العلاقات الثنائية وتطورات الأوضاع في المنطقة تتصدر مباحثات وزير الخارجية ونظيره الإسباني

المؤتمر الصحفي لـ
المؤتمر الصحفي لـ وزير الخارجية ونظيره الإسباني

المؤتمر الصحفي لـ وزير الخارجية ونظيره الإسباني.. تتميز العلاقات المصرية الإسبانية بالقوة والمتانة، وتسعي كلًا من مصر وإسبانيا  إلى توسيع وتعميق مجالات التعاون خاصة الاقتصادية والاستثمارية.

ومن جانبه، عقد الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية، مؤتمرًا صحفيًا مع نظيره الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، لبحث العلاقات بين البلدين وزيادة التعاون في مختلف المجالات، كما تم التطرق إلى تطورات الأوضاع في قطاع غزة ولبنان.

المؤتمر الصحفي لـ وزير الخارجية ونظيره الإسباني

العلاقات المصرية الإسبانية

ويرصد “الموجز” خلال التقرير التالي تفاصيل المؤتمر الصحفي الذي عقده وزير الخارجية والهجرة، مع نظيره الإسباني.

ومن جانبه، قال الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة إن العلاقات المصرية الإسبانية متميزة بطبيعة الحال، لكن هناك اتفاق على أهمية مزيد من تطوير وتعميق هذه العلاقات، خاصة في المجالات الاقتصادية والاستثمارية.

دور الشركات الإسبانية في مصر

وأضاف: "عبرنا عن تقديرنا لدور الشركات الإسبانية الكثيرة العاملة هنا في مصر، في مختلف القطاعات، وعلى رأسها قطاع النقل والسكك الحديدية ومجال الأدوية والزراعة والتصنيع".

وتابع وزير الخارجية: "اتفقنا على أهمية تحفيز هذه الشركات الإسبانية على ضخ مزيد من الاستثمارات في الاقتصاد المصري، أخذًا بعين الاعتبار أنّ هناك بيئة مواتية للاستثمار هنا في مصر، وأن الحكومة المصرية اتخذت من الإجراءات في الفترة الأخيرة الكفيلة بخلق بيئة مواتية للاستثمار".

اعتراف إسبانيا بدولة فلسطين

ومن ناحية آخري، أكد وزير الخارجية أن مصر تقدر الخطوة التي قامت بها إسبانيا، وهو الاعتراف بدولة فلسطين، وأن هناك رفض لجميع الإجراءات العدوانية من قبل الاحتلال.

الأوضاع الكارثية في قطاع غزة

وقال وزير الخارجية إنه قام بمناقشة الأوضاع الكارثية في قطاع غزة مع نظيره الإسباني، حيث كان هناك تطابق في الرؤى حول الإدانة الكاملة لهذا العدوان الإسرائيلي الممنهج والمستمر، والذي يمتد لأكثر من عام وخلف أكثر من 150 ألف جريح وقتيل جميعهم من المدنيين الفلسطينيين من النساء والأطفال.

وأضاف أنه تم الحديث أيضًا عن الإدانة الكاملة حول استخدام سياسة التجويع كسلاح للعقاب الجماعي ضد الشعب الفلسطيني وانتهاك القانون الدولي.

وأكد أهمية تحرك المجتمع الدولي لفرض إجراءات حازمة وعاجلة وفورية لوقف هذا العدوان ووقف هذه الكارثة الإنسانية.

وذكر وزير الخارجية والهجرة أنه تم الحديث عن الأهمية البالغة لإنفاذ المساعدات الإنسانية لقطاع غزة بدون أية معوقات من قبل الجانب الإسرائيلي.

 الوضع في لبنان

وأشار إلى أن لقاء اليوم كان أيضًأ لمناقشة الوضع في لبنان، وما تفعله إسرائيل، ضد المواطنين في لبنان، على المجتمع الدولي اتخاذ رد فعل أمام ما تفعله إسرائيل في لبنان وغزة.

وتابع:" ندين الاعتداء الهمجي على قوات الأمم المتحدة في لبنان من قبل إسرائيل".

أكد وزير الخارجية الدكتور بدر عبد العاطي، أن غطرسة القوة لن تحقق الأمن والسلام لأي دولة، موضحًا أن القوة لا تكون سبيلا للسلام، إلا بعد عودة الحقوق لأصحابها.

وقف إطلاق النار في المنطقة

وأضاف وزير الخارجية أن هناك جهود مستمرة من قبل مصر من أجل وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وفي لبنان، وأن مصر مستمرة من أجل الوصول لحل الدولتين.

وأشار إلى أن هناك اتصالات مع الجميع من أجل وقف إطلاق النار في المنطقة، وأن وزير خارجية إيران سيأتي للقاهرة غدًا، وذلك من أجل التوصل لوقف فوري لإطلاق النار.

المؤتمر الصحفي لـ وزير الخارجية ونظيره الإسباني

أهمية مصر بالنسبة لـ إسبانيا

وفي نفس الصدد، أكد وزير الخارجية الإسباني على أهمية مصر بالنسبة لـ إسبانيا، موضحًا أن هذه الأهمية تنعكس في التعاون المشترك من أجل التنمية، مشيرًا إلى أن مصر تعد شريكًا استراتيجيًا لإسبانيا في المنطقة.

الهجوم على قوات الأمم المتحدة في لبنان

وأدان ألباريس الهجوم على قوات الأمم المتحدة في لبنان، مؤكدًا على ضرورة العمل المشترك للدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني، كما شدد على أهمية قطاع المياه لإسبانيا، مشيرًا إلى أن هذا القطاع يتطلب تعاونًا دوليًا لحمايته وتطويره.

وقف إطلاق النار الدائم والفوري في غزة

وأضاف وزير الخارجية الإسباني، أن هناك رؤية مشتركة بين البلدين للعمل من أجل السلام، مشيرًا إلى استمرار إسبانيا داخل الاتحاد الأوروبي لتطوير العلاقات الاستراتيجية بين مصر والاتحاد، وأكد على ضرورة وقف إطلاق النار الدائم والفوري في غزة، مشددًا على أن هذا الطلب هو مطلب إسباني منذ اللحظة الأولى.

اقرأ أيضًا

وزير الخارجية يلتقي بالرئيس الفلسطيني على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة

مصر الثالثة عالميًا في استقبال اللاجئين: لقاء وزير الخارجية بالمفوض السامي للأمم المتحدة



 

 

 

 

 

 

تم نسخ الرابط