بعد انتهاء عقوبته.. من هو حمزة بن دلاج الذي استولي على أموال أمريكا؟

الهاكر الجزائري حمزة
الهاكر الجزائري حمزة بن دلاج

تصدّر اسم الهاكر الجزائري حمزة بن دلاج قوائم الأكثر تداولًا على محركات البحث العالمية، كما شغل الرأي العام في الجزائر، وذلك بعد انقضاء فترة عقوبته في الولايات المتحدة الأمريكية، وعودته إلى الجزائر.

ويرصد “الموجز” خلال التقرير التالي أهم المعلومات عن الهاكر الجزائري حمزة بن دلاج بعد انقضاء فترة عقوبته في أمريكا وعودته إلى الجزائر.

الهاكر الجزائري حمزة بن دلاج

الهاكر الجزائري حمزة بن دلاج ينهي عقوبه بـ أمريكا

نشر الهاكر الجزائري حمزة بن دلاج، على صفحته على "انستجرام" صورته وهو في طريق عودته إلى الجزائر مع عبارة "الجزائر حبي"، وذلك بعد انقضاء فترة عقوبته في الولايات المتحدة الأمريكية.

كما نشر مغني الراب "ديدين كانون 16" المعروف بقربه من الهاكر الجزائري حمزة بن دلاج، صورة حديثة لهما مع بعض، مع عبارة "الحمد لله خروج حمزة بن دلاج".

ومن ناحيتهم، تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي في الجزائر مع خبر الهاكر الجزائري حمزة بن دلاج، وقالوا: "يجب أن يتم استغلال القرصان الجزائري في حماية وتعزيز الأمن السيبراني الجزائري".

وأنهى الهاكر الجزائري حمزة بن دلاج فترة عقوبته في سجون الولايات المتحدة الأمريكية، التي استمرت لمدة 14 عامًا، إثر القبض عليه من طرف السُلطات التايلاندية بالتعاون مع "أف بي آي"، بتهمة التورط في جرائم الإنترنت.

حقيقة تحويل حمزة بن دلاج جزء من أرباحه لـ فلسطين

وكانت العديد من الشائعات قد انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي تدعي قيام الهاكر الجزائري حمزة بن دلاج بتحويل جزء من أرباحه إلي  دولة فلسطين وعدد من الدول الإفريقية الفقيرة، إلا أن خبراء الأمن المعلوماتي نفوا كل هذه الشائعات المتداولة بشأن حمزة بن دلاج، وأكدوا أنها كاذبة.

من هو الهاكر الجزائري حمزة بن دلاج؟ 

صُنف حمزة بن دلاج ضمن أخطر 10 مخترقين في العالم، كما هو مُدرج في لائحة مكتب التحقيقات الفيدرالي.

ويعد حمزة بن دلاج، واحدًا من أشهر الهاكرز العرب، ويعرف بـ اسم ”الهاكر المبتسم"، بما أنه دائم الابتسام في المحكمة.

وولد حمزة بن دلاج عام 1988 بالجزائر، وتخرج في جامعة باب الزوار للعلوم والتكنولوجيا بالجزائر مهندسًا في الإعلام الآلي عام 2008.

درس حمزة بن دلاج صيانة الكمبيوتر لمدة ثلاثة سنوات، وانطلق بعدها إلى عالم الهاكر.

ويُعرف حمزة بن دلاج بالاسم الحركي BX1.

واقتحم حمزة بن دلاج الحسابات الخاصة في أكثر من 217 مؤسسة مالية على مستوى العالم.

وتسبب حمزة بن دلاج لخسارات تُقدر بالمليارات عن طريق فيروس الحاسوب «SpyEYE BotNet»، الذي طوره مع حليفه إليكساندر المعروف باسم «Gribodemon»، وتمكنا سويًا من زرع هذا الفيروس في 60 مليون حاسبًا حول العالم وسرقة الحسابات البنكية لمالكي هذه الأجهزة.

وأعلنت وزارة العدل الأمريكية بأن أرباح حمزة وشريكهِ قد وصلت إلى المليار دولار.

وفى 21 إبريل 2016، قضت محكمة أمريكية على الهاكر الجزائري حمزة بن دلاج، بالحبس 15 عامًا، وفق بلاغ صادر عن وزارة العدل الأمريكية، بينما تم الحكم على الهاكر الروسي أندريفيش بانين بتسعة أعوام وستة أشهر، ليكون بذلك هذا أوّل حكم في حق بن دلاج منذ القبض عليه في يناير 2013 من طرف الشرطة التايلاندية في بانكوك.

الهاكر الجزائري حمزة بن دلاج

قرصنة أنظمة بنوك أمريكية

الجدير بالذكر أن الشرطة التايلاندية كانت قد نقلت أن الهاكر الجزائري حمزة بن دلاج اعترف بقرصنة أنظمة بنوك أمريكية، وبأنه كان يستطيع، عبر عملية اختراق واحدة بواسطة الفيروس المذكور، الحصول على ما بين 10 إلى 20 مليون دولار، إذ كان الفيروس يستطيع الولوج إلى كلمات السر وأكواد الدخول. وقد اتهمته الشرطة التايلاندية كذلك بانتحال صفة طالب في جامعة بريطانية للسفر عبر العالم.

اقرأ أيضًا

مدينة الألغاز الجزائرية التي عاش فيها الجن والكائنات الفضائية وتركوا آثارهم!

عاجل .. خطة أمريكية للاعتراف بدولة فلسطين خلال أسابيع

تم نسخ الرابط