مكالمة بايدن ونتنياهو.. تقارب أميركي إسرائيلي بشأن الهجوم على إيران

بايدن ونتيناهو
بايدن ونتيناهو

كشفت مكالمة هاتفية جرت بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو عن تقارب في مواقف الطرفين بخصوص الهجوم الإسرائيلي المحتمل على إيران، ووفقًا لموقع "أكسيوس" الأمريكي، نقلًا عن مسؤول إسرائيلي، فإن الخطط الإسرائيلية ما زالت أكثر عدوانية مما يتوقعه البيت الأبيض، ويكشف الموجز التفاصيل. 

القلق الأمريكي من التصعيد

أوضح الموقع أن إدارة بايدن، رغم قبولها بفكرة هجوم إسرائيلي كبير على إيران في المستقبل القريب، إلا أنها تشعر بالقلق من أن هذه الضربات قد تؤدي إلى تصعيد خطير في الحرب الإقليمية، خصوصًا إذا استهدفت أهدافًا معينة قد تثير ردود فعل عنيفة في المنطقة.

تفاهم أميركي إسرائيلي حول الهجوم

بحسب مصادر أميركية وإسرائيلية، أظهرت المكالمة بين بايدن ونتنياهو تقدمًا نحو تفاهم حول نطاق الهجوم الإسرائيلي المخطط له ضد إيران، وأكد مسؤول أميركي عقب الاتصال، قائلاً: "نحن نتحرك في الاتجاه الصحيح".

بايدن ونتيناهو 

كما أشار مسؤول آخر إلى أن الإدارة الأميركية أصبحت أقل توترًا بشأن خطط إسرائيل بعد الاتصال، وصرّح مسؤول إسرائيلي بأن الفجوات بين الولايات المتحدة وإسرائيل حول طبيعة الهجوم تقلصت بشكل كبير بعد هذه المكالمة.

مشاورات مكثفة بين الجانبين

تأتي هذه المكالمة بعد أسبوعين من المشاورات المكثفة بين إدارة بايدن والحكومة الإسرائيلية، عقب إطلاق إيران نحو 180 صاروخًا على إسرائيل، وخلال هذه الفترة، جرت عدة محادثات بين كبار المسؤولين من الطرفين لتنسيق المواقف.

في يوم الأربعاء، جرت مكالمة أخرى بين مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان ووزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر، وكانت هذه المحادثة الأكثر تفصيلًا بشأن الخطط الإسرائيلية للهجوم.

بايدن ونتيناهو 

تطورات مجلس الوزراء الإسرائيلي

عقد مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي اجتماعًا يوم الخميس لمناقشة الخطط الهجومية والتفاهمات التي تم التوصل إليها مع إدارة بايدن، ومن المتوقع أن يفوض المجلس رئيس الوزراء نتنياهو ووزير الجيش يوآف جالانت بتحديد توقيت الهجوم على إيران.

استمرار المشاورات وتنسيق الجهود

تستمر المشاورات بين الولايات المتحدة وإسرائيل حول الرد على إيران، ومن المتوقع أن يسافر وزير الجيش الإسرائيلي يوآف جالانت إلى واشنطن الأسبوع المقبل لاستكمال المحادثات مع جيك سوليفان ووزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، ووفقًا لموقع "واللا"، أشار مسؤولون أميركيون كبار إلى أن بايدن ونتنياهو قلصا الفجوات بينهما حول طبيعة الرد الإسرائيلي.

تقدم في التفاهمات بين بايدن ونتنياهو

بحسب ثلاثة مسؤولين أميركيين وإسرائيليين كبار، أحرز بايدن ونتنياهو تقدمًا كبيرًا في محادثتهما الهاتفية في التوصل إلى تفاهم بشأن نطاق العمل الانتقامي الإسرائيلي ضد إيران. وأكد مسؤول أميركي كبير أن الإدارة الأمريكية أصبحت "أقل قلقًا" بعد المكالمة، مع تأكيد آخر على أن الأمور تسير "في الاتجاه الصحيح".

تأتي هذه المكالمة في ظل مخاوف البيت الأبيض من أن يؤدي الهجوم الكبير الذي تخطط إسرائيل لتنفيذه ضد إيران إلى تصعيد الحرب في منطقة الشرق الأوسط بشكل خطير.

اقرأ أيضًا: 

 

أغنية باسم يوسف عن محاكمة نتنياهو أمام الجنائية الدولية تتصدر التريند
 

الرد الإسرائيلي| الولايات المتحدة تنفي التواصل مع إيران بشكل سري
 

 

تم نسخ الرابط