الرد الإسرائيلي| الولايات المتحدة تنفي التواصل مع إيران بشكل سري

عناصر الإحتلال الإسرائيلي
عناصر الإحتلال الإسرائيلي

أصدرت الولايات المتحدة بيانًا نفت خلاله بشكل قاطع تقريرًا إسرائيليًا أفاد بوجود محادثات سرية مع إيران لبحث وقف إطلاق النار في المنطقة، ويرصد الموجز التفاصيل.

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، أن "أحدًا لم يتواصل مع الولايات المتحدة بشأن مثل هذا الاقتراح، ونحن لا نجري أي محادثات مع أي دولة بشأنه".

 

وجاء هذا التصريح ردًا على تقرير قناة 12 الإسرائيلية الذي ذكر أن واشنطن وبعض الدول العربية تتفاوض مع إيران​.

وزعم التقرير أن إسرائيل تم إبلاغها بتلك المحادثات، رغم عدم مشاركتها فيها، وأنها ترى نفسها في موقع قوة لتحديد شروط وقف إطلاق النار. 

ومن بين هذه الشروط كان انسحاب "حزب الله" إلى ما وراء نهر الليطاني وتفكيك المواقع العسكرية للحزب، وهو ما يتوافق مع قرار مجلس الأمن رقم 1701 الصادر بعد حرب لبنان 2006.

مخاوف بايدن من الرد الإسرائيلي

ورغم الدعم الذي أبداه الرئيس الأميركي جو بايدن لحق إسرائيل في الرد على الهجوم الإيراني، فإنه أكد أيضًا على ضرورة عدم استهداف المنشآت النووية الإيرانية، في خطوة تشير إلى توازن دقيق بين تأييد الردع العسكري ومنع التصعيد الإقليمي الكبير​.

وتظل احتمالية وقف إطلاق النار في هذه المرحلة غير مؤكدة نظرًا لتعهد إسرائيل برد قوي ومفاجئ على الهجوم الإيراني، كما أشار وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، ما يجعل الأمور تتجه نحو تصعيد محدود بدلًا من تهدئة سريعة​.

اقرأ أيضًا: أبرزها ملف التفاوض.. نعيم قاسم يوجه رسائل هامة لـ إسرائيل والداخل اللبناني

مهام الفرقة 146 العسكرية الإسرائيلية بعد انضمامها لـ العملية البرية في لبنان

تم نسخ الرابط