كواليس إنشاء مطار رأس الحكمة.. خطوة نحو جذب 8 ملايين سائح جديد

رأس الحكمة
رأس الحكمة

كشف الدكتور سامح الحفني، وزير الطيران المدني، عن تفاصيل إنشاء مطار رأس الحكمة، والذي يتماشى مع توجهات الدولة المصرية لتطوير مشروع رأس الحكمة. في تصريحات صحفية، أوضح الوزير أن هذا المشروع يعد من أهم المشاريع الاستثمارية التي تهدف إلى تعزيز مكانة رأس الحكمة كوجهة عالمية جديدة، حيث يمتد على مساحة 44 كيلومترا من ساحل البحر الأبيض المتوسط، ليصبح مدينة متكاملة، ونكشف لكم التفاصيل عبر الموجز.

40 ألف فدان لـ إنشاء مطار رأس الحكمة

وأشار الوزير إلى أن مدينة رأس الحكمة تستهدف تطوير مساحة تبلغ 170 مليون متر مربع، بما يعادل أكثر من 40 ألف فدان، ومن المتوقع أن تستقطب هذه المدينة ما لا يقل عن 8 ملايين سائح إضافي عند اكتمال المشروع. كما تم الاتفاق على إنشاء مطار دولي جنوب المدينة، ليكون محركًا للتنمية الاقتصادية في المنطقة ويساهم في جذب الاستثمارات الواعدة، التي بدورها ستعزز القطاع السياحي.

إنشاء مدينة بضائع لوجيستية

وفيما يتعلق بتنمية قدرات الشحن الجوي، كشف الحفني عن خطط لتطوير مطار القاهرة الدولي، عبر إنشاء مدينة بضائع لوجيستية لتعزيز حركة التجارة ونقل البضائع والترانزيت، بهدف تحويل المطار إلى مركز محوري للشحن الجوي في إفريقيا والشرق الأوسط. وأشار إلى أن الدراسات كانت تستهدف نقل 2 مليون طن بضائع منذ عام 2008، إلا أن ما تم تحقيقه حتى الآن هو 300 ألف طن فقط، مؤكدًا أن الاستراتيجية الحالية تهدف إلى زيادة الصادرات.

وأكد الوزير أن قطاع الطيران المدني يعتمد على ذراعين رئيسيين هما الشركة القابضة لمصر للطيران والشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية، واللتين تسهمان في التنمية الاقتصادية الشاملة للقطاع، مشيرًا إلى وجود خطة لإعادة هيكلة بعض الشركات لتكون أكثر إنتاجية وربحية، بهدف تقديم خدمات عالية الجودة وتحقيق العوائد الاقتصادية المرجوة.

أهم الاستثمارات المرتقبة من مشروع رأس الحكمة

  • سيسهم المشروع بشكل كبير فى الناتج المحلى للاقتصاد المصري بنحو 25 مليار دولار أمريكى سنويًا.
  • سيوفر ما يقرب من 750 ألف فرصة عمل بشكل مباشر وغير مباشر.
  • من المتوقع أن يصل إجمالى الاستثمار التراكمى لهذا المشروع العملاق إلى 110 مليارات دولار أمريكى بحلول عام 2045.
  • ستضم مدينة رأس الحكمة، التي من المخطط أن تكون وجهة عالمية، مرافق سياحية ومنطقة حرة ومنطقة استثمارية، إلى جانب مشاريع سكنية وتجارية وترفيهية.
  • ستحتضن مدينة رأس الحكمة، لدى اكتمالها، نحو مليونى نسمة، مع أكثر من 40 كيلومترًا من المساحات الخضراء

اقرأ أيضاً 

باستثمارات 35 مليار دولار.. السيسي وبن زايد يشهدان إعلان مشروع رأس الحكمة

آخر تطورات مشروع رأس الحكمة.. ومفاجأة بشأن رأس جميلة

تم نسخ الرابط