس، وخاصة من الجمهوريين، إلى وجود صلة بين طبطبائي والموفد الأمريكي السابق إلى إيران، روبرت مالي، الذي يخضع للتحقيق أيضاً بسبب اتهامات تتعلق بتصرف بمعلومات سرية وإجراء اتصالات سرية مع شخصيات إيرانية.

تحالف "خمس أعين" الاستخباراتي

يُشار إلى أن الوثائق المسربة كانت متاحة ضمن إطار تحالف "خمس أعين" الاستخباراتي، الذي يشمل الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا ونيوزيلندا وأستراليا.

وتعمل الجهات المعنية على التحقيق في كيفية وصول هذه الوثائق إلى جهات في طهران، وما إذا كان هناك تسريب متعمد من داخل المؤسسات الأمريكية.

تداعيات التحقيق على العلاقات الأمريكية-الإسرائيلية

مع استمرار التحقيقات، تُطرح تساؤلات حول مدى تأثير التسريب على العلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل، خاصة فيما يتعلق بالتعاون الأمني والاستخباراتي بشأن إيران.

كما يثير هذا الحادث مخاوف بشأن الثغرات الأمنية في المؤسسات الأمريكية، واحتمالات استغلالها من قبل جهات أجنبية.

اقرأ أيضًا: أبرزها استهداف منزل نتنياهو.. حزب الله يفجر مفاجآت تقلب موازين حرب لبنان

قاعدة بحرية هامة وإصابات مباشرة.. حصيلة مواجهات حزب الله مع إسرائيل

تم نسخ الرابط