أبرزها تقليل الكثافة والحضور.. وزير التعليم يستعرض إنجازاته في تطوير المنظومة التعليمية أمام النواب

وزير التعليم في مجلس
وزير التعليم في مجلس النواب

 تطوير المنظومة التعليمية.. ألقى محمد عبداللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بيانًا اليوم أمام الجلسة العامة لمجلس النواب، حيث استعرض رؤية الوزارة وخطة تطوير المنظومة التعليمية وتعزيز جودة التعليم،  بدأت الجلسة العامة بمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، بالاستماع إلى بيان وزير التربية والتعليم ، بشأن خطط وسياسات الوزارة لتطوير المنظومة التعليمية، وتعزيز جودة التعليم، وآليات دعم الابتكار وتنمية المهارات، وتطوير المناهج الدراسية بما يتماشى مع احتياجات سوق العمل، وتحقيق التنمية المستدامة في قطاع التعليم، وهي المرة الأولى التي يقف فيها أمام مجلس النواب، لعرض رؤيته منذ توليه مسئولية الوزارة، ويرصد لكم موقع "الموجز" خلال السطور التالية كافة التفاصيل. 
 

وزير التعليم يستعرض خطة تطوير المنظومة التعليمية أمام مجلس النواب

وقال محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم:" كان لدينا 4 تحديات منذ ما يزيد عن 50 عاما، تمثلت فى الكثافة الطلابية فى المدارس، الآن لا يوجد فصل به أكثر من 50 طالبا على مستوى الجمهورية، و عجز المعلمين، لا يوجد فصل على مستوى الجمهورية لا يوجد به معلم لتدريس المواد الأساسية.

وتابع عبد اللطيف، إضافة إلى تطوير المناهج وهو ما تم بالفعل فى المناهج بصورة جادة وحقيقية، وأخيرا نسبة الحضور التى كانت لا من 1 إلى 20% أصبحت الآن تفوق نسبة الـ85%".

واستكمل وزير التعليم: " وفيما يخص التعليم الفنى وهو مستقبل الدولة، الوزارة بدأت منذ 4 سنوات فى مدارس التكنولوجيا التطبيقية ، وأصبحنا نمتلك 81 مدرسة فى التكنولوجيا التطبيقية وهناك العديد من المبادرات فى هذا الأمر، فعلى سبيل المثال تم توقيع بروتوكول مع وزارة العمل لتدريب الطلاب فى 37 مركزا مجهز على أعلى مستوى لتعظيم لااستفادة من الطلاب فى واحدة من أبرز وأهم القطاعات التعليمية المرتقبة والتى يعول عليها خلال الفترة المقبلة.
 

الدكتور محمد عبد اللطيف وزير التعليم - صورة أرشيفية
وزير التربية والتعليم

وفي سياق متصل، أعلن مركز "اليونسكو - يونيفوك" تجديد عضوية وزارة التربية والتعليم حتى عام 2027، مما يعكس التزام الوزارة بتحسين التعليم الفني ودورها في دعم الاقتصاد المصري وأكدت الوزارة أن التعليم الفني يشهد طفرة كبيرة، حيث حصلت مصر على المركز 46 عالميًا في المؤشر الفرعي للتعليم الفني والتقني خلال العام الماضي، متقدمة بذلك 35 مركزًا عن عام 2022.

وذكرت الوزارة أن هذا التحسن يأتي نتيجة للجهود المبذولة لتطوير العملية التعليمية التقنية، بما في ذلك الشراكة مع القطاع الخاص كما أوضحت أن الدولة ملتزمة بتشجيع التعليم الفني والتقني وفقًا لمعايير الجودة العالمية، مما ساهم في زيادة إقبال الطلاب على هذا النوع من التعليم، بفضل النجاح الذي حققته مدارس التكنولوجيا التطبيقية.

وأضافت الوزارة أنها أنشأت هيئة "إتقان" لضمان الجودة، والتي تهدف إلى تطبيق معايير وآليات لضمان جودة التعليم الفني، بما يشمل الاعتماد والتقويم كما تم تأسيس وحدة مركزية للجودة (CEQAT) داخل الوزارة لمتابعة وتحسين جودة الخدمات التعليمية.

وأشارت الوزارة إلى أنها تتخذ خطوات واسعة لتحسين جودة التعليم الفني من خلال تنفيذ برامج تهدف إلى إعداد خريجين مؤهلين للمنافسة في سوق العمل، مستفيدة من التعاون مع الجهات الدولية. وأكدت الوزارة على أهمية استمرار هذه الشراكات لتعزيز جهودها في تحقيق رؤيتها وأهدافها في مجال التعليم الفني.

اقرأ أيضا: 
نشرة الموجز التعليمية.. وزير التربية والتعليم: مصر انتهجت خطوات لتحقيق تحول جذري في التعليم و تنسيق المرحلة الثالثة للدبلومات الفنية 2024
وزير التربية والتعليم: مصر انتهجت خطوات هامة لتحقيق تحول جذري في التعليم

تم نسخ الرابط