أحمد أبو الغيط يكشف أسباب عدم خوض العرب حربًا ضد إسرائيل من أجل فلسطين

أحمد أبو الغيط
أحمد أبو الغيط

أكد أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، خلال لقاء له ببرنامج "على مسئوليتي" على قناة "صدى البلد"، أن التحول الأمريكي في دعم مصر يعكس قوة الدولة المصرية، ويرصد الموجز التفاصيل.

وأوضح أن واشنطن تدرك تمامًا أن مصر دولة قادرة وفاعلة، وهو ما يظهر في تقديم الولايات المتحدة الدعم العسكري الكامل لمصر هذا العام بقيمة 1.3 مليار دولار، دون حجب أي مبلغ كما كان يحدث في السنوات السابقة.

 

دور مصر والدول العربية في دعم القضية الفلسطينية

أشار أبو الغيط إلى أن مصر تبذل جهودًا كبيرة للحفاظ على القدرات العربية، وتظل القضية الفلسطينية في صدارة اهتمامات مصر وجميع الدول العربية.

وأكد أن مصر تعمل باستمرار من أجل دعم الشعب الفلسطيني، وتلعب دورًا رئيسيًا في المحافل الدولية للدفاع عن حقوقه.

لماذا لا يدخل العرب حربًا ضد إسرائيل من أجل فلسطين؟

عند سؤاله عن احتمالية دخول العرب حربًا مع إسرائيل من أجل فلسطين، أوضح أبو الغيط أن جميع الدول العربية تدعم وتؤيد الشعب الفلسطيني، إلا أن هناك وجهة نظر في بعض الدول تتساءل عن مدى الفائدة من الدخول في حروب نتيجة لتحركات بعض الفصائل مثل حركة حماس.

وأضاف أن المواجهات العسكرية مع إسرائيل منذ عام 1948 وحتى حرب أكتوبر 1973 ألحقت أضرارًا جسيمة بالدول العربية، خاصة مصر، حيث دفعت ثمنًا باهظًا من حيث الموارد والتنمية.

شروط الدخول في حرب

وأوضح أبو الغيط أن أي حرب يجب أن تكون مرتبطة بمصالح عليا أو في حالة وجود تهديد وجودي للدولة.

وأضاف أنه إذا كان هناك تهديد مباشر للوجود، فإن الدول يمكن أن تتخذ خطوات استباقية لحماية أمنها القومي، لكن في غير ذلك من الحالات، يكون التفكير في الحرب مرتبطًا بتقدير مدى الفائدة والقدرة على تحقيق الأهداف المنشودة.

اقرأ أيضًا: أبو الغيط يكشف مخطط التهجير.. لماذا تستمر إسرائيل في حربها على شمال غزة؟

إثيوبيا تعلن عن تطور غير سار بشأن مياه النيل.. ومصر والسودان: "مخالفة للقانون الدولي"

بعد انتهاء عقوبته.. من هو حمزة بن دلاج الذي استولي على أموال أمريكا؟

تم نسخ الرابط