انتقام إلهي أم رحمة؟.. إعصار ميلتون يثير الجدل في السوشيال ميديا

إعصار ميلتون
إعصار ميلتون

بعد أن ضرب إعصار ميلتون الولايات المتحدة الأمريكية، وخلف آثار مدمرة حيث تسبب في كوارث كبيرة أدت إلى  تدمير وهدم آلاف المنازل، وقطع الكهرباء عن نحو مليوني شخص، اعتبر البعض أن هذا الإعصار الذي طال ولاية فلوريدا الأمريكية جاء من الله عز وجل للانتقام بعد مساندة الولايات المتحدة الأمريكية لما تقوم به إسرائيل من عمليات إبادة بقطاع غزة، ويتسائل الكثيرون ما إذا كانت الأعاصير والزلازل عقاب من الله عز وجل أم رحمة للعباد؟.

إعصار ميلتون

خلال السطور التالية يستعرض الموجز جميع التفاصيل حول هذه المسألة الشائكة

يجزم البعض بأن الإعصار يُعتبر من آيات الله التي يُخوف بها عباده، وقد يُستخدم كوسيلة للعقاب أو الابتلاء، ففي القرآن الكريم، ذُكرت الرياح العاتية التي أهلكت قوم عاد كنوع من العذاب الإلهي. 

يقول الله تعالى في سورة الحاقة:"وَأَمَّا عَادٌ فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا فَتَرَى الْقَوْمَ فِيهَا صَرْعَى كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ خَاوِيَة، فالأعاصير والرياح العاتية تُعتبر جنودًا من جنود الله، يُسخرها كيف يشاء، سواءً للرحمة أو للعذاب، مستدلين بما ورد في الأحاديث النبوية أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان يخشى من الرياح العاتية ويستعيذ بالله منها، مما يدل على أنها قد تكون علامة على غضب الله أو عقابه.

دعاء الرياح

دعاء الرسول عند اندلاع العواصف والرياح

من ناحية أخرى أكد الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، فى رده على سؤال" هل الرياح شر يجب الاستعاذة منه"؟، بأن سيدنا النبي- صلى الله عليه وسلم- كان يقول عندما تقع العواصف والرياح: "اللهم اجعلها رحمة ولا تجعلها عذابا"، لافتا إلى الله سبحانه وتعالى طمأن نبيه صلى الله عليه وسلم وقال فى كتابه العزيز: " وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم".

وأضاف وسام، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية "الناس": ربنا طمأن نبيه على أمته وقال فى كتابه العزيز: (وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون)، وعلينا دائما أن ننظر إلى الجانب المشرق، وسيدنا النبيى كان يدعو أثناء الرياح ويقول: (اللهم أسالك خيرها وخير ما فيه وخير ما أرسلت به)".

وأشار أمين الفتوى إلى أن طالما دعا سيدنا النبي فى مثل هذا الموطن يبقى لعله ينتظر رحمة من الله، ما الرياح دى لواقح للزرع وده خير، وممكن باب الرحمة يفتح فلازم ندعى أثناء الرياح".

اقرأ أيضًا

أول حصيلة لضحايا إعصار ميلتون .. آخر التطورات في ولاية فلوريدا الأمريكية

صور صادمة توثق إعصار ميلتون بولاية فلوريدا.. إليكم سرعة الرياح وحجم الأمطار

تم نسخ الرابط