كوريا الشمالية تعلن تلقي 1.4 مليون طلب للانضمام إلى الجيش.. ماذا يحدث بين الكوريتين؟

جنود كوريا الشمالية
جنود كوريا الشمالية

أفادت وسائل إعلام رسمية في كوريا الشمالية، الأربعاء، أن 1.4 مليون شاب تقدموا بطلبات للانضمام إلى الجيش أو العودة إليه هذا الأسبوع، وسط اتهامات متبادلة مع كوريا الجنوبية بإثارة الأوضاع إلى حافة الحرب، وجاء ذلك بعد أن اتهمت بيونج يانج سول بإطلاق طائرات مسيرة ونشر منشورات مناهضة للنظام الشمالي، ويرصد الموجز التفاصيل.

 

رد كوريا الشمالية على الاتهامات

في خطوة تصعيدية، قامت كوريا الشمالية بتفجير الطرق وخطوط السكك الحديدية بين البلدين على جانبها من الحدود، محذرة جارتها الجنوبية من أنها "ستدفع ثمنًا باهظًا" لهذه الأعمال.

وفي الوقت ذاته، نشرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية صورًا لشباب يوقعون على عرائض للانضمام إلى الجيش، وأكدت أن هؤلاء الشباب عازمون على المشاركة في "حرب مقدسة لتدمير العدو بأسلحة الثورة".

تهديدات متبادلة بين بيونج يانج وسول

وفي تقرير لوكالة الأنباء الرسمية، حذرت كوريا الشمالية بقولها: "إذا اندلعت حرب، ستُمحى جمهورية كوريا الجنوبية من على الخريطة".

ويأتي هذا في إطار التوترات المتصاعدة، حيث سبق لبيونج يانج أن أصدرت تصريحات مماثلة حول اندفاع الشباب للتجنيد عند كل تصعيد.

رد فعل كوريا الجنوبية

من جانبها، لم تعلق وزارة الدفاع الكورية الجنوبية مباشرة على هذه التطورات، لكنها أكدت أنها سترد بقوة على أي تهديد يمس سلامة مواطنيها، محذرة من أن مثل هذه الهجمات قد تؤدي إلى "نهاية النظام" في كوريا الشمالية.

مساع دبلوماسية في مواجهة التوتر

وسط هذا التصعيد، من المقرر أن يعقد نواب وزراء خارجية كوريا الجنوبية، الولايات المتحدة، واليابان محادثات في سول لمناقشة التطورات.

ويعتقد محللون أن بيونج يانج تسعى إلى تعزيز وحدة الشعب وتحضير منطق للاستفزاز ضد الجنوب، فيما تواجه ضغوطًا اقتصادية داخلية.

مساعي لتعزيز نظام "الدولتين"

يرى الخبراء أن كوريا الشمالية تستخدم التوترات الحالية لتعزيز فكرة نظام "الدولتين" في شبه الجزيرة الكورية.

ويعزز هذا التوجه تصريحات الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون، الذي أعلن في وقت سابق هذا العام أن كوريا الجنوبية هي "العدو الأساسي" وأن التوحيد لم يعد ممكنًا.

خلفية النزاع الكوري

لا تزال الكوريتان في حالة حرب من الناحية الفنية، بعد انتهاء الحرب الكورية (1950-1953) بهدنة وليس بمعاهدة سلام، وتزايدت التوترات في الآونة الأخيرة بسبب تصعيد متبادل، بما في ذلك إطلاق بالونات تحمل منشورات مناهضة من الجانبين.

اقرأ أيضًا: هل أعدم زعيم كوريا الشمالية 30 مسؤولًا بالتقصير في أزمة الفيضانات؟

آخر مستجدات فيضانات كوريا الشمالية.. عدد غير معروف للضحايا وبوتين يقدم الدعم

تم نسخ الرابط