غرامة مالية وأسعار الكهرباء.. أصحاب العدادات القديمة في خطر

فرض غرامة مالية على
فرض غرامة مالية على أصحاب العدادات القديمة

أصحاب العدادات القديمة.. في إطار الجهود المستمرة التي تبذلها وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ممثلة في شركات الكهرباء لتطوير خدماتها وتحسين كفاءة استهلاك الطاقة، بدأت حملة موسعة لتغيير العدادات القديمة واستبدالها بعدادات ذكية أو عدادات مسبقة الدفع. 

وتستهدف هذه الحملة على الأغلب أصحاب العدادات القديمة من أجل تحقيق إدارة أفضل للاستهلاك، تقليل الأخطاء في حساب الفواتير، ومكافحة التلاعب في العداد. 

أصحاب العدادات القديمة

وبناءً على ذلك يتم باستمرار تحذير أصحاب العدادات القديمة، خاصة بعد الإعلان عن فرض غرامات مالية على أصحاب العدادات القديمة الذين لم يقوموا بتركيب العدادات الجديدة وفقًا للتعليمات. 

الموجز يرصد عبر التقرير التالي كل ما يتعلق بالغرامات المالية وأسعار الكهرباء التي ستفرض على أصحاب العدادات القديمة، في حالات معينة.

فرض غرامة مالية على أصحاب العدادات القديمة

وتجدر الإشارة إلى أنه سبق وكشف جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، عن قراره بـ فرض غرامة مالية على أصحاب العدادات القديمة المتأخرين في سداد فواتير الكهرباء الشهرية. 

فرض غرامة مالية على أصحاب العدادات القديمة

وقد كشف القرار بأن نسبة الغرامة تبلغ 7%، حيث يهدف القرار إلى تشجيع المشتركين على الالتزام بسداد الفواتير في مواعيدها، وسيتم تطبيقه على من يتأخر عن السداد لمدة تتجاوز الشهر بعد استلامه إشعار المطالبة من شركات الكهرباء، ويتم تطبيقها حاليًا على فاتورة كهرباء شهر أكتوبر 2024، التي صدرت في بداية الشهر الجاري، وهي ثاني فاتورة يتم تحصيلها وفقًا للأسعار الجديدة، حيث تطبق الغرامة بانتهاء الشهر الجاري أي بعد 3 أسابيع.

علمًا أن تلك التحذيرات التي أطلقتها الوزارة والجهاز لـ أصحاب العدادات القديمة أو الذكية تأتي ضمن خطة وزارة الكهرباء لتحسين معدلات التحصيل وضمان دفع المستحقات في مواعيدها المحددة، إذ ينص قانون الكهرباء أيضًا على أنه في حال تجاوز التأخير مدة شهرين بعد استلام الإشعار، فإنه يتم رفع عداد الكهرباء عن المشترك المخالف إلى حين تسوية المبالغ المستحقة. 

الموجز يستعيد نشر تفاصيل أسعار شرائح الكهرباء المنزلي عبر التقرير التالي، خاصة أنها تهدف إلى تشجيع الاستهلاك الرشيد للطاقة، حيث يزيد السعر كلما زاد الاستهلاك.  

أسعار شرائح الكهرباء المنزلي

فرض غرامة مالية على أصحاب العدادات القديمة
  1. الشريحة الأولى من صفر إلى 50 كيلو وات  «68 قرشا»
  2. الشريحة الثانية  من 51 إلى  100 كيلو وات «78 قرشا»
  3. الشريحة الثالثة للمستهلك من 101 إلى الف  ك.و.س/شهر من صفر حتى 200 كيلو وات «95 قرشا»
  4. الشريحة الرابعة من 201 إلى 350 كيلو وات «155 قرشا»
  5. الشريحة الخامسة من 351 إلى 650 كيلو وات «195 قرشا»
  6. في حالة تجاوز الاستهلاك 650 ك.و.س/شهر تأتي الشريحة السادسة من صفر حتى  1000 كيلو وات «210 قروش».
  7. الشريحة السابعة فى حالة تجاوز الاستهلاك 1000 ك.و.س/شهر ، من صفر لأكثر من 1000 «223 قرشا».

إقرأ أيضًا:

تعرف على أسعار شرائح الكهرباء المنزلي بالتفصيل 

سبب ارتفاع فاتورة الكهرباء وشحن العداد ابو كارت

تم نسخ الرابط