أول تعليق رسمي من إيران على اتهامها بـ التدخل في شؤون لبنان

وزارة الخارجية الإيرانية
وزارة الخارجية الإيرانية

مازالت تصريحات رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف، تتسبب في أزمة طاحنة بين لبنان وإيران، الأمر الذي دفع وزارة الخارجية الإيرانية لإصدار بيانًا رسميًا لتوضيح الحقائق واحتواء الأزمة.

ويرصد “الموجز” خلال التقرير التالي تفاصيل بيان وزارة الخارجية الإيرانية التي كشفت فيه عن موقفها من تصريحات رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف، خاصة بعد اشتعال حالة من الغضب والجدل داخل الأوساط السياسية اللبنانية.

تصريحات رئيس البرلمان الإيراني

أعربت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الاثنين، عن رفضها اتهامات رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي ـ بـ التدخل في شؤون لبنان.

واعتبرت وزارة الخارجية الإيرانية أن أفضل مسار لتسوية الوضع السياسي في لبنان هو وجود حوار لبناني – لبناني.

وشددت وزارة الخارجية الإيرانية على أن اختيار رئيس للبنان شأن خاص باللبنانيين والقوى الفاعلة على الساحة السياسية ومنها حزب الله، ولا نية لدينا للتدخل في الشأن اللبناني أو شؤون أي دولة أخرى.

تصريحات رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف

وجاءت تصريحات رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف في صحيفة "لو فيجارو" الفرنسية، إذ ذكرت أن "قاليباف يتمنى وقفاً سريعاً لإطلاق النار في جنوب لبنان، ولا شك أنه يتوقع أن يكون مسار الحرب ليس لصالح (حزب الله) بعكس ما حدث في العام 2006". 

وأضافت الصحيفة: "من أجل تحقيق هذا الهدف، قال لنا قليباف إن إيران مستعدة للتفاوض بشكل محسوس مع فرنسا من أجل تطبيق التدابير المنصوص عليها في القرار 1701 وأنها (فرنسا) ستعمل كوسيط بين (حزب الله) وإسرائيل. التاريخ يعلمنا أن النظام الصهيوني لا يفهم إلا لغة القوة. لقد هاجم ممثليتنا الديبلوماسية في سوريا وقضى على مجموعة من الشهداء الإيرانيين". 

ميقاتي يعلق علي تصريحات رئيس البرلمان الإيراني 

وأعلن رئيس حكومة تصريف الأعمال فى لبنان، نجيب ميقاتي، أن تصريحات رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف، بشأن استعداد بلاده للعمل مع فرنسا بشأن تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701  لتحديد مستقبل لبنان "وصاية مرفوضة".

تعليق ميقاتي على  تصريحات رئيس البرلمان الإيراني

وأكد "ميقاتي": "استغرابه من هذا الموقف الذي يُشكل تدخلًا فاضحًا في الشأن اللبناني، ومحاولة لتكريس وصاية مرفوضة على لبنان علماً أننا كنا أبلغنا وزير خارجية إيران ورئيس مجلس الشورى خلال زيارتيهما إلى لبنان أخيراً بضرورة تفهم الوضع اللبناني، خصوصاً أن لبنان يتعرَّض لعدوان إسرائيلي غير مسبوق، ونعمل لدى جميع أصدقاء لبنان ومنهم فرنسا؛ للضغط على إسرائيل لوقف إطلاق النار".

وفي رد فعل سريع علي تصريحات رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف، كلف ميقاتي وزير الخارجية والمغتربين، عبد الله بو حبيب، باستدعاء القائم بأعمال السفارة الإيرانية في بيروت للاستفسار حول خلفيات تصريح قاليباف، وإبلاغه الموقف اللبناني الرسمي.

اقرأ أيضًا

التصعيد الإسرائيلي الإيراني.. تل أبيب تحدد أهدافًا لضربة مرتقبة ضد طهران

الرد الإسرائيلي| الولايات المتحدة تنفي التواصل مع إيران بشكل سري



 

 

تم نسخ الرابط