ما السر وراء غياب محمد منير عن افتتاح مهرجان الموسيقى العربية.. تفاصيل

محمد منير
محمد منير

 

في خطوة مفاجئة، أعلن الفنان محمد منير عن اعتذاره عن حضور حفل افتتاح مهرجان الموسيقى العربية بدورته الـ32، المقرر إقامته مساء اليوم الجمعة 11 أكتوبر في دار الأوبرا المصرية، لأسباب خاصة.

ورغم غيابه، سيُكرّم منير خلال الحفل، إلى جانب اعتذار الفنان زياد رحباني عن حضوره أيضًا، يستعرض الموجز أبرز التفاصيل 

تكريم محمد منير وزياد رحباني

يأتي تكريم الفنان محمد منير كجزء من فعاليات افتتاح مهرجان الموسيقى العربية الذي يضم نخبة من ألمع الفنانين. منير، الذي يعد أحد أعمدة الموسيقى في الوطن العربي، كان من المنتظر أن يكون حاضرًا بين الجماهير، ولكن ظروفه الخاصة حالت دون ذلك.

محمد منير 

كذلك، اعتذر زياد رحباني عن المشاركة في التكريم، رغم ارتباطه القوي بالموسيقى العربية وإرثه الفني الكبير.

حفلات مهرجان الموسيقى العربية

تستمر فعاليات المهرجان تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية، حيث يشهد دار الأوبرا أربع حفلات موسيقية تقام يوم السبت 12 أكتوبر في تمام الساعة الثامنة والنصف مساءً. تُقام هذه الحفلات في أوبرا القاهرة والإسكندرية، بالإضافة إلى مسارح أخرى داخل الأوبرا.

نجوم الأوبرا يتألقون في حفل مسرح النافورة

يشهد مسرح النافورة حفلًا موسيقيًا مميزًا لنجوم فرق الأوبرا، بقيادة المايسترو أحمد عامر.

يقدم الفاصل الأول الفنانة العمانية طاهرة جمال بصفتها صوليست الكمان، إلى جانب مجموعة من النجوم، بينهم رحاب عمر وأسماء كمال ورحاب مطاوع، بأداء مختارات من روائع كوكب الشرق أم كلثوم.

 في الفاصل الثاني، يحيي صوليست الكمان إيهاب صبحي مجموعة من أغاني العندليب عبد الحليم حافظ بمشاركة الفنانين محمد حسن وأحمد عفت.

دار الأوبرا 

"نزهة النفوس" على مسرح معهد الموسيقى العربية

في تجربة موسيقية فريدة، تقدم الفنانة نانسي منير حفلًا بعنوان "نزهة النفوس" على مسرح معهد الموسيقى العربية. 

يستعرض الحفل رحلة موسيقية تعود إلى عشرينيات القرن الماضي، ما يجعلها تجربة مميزة لمحبي الموسيقى القديمة والأصيلة.

أمسية الطرب على مسرح الجمهورية

أما على مسرح الجمهورية، تقدم فرقة التخت العربي للموسيقى والغناء بقيادة الدكتور ياسر معوض، حفلاً غنائيًا من أروع أغاني الزمن الجميل. 

يشمل الحفل أداءً لأغاني كلاسيكية مثل "سيرة الحب"، "دارت الأيام"، و"بعيد عنك"، بالإضافة إلى مجموعة مختارة من أغاني أم كلثوم وعبد الحليم حافظ وغيرهم من رموز الغناء العربي.

مسرح سيد درويش بالإسكندرية

على مسرح سيد درويش في أوبرا الإسكندرية، تقدم فرقة الموسيقى العربية للتراث بقيادة المايسترو محمد الموجي حفلاً فنيًا مميزًا. تحيي الحفل الفنانة السورية وعد البحري والفنان العراقي همام إبراهيم، بالإضافة إلى فقرات غنائية يقدمها فنانو الأوبرا، مثل أحمد الوزيري وأحمد صبري ونهاد فتحي.

انطلاق جلسات المؤتمر العلمي

إلى جانب الحفلات الموسيقية، يشهد المسرح الصغير بدار الأوبرا افتتاح فعاليات جلسات المؤتمر العلمي المصاحب لمهرجان الموسيقى العربية.

يركز المؤتمر على دراسة الروافد الثقافية وواقع الموسيقى العربية، حيث تشهد الجلسة الأولى كلمات افتتاحية من الدكتورة لمياء زايد رئيسة المهرجان، والدكتور خالد داغر مدير المهرجان، والدكتورة شيرين عبد اللطيف رئيسة اللجنة العلمية.

اقرأ أيضاً

في ذكرى ميلاد الكينج الـ 70.. نساء في حياة محمد منير وهل تزوج سراً؟

الحقيقة وراء رحلة محمد منير من أسوان إلى برلين وتفاصيل تأجيل عودته

 

تم نسخ الرابط