الجامعات التكنولوجية والإسكان الإجتماعي.. ملخص القرارات الجديدة للحكومة اليوم

رئيس الوزراء
رئيس الوزراء

قرارات الحكومة المصرية.. وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي في العاصمة الإدارية الجديدة على عدد من القرارات، ويرصد لكم موقع الموجز، خلال السطور التالية 7 قرارات حكومية جديدة بينها الجامعات التكنولوجية والإسكان الاجتماعي

1. الموافقة على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاقية “الخدمات الجوية المُنتظمة” بين جمهورية مصر العربية وسلطنة عُمان، التي تحل محل اتفاقية “تنظيم الخدمات الجوية” الموقعة في فبراير 1987.

تهدف الاتفاقية إلى وضع إطار قانوني لتنظيم علاقات النقل الجوي، مما يسهل إنشاء وتشغيل الخطوط الجوية المنتظمة بين البلدين. كما توفر فرصاً عادلة لشركات الطيران، حيث تمنح كلا الطرفين حقوقاً محددة لتشغيل خطوط جوية وفقاً لقواعد منظمة.

 وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بتخصيص نحو 3 أفدنة من الأراضي المملوكة ملكية خاصة للدولة في كوم أبو راضي بمركز الواسطي بمحافظة بني سويف، لصالح المحافظة، ليتسنى لها التصرف فيها بنظام البيع. يهدف هذا التخصيص إلى إقامة مستشفى لخدمة المواطنين ومجمع سكني للعاملين بشركات ومصانع توشيبا العربي في المنطقة الصناعية بكوم أبو راضي.
3. وافق مجلس الوزراء أيضاً على طلب وزارة النقل بتعديل المادة (6) من قرار رئيس الجمهورية رقم 334 لسنة 2004، والذي ينظم الهيئة العامة للطرق والكباري.

ينص التعديل على أن يكون لرئيس مجلس إدارة الهيئة نائبان، أحدهما مختص ببحوث المشروعات والآخر بالتنفيذ والمناطق. يتم تعيينهما بقرار من رئيس مجلس الوزراء بناءً على عرض وزير النقل ،جاء هذا التعديل في ضوء زيادة حجم الأعمال التي تنفذها الهيئة، مما يؤثر إيجاباً على الأداء الفني، سواء في مجال بحوث المشروعات الفنية والهندسية أو في تنفيذ المشروعات ومتابعة جميع أنشطة الهيئة.

دور الهيئة العامة للطرق والكباري

تم تحديد اختصاصات نائب رئيس الهيئة لبحوث المشروعات بالإشراف والمتابعة لأعمال تصميم وصيانة الطرق والكباري، بالإضافة لمراقبة جودة المشروعات. في حين يختص نائب رئيس الهيئة للتنفيذ والمناطق بوضع سياسات التنفيذ للمشروعات على المستوى القومي، والمشاركة في خطط التنفيذ والصيانة، وتحديد أولويات إنشاء المشروعات.

تأتي هذه الخطوة في إطار تعزيز دور الهيئة في التخطيط ومتابعة تنفيذ المشروعات، ضمن خطة الدولة لتطوير شبكة الطرق والكباري، والتي تشمل العديد من المشروعات القومية التي تهدف إلى الربط مع مخططات التنمية الشاملة في القطاعات المختلفة، مثل الزراعة والصناعة والسياحة، وربط المراكز الحضرية بمراكز النشاط الاقتصادي.

إنشاء جامعات تكنولوجية جديدة

4.وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار بإنشاء جامعتين تكنولوجيتين في محافظتي الفيوم وأسيوط، وهما جامعة الفيوم التكنولوجية الدولية تحت إشراف جامعة الفيوم، وجامعة أسيوط التكنولوجية الدولية تحت إشراف جامعة أسيوط. ستخضع الجامعتان لقانون إنشاء الجامعات التكنولوجية ولائحته التنفيذية، وسيكونتا تحت إشراف المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي.

تعديل مسمى جامعة مصر التكنولوجية

كما تمت الموافقة على تعديل مسمى “جامعة مصر التكنولوجية الدولية” إلى “جامعة حلوان التكنولوجية الدولية”، مع نقل الإشراف على الجامعة لجامعة حلوان، يأتي هذا التعديل في إطار خطة الدولة للتوسع في التعليم التكنولوجي، بهدف إعداد الخريجين وفق متطلبات سوق العمل.

تعديل أحكام صندوق مكافحة الهجرة

5.وافق المجلس أيضاً على تعديل بعض أحكام قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 369 لسنة 2023 بشأن تنظيم صندوق مكافحة الهجرة غير الشرعية، بحيث تتضمن عضوية مجلس إدارة الصندوق ممثلين عن وزارات الدفاع والتخطيط والتنمية الاقتصادية والداخلية وغيرها، مع تحديث أسماء الأعضاء الجدد.

قرارات صندوق الإسكان الاجتماعي

6. اعتمد مجلس الوزراء قرارات مجلس إدارة صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، بما في ذلك تحديث قواعد تخص

وافق مجلس الوزراء على تحديث قواعد تخصيص الوحدات السكنية ضمن برنامج الإسكان الاجتماعي للفئات من ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة، بهدف تحسين جودة الحياة وتقديم سبل الرعاية والدعم لهم، يشمل ذلك عدة مبادرات، من بينها توفير مساكن ملائمة.

كما تمت الموافقة على تعديل شروط برنامج “سكن لكل المصريين” للفئات منخفضة ومتوسطة الدخل، مع الإعلان عن طرح الوحدات السكنية الجاري تنفيذها، تهدف هذه التعديلات إلى تيسير حصول المواطنين على الوحدات السكنية وتحقيق أهداف البرنامج.

بالإضافة إلى ذلك، تم تحديث أسعار وشروط بيع الوحدات السكنية المتبقية والشاغرة في المراكز والمدن بالمحافظات، مع اعتماد آلية سداد جديدة من محافظة القليوبية لبيع 225 وحدة سكنية بمدينة العبور الجديدة، لتعويض سكان العقارات المزالة في منطقة “عزبة أبو رجب” بمدينة قليوب، وذلك في إطار مشروع تطوير عواصم المحافظات والمدن الكبرى بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

7. كما استعرض مجلس الوزراء تقرير أداء الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل، والذي يتضمن الموقف المالي والقوائم المالية حتى 30 يونيو 2024.

 

اقرأ أيضاً:

رسميا .. وزارة التربية والتعليم تحذر المدارس من تنفيذ 7 قرارات بشأن الواجب المنزلي والتقييم الاسبوعي واختبار الشهر

برلمانية تقدم طلب إحاطة بشأن خطة تطوير وصيانة المدارس القديمة
 

تم نسخ الرابط