كأس أمم أفريقيا.. منتخبات قد تضمن التأهل بعد الجولة الرابعة

كأس أمم أفريقيا
كأس أمم أفريقيا

باتت عدد كبير من المنتخبات، على مقربة التأهل إلى كأس الأمم الأفريقية بالمغرب، التي تستضيف النسخة المقبلة من البطولة في ديسمبر 2025. التفاصيل يرصدها الموجز في السطور التالية.

ونجح منتخب بوركينا فاسو، أن يكون أول المتأهلين رسميًا إلي بطولة كأس الأمم الأفريقية 2025 بالمغرب، بعد الفوز أمام بوروندي، يوم الأحد، في الجولة الرابعة لحساب المجموعة الـ12، ليصبح ثان المتأهلين بعد المغرب المستضيف.

وتشارك المغرب بصورة طبيعية في التصفيات ضمن المجموعة الثانية، وتنص اللائحة على أنه إذا لم يحصل أسود أطلس على أحد المركزين الأول والثاني بالمجموعة، يتأهل صاحب المركز الأول فقط إلى جانب المغرب.

ولن تحسم تلك الجولة أي متأهل من المجموعة الأولى، التي تضم تونس 6 نقاط، وجزر القمر 5 نقاط، وجامبيا ومدغشقر لكل منتخب نقطتين.

فيما لا تزال مواجهة الجولة الرابعة في المجموعة الرابعة عالقة بسبب عدم تأكيد إقامة مباراة ليبيا ونيجيريا وإعلان الأخير عدم خوض المباراة، والتي تضم نيجيريا 7 نقاط، وبنين 6 نقاط، ورواندا نقطتين، وليبيا نقطة وحيدة.

13 منتخبا قد يضمنون التأهل بعد الجولة الرابعة

  • منتخب مصر

يحتاج منتخب مصر، حامل الرقم القياسي للتتويج بكأس الأمم، لنقطة واحدة من أجل حسم التأهل بشكل رسمي لكأس أمم أفريقيا، وكذلك منتخب كوت ديفوار حامل لقب النسخة الأخيرة يناير 2025.

يتصدر منتخب مصر، المجموعة الثالثة بـ9 نقاط، وسجل الفراعنة 9 أهداف، ولم تتلق شباكه أي هدف، ويتواجد مع منتخبات تمتلك الأقوى دفاعًا مع نيجيريا والكونغو الديمقراطية وزيمبابوي.

وتتنافس المنتخبات الثلاثة كاب فيردي، وبوتسوانا، وموريتانيا على المقعد الثاني المؤهل لكأس الأمم الإفريقية 2025.\

منتخب مصر 
  • منتخب نيجيريا

في حالة إقامة مباراة ليبيا ونيجيريا، فيمكن للنسور الفوز بالمباراة للتأهل بشرط فوز أو تعادل بنين أمام رواندا ضمن الجولة ذاتها.

وتشهد المباراة أزمة بسبب استمرار المنتخب النيجيري عالقا في مطار الأبرق بمدينة البيضاء في ليبيا وإعلان قائد الفريق ويليام تروست إيكونج عدم خوض المباراة، وجاء ذلك بسبب سوء المعاملة والاستقبال من الأخير، فور وصولهم إلى الأراضي الليبية، لمعرفة آخر التطورات بالضغط هنا.

  • منتخب الجزائر

يتصدر منتخب الجزائر، المجموعة الخامسة بـ9 نقاط، سجل 10 أهداف في المباريات الثلاث كأقوى خط هجوم إلى جانب المغرب وبوركينا فاسو.

الخضر اكتسحوا توجو في الجولة السابقة بخماسية مقابل هدف.

وبمجرد أن تتخطى الجزائر ، منتخب توجو، تتأهل رسميًا إلى أمم أفريقيا، وتتنافس منتخبات غينيا الإستوائية 4 نقاط، وتوجو نقطتان، وليبيريا نقطة وحيدة على بطاقة العبور الثانية.

  • منتخب أنجولا

وتتواجد أنجولا، صدارة المجموعة الخامسة بـ9 نقاط، تليها السودان بـ4 نقاط، ثم غانا نقطتان، والنيجر في ذيل المجموعة بنقطة وحيدة.

وتحتاج أنجولا إلى الفوز للتأهل رسميًا أو التعادل، مع عدم فوز غانا على السودان، لضمان التأهل رسميًا من تلك الجولة دون النظر لنتائج الجولات القادمة.

ويستضيف المنتخب السوداني، نظيره الغاني بعد التعادل في الجولات السابقة في أكرا، وإذا فاز السودان بتلك المباراة سيقربه من التأهل حيث يكفيه وقتها الفوز أمام النيجر فقط للتأهل وإقصاء غانا حامل اللقب 4 نسخ.

  • كوت ديفوار

يتصدر المنتخب الإيفواري، المجموعة الخامسة برصيد 9 نقاط، يليه زامبيا 4 نقاط، وتشاد نقطتان، وسيراليون نقطة وحيدة.

ويحتاج كوت ديفوار، الفوز أمام سيراليون في الجولة الرابعة لضمان التأهل، وقد يكفيه التعادل نظريًا إلا في حالة استثنائية صعبة وهي خسارته آخر مباراتين بفارق كبير من الأهداف أمام تشاد وزامبيا.

  • الكونغو الديمقراطية

يأتي المنتخب الكونغولي بقيادة سبيستاين ديسابر، في صدارة المجموعة الثامنة بـ9 نقاط، ويواجه تنزانيا وصيف المجموعة بـ4 نقاط، أما المنتخب الغيني صاحب المركز الثالث بـ3 نقاط، فيواجه إثيوبيا متذيل المجموعة بنقطة وحيدة.

في حين فاز أو تعادل الكونغو صاحب المركز الرابع في أمم إفريقيا الأخيرة 2024، يضمن التأهل رسميًا دون النظر لنتائج آخر مواجهتين.

  • مالي

يتواجد منتخب مالي في صدارة المجموعة التاسعة بـ7 نقاط، ويواجه غينيا بيساو ثالث المجموعة بـ3 نقاط، أما موزمبيق ثاني المجموعة بـ5 نقاط فتواجه إيسواتيني متذيل الترتيب بنقطة وحيدة.

فوز مالي أمام غينيا بيساو خارج الأرض، يضمن لها التأهل رسميا لكأس الأمم الإفريقية بالمغرب 2025.

  • الكاميرون

تتصدر الكاميرون، المجموعة العاشرة بـ7 نقاط، يحلون ضيوفا على كينيا ثالث المجموعة بـ4، أما زيمبابوي التي لم تتلق أي هدف وسجلت هدفا وحيدا وتحتل المركز الثاني بـ5 نقاط، فتواجه نامبيا متذيل الترتيب بدون جمع أي نقطة.

تحتاج الكاميرون للفوز أمام كينيا لحسم التأهل بعد الجولة الرابعة دون انتظار نتائج الجولتين المتبقيتين.

  • أوغندا وجنوب إفريقيا

المجموعة الحادية عشر، هي مجموعة ضمن مجموعتين قد يتم حسم المقعدين المؤهلين بعد الجولة الرابعة.

جمعا كل من منتخبا أوغندا وجنوب إفريقيا  7 نقاط ويتنافسان على الصدارة، يليهما الكونغو بـ3 نقاط، ثم جنوب السودان في مؤخرة الترتيب.

فوز أوغندا أمام جنوب السودان، وفوز بافانا بافانا أمام الكونغو يضمن للمنتخبين التأهل بعد الجولة الرابعة.

في حالة فوز أوغندا مع خسارة جنوب إفريقيا، لن تضمن لأوغندا التأهل، وعلى العكس فوز جنوب إفريقيا سيضمن لها التأهل حتى في حالة خسارة أوغندا، وذلك لأن أوغندا تنتظرها مواجهة أمام الكونغو في الجولة الأخيرة.

  • السنغال

قد تنضم السنغال إلى بوركينا فاسو للمتأهلين لكأس الأمم عن تلك المجموعة حال الفوز أمام مالاوي، حيث نجح منتخب بوركينا في التأهل بـ10 نقاط بعد خوض الجولة الرابعة والفوز أمام بوروندي.

يليها المنتخب السنغالي بـ7 نقاط في المركز الثاني، ثم بوروندي ثالثا بـ3 نقاط، وأخيرًا مالاوي في ذيل المجموعة دون جمع أي نقطة.

واكتسح المنتخب السنغالي ضيفه مالاوي برباعية نظيفة في الجولة الثالثة من التصفيات.

إقرأ أيضًا:

لقاءات مصيرية تنتظر الأهلي خلال أكتوبر.. تعرف علي المواعيد والقنوات الناقلة

مطار الأبرق يكشف حقيقة انسحاب وسفر منتخب نيجيريا من مواجهة ليبيا

تم نسخ الرابط